أكد وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية محمد الحويج أن المؤشرات تشير إلى أن تعافي الدينار الليبي قريب، منوها إلى أن سياسات جديدة ستدعم قيمته حتى يصل إلى أربعة دنانير وربع على الأقل.

وحذر الحويج، خلال مؤتمر صحفي حول إجراءات تطوير النشاط التجاري والاستثماري، من المضاربين في العملات والسلع، مؤكدا أن مثل هذه الانتهاكات في طريقها إلى الانتهاء في حال اتفاق السلطات المالية والنقدية والاقتصادية.

وأكد وزير الاقتصاد أن الثقة بين التُّجار والمصرف المركزي آخذة في النمو بفضل القرارات الأخيرة للمصرف، مضيفا أن حكومة الوحدة تعتزم تشكيل لجنة للسياسات الاقتصادية “التجارية والنقدية والإنفاق”، برئاسة رئيس الحكومة وعضوية الوزارات المعنية وخبراء اقتصاديين، لضبط الواردات وتحسين توجيه الإنفاق، وفق قوله.

وأوضح الوزير أن كل الإجراءات التي وضعها المركزي تعتبر مؤشرًا إيجابيًّا لاستقرار العملة حتى القضاء على “خط الفقر” ورفع نسبة الطبقة الوسطى، لافتا إلى أن ليبيا ستكون أكثر نموًا اقتصاديًّا في شمال إفريقيا، حسب قوله.

ولفت محمد الحويج إلى أنه مع انخفاض التضخم وسعر الدولار، يجب أن تنخفض الأسعار بنسبة 30%، محذرا التجار “المحتكرين” في حال لم تنخفض الأسعار فإنهم سيضطرون لوضع تسعيرة إجبارية، لافتا إلى تكليفه إدارات الوزارة بدراسة الوضع لاتخاذ هذا القرار، وفق قوله.

وأشار وزير الاقتصاد والتجارة إلى أنه سيجري ضبط وتحديد السلع التي تدخل البلاد بناءً على الأولويات والاحتياجات، مع ما يُنتَجُ محليًّا بدلًا من السلع التي لا حاجة لها، حسب تعبيره.

وذكر وزير الاقتصاد أن الوزارة تدرس توجهات 73 سلعة أساسية كل أسبوع وتتابع مؤشرات الزيادة والثبات، والأماكن التي تقوم بالتخفيض والزيادة للتنبيه عليها.

كما لفت الوزير محمد الحويج إلى أن الوزارة قد تضطر لوضع تسعيرة إجبارية للحوم، موضحا أنه لا يجب لسعر لحم الخروف أن يزيد عن 55 دينارًا، فيما يتم بيعه بـ 70 دينارا للكيلو الواحد، مشيرا إلى أنه إن لم يتجه التجار الكبار أولًا للتخفيض فلن يخفض صغار التجار، وفق قوله.

وأكد الحويج أن الحكومة تعمل على تنظيم العمالة الأجنبية سواء المستقرة أو الوقتية وإلزامها بدفع الضرائب المفروضة عليها، حسب قوله.

المصدر: مؤتمر صحفي

الحويجوزارة الاقتصاد Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف الحويج وزارة الاقتصاد

إقرأ أيضاً:

بوتين: “بريكس” أصبحت المحرك الرئيسي لنمو الاقتصاد العالمي

روسيا – صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن مجموعة “بريكس” باتت المحرك الرئيسي لنمو الاقتصاد العالمي، مشددا على أن إمكانات المجموعة يمكن أن تزداد من خلال التعاون بين أعضائها.

وقال بوتين في كلمة في الجلسة العامة لمنتدى أعمال “بريكس” المنعقد اليوم في موسكو، إن “حصة المجموعة في الناتج المحلي الإجمالي العالمي تتجاوز بالفعل حصة مجموعة G7، والفارق يستمر في الزيادة”.

وأكد الرئيس الروسي أن مجموعة “بريكس” تمثل الآن 37.4% من الاقتصاد العالمي، في حين تمثل مجموعة السبع 29.3% فقط، لافتا إلى أن مجموع الناتج الإجمالي المحلي لدول “بريكس” أكثر من 60 تريليون دولار.

كذلك أشار إلى أن معدل نمو اقتصاد دول “بريكس” هذا العام يتوقع أن يكون عند 4%، متجاوزا المتوسط العالمي البالغ 3.2%.

وأضاف أن “دول مجموعة “بريكس” تستحوذ على ربع صادرات العالم من السلع، كما أن أعضاء المجموعة يهيمنون على العديد من الأسواق الرئيسية، بما في ذلك الطاقة والمعادن والأغذية”.

وأشار بوتين إلى أن المجموعة تعمل على إنشاء “منصات تنمية” مختلفة داخل المجموعة، بما في ذلك “قنوات الاتصالات، والمعايير التكنولوجية والتعليمية، والأنظمة المالية، وأدوات الدفع، وبالطبع آليات الاستثمار المستدام طويل الأجل”.

ويأتي انعقاد المنتدى قبل نحو أسبوع من انعقاد قمة “بريكس” في مدينة قازان الروسية، حيث تترأس روسيا المجموعة هذا العام.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • “أسوشييتد برس”: خسائر اقتصادية فادحة تهدد “إسرائيل” بسبب الحرب ضد غزة ولبنان
  • «الحويج» يعد بقرارات مرتقبة ستخفّض الأسعار بنسبة 30%
  • رئيس الوزراء الإثيوبي عبر منتدى “بريكس” للأعمال: حررنا قطاعات اقتصادية أساسية لجذب المستثمرين
  • أمير المنطقة الشرقية يدشّن مبادرة “الشرقية تبدع”.. بنسختها الخامسة
  • في نسختها الخامسة.. أمير المنطقة الشرقية يدشّن مبادرة “الشرقية تبدع”
  • شاهد الصورة التي “أذهلت” العالم.. القائد “يحيى السنوار” قبل لحظات من استشهاده
  • بوتين: “بريكس” أصبحت المحرك الرئيسي لنمو الاقتصاد العالمي
  • وزارة الاقتصاد توقّع 3 اتفاقيات لتعزيز الربط الرقمي لمنصة “نمو”
  • “اقتصادية دبي” تطلق مركزا للبحث والابتكار بالشراكة مع “المعهد الهندي للتكنولوجيا”