استقبل اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان، ضيوف عروس المشاتي وزائريها المشاركين فى فعاليات الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني، وذلك بمطار أبو سمبل.

حيث قام محافظ أسوان، ونائبه المهندس عمرو لاشين بتوزيع ورق البردي والهدايا التذكارية على الزائرين الذين حرصوا مشاهدة هذه المعجزة الفلكية الفريدة، وذلك على أنغام وتبلوهات فرقة قصر ثقافة أبو سمبل للفنون الشعبية.

ومن جانبه أكد الدكتور إسماعيل كمال أن مدينة أبو سمبل السياحية أكملت استعداداتها وتزينت، قبل إنطلاق فعاليات الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني، وتم الاطمئنان الكامل على تأمين الأفواج السياحية والزائرين، مع رفع مستوى النظافة العامة، وتهذيب الأشجار، وإقامة كورنيش حضارى بلمسات جمالية راقية تبهر الزائرين.

فضلًا عن تجهيز عربات الجولف لنقل كبار السن وذوى الإحتياجات الخاصة من بوابة المعبد الرئيسية إلى صحن قدس الأقداس، لافتًا إلى أنه تم التأكيد على إحكام السيطرة فى مدخل بهو المعبد، لتسهيل حركة دخول وخروج الأفواج السياحية أثناء مشاهدتهم لظاهرة تعامد الشمس، كما تم رفع درجة الإستعداد القصوى داخل كافة المواقع الخدمية بالمدينة السياحية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: محافظ أسوان تعامد الشمس الأفواج السياحية اخبار أسوان

إقرأ أيضاً:

غدا.. تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني بمعبد أبو سمبل

تعامد الشمس.. تشهد منطقة آثار معبد أبو سمبل جنوب محافظة أسوان، غدا الثلاثاء، ظاهرة تعامد الشمس على قدس أقداس معبد الملك رمسيس الثاني، وهي الظاهرة الفلكية الفريدة التي ينتظرها الملايين حول العالم، وتجذب أنظار السائحين لها.

وأثناء هذه الظاهرة، تتسلل أشعة الشمس داخل المعبد، لتصل إلى قدس الأقداس، لتشع بنورها على منصة عليها تمثال الملك رمسيس الثاني جالسًا وبجواره تماثيل المعبودات رع حور آختي، وآمون، وكذلك المعبود بتاح الذي لا تتعامد الشمس على وجهه حيث اعتبره المصري القديم معبود الظلام.

ويصطف الزوار مع بدء الساعات الأولى للصباح أمام المكان الشهير، للاستمتاع بمشاهدة تلك الظاهرة التي تثبت عظمة القدماء المصريين وبراعتهم في علوم الفلك، والهندسة، والنحت، والتصوير، والتخطيط.

تعامد الشمس تاريخ اكتشاف ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني

تم اكتشاف ظاهرة تعامد الشمس في شتاء عام 1874، عندما رصدت الكاتبة البريطانية «إميليا إدوارد» والفريق المرافق لها، هذه الظاهرة وقد سجلتها في كتابها المنشور عام 1899 بعنوان «ألف ميل فوق النيل».

متى تتعامد الشمس على معبد أبو سمبل؟

وتتعامد الشمس على معبد أبو سمبل، وتحديدًا على وجه الملك رمسيس الثاني مرتين سنويًا، أولهما 22 أكتوبر، والثانية 22 فبراير، بحسب ما أعلنته وزارة الآثار من قبل في بيان.

ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني

- تعد ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني واحدة من الظواهر الفلكية الفريدة التي جسدها المصريون القدماء قبل آلاف السنين.

- تستغرق ظاهرة تعامد الشمس 20 دقيقة وقد تصل إلي 25 دقيقة في ذلك اليوم.

- تتسلل أشعة الشمس بعد شروقها خلف مياه بحيرة ناصر، إلى معبد الملك رمسيس الثاني، وتدخل عبر الممر الواقع بين 4 تماثيل عملاقه للفرعون المصري.

- تمتد أشعة الشمس لمسافة تزيد عن 60 مترًا حتى تصل إلى مجلس رمسيس في قدس الأقداس.

تعامد الشمس

- هناك روايتان لسبب تعامد الشمس، الأولى: هي أن المصريين القدماء صمموا المعبد بناء على حركة الفلك لتحديد بدء الموسم الزراعي وتخصيبه، والأخر لبدء موسم الحصاد، أما الرواية الثانية: هي أن هذين اليومين يتزامنان مع يوم مولد الملك رمسيس الثاني ويوم جلوسه على العرش.

- لكن تبقى المعجزة في أن يومي تعامد الشمس مختاران ومحددان عمداً قبل عملية النحت، مع ما يستلزمه ذلك من معرفة تامة بأصول علم الفلك وحسابات كثيرة لتحديد زاوية الانحراف لمحور المعبد عن الشرق بجانب المعجزة في المعمار بأن يكون المحور مستقيم لمسافة أكثر من ستين متراً ولا سيما أن المعبد منحوت في الصخر.

اقرأ أيضاًتوافد الأفواج السياحية على أسوان للاحتفال بظاهرة تعامد الشمس

محافظ أسوان يتابع جاهزية المواقع السياحية للاحتفال بظاهرة تعامد الشمس بمعبد أبو سمبل

تفاصيل تعامد الشمس على الكعبة للمرة الثانية في 2024

مقالات مشابهة

  • غدا.. تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني بمعبد أبو سمبل
  • بالورد .. محافظ أسوان الأفواج السياحية المشاركة في مهرجان تعامد الشمس
  • محافظ أسوان يستقبل ضيوف تعامد الشمس على وجه رمسيس بالهدايا الفرعونية
  • بالهدايا التذكارية الفرعونية..محافظ أسوان يستقبل ضيوف مهرجان تعامد الشمس بمطار أبوسمبل الدولى..شاهد
  • محافظ أسوان يستقبل ضيوف مهرجان تعامد الشمس في مطار أبو سمبل
  • محافظ أسوان يتابع توافد الأفواج السياحية
  • توافد الأفواج السياحية على أسوان للاحتفال بظاهرة تعامد الشمس
  • الأفواج السياحية تتوافد على أبوسمبل لمشاهدة تعامد الشمس فجر الغد.. شاهد
  • قبل أيام من تعامد الشمس..معبد أبوسمبل جنوب أسوان يواصل استقبال الأفواج السياحية..شاهد