أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا وشبكة (سلو فوود) Slow Food الإيطالية، عن شراكة لتطوير النظام البيئي الزراعي والغذائي في العلا بشكل مستدام.
وتستهدف الشراكة تسليط الضوء على الفوائد الاقتصادية والاجتماعية والصحية الكبيرة للمنتجات التي تنتجها العلا، وتعزيز الثقافة الغذائية في العلا، واستدامة قطاع الزراعة وضمان إنتاج غذائي يعكس الاستدامة.


أخبار متعلقة فريق بحثي سعودي يكتشف طفرة جينية نادرة مرتبطة بدورة كريبساستعادة مواقع بالواجهة البحرية في جدة.. إزالة التعديات والمباني العشوائيةوتستند الشراكة إلى نجاح الفعاليات الغذائية المتنوعة في العلا خلال العامين الماضيين، التي عزّزت حضور العلا كوجهة مميزة للمهتمين وفق ما يعرف بالسياحة الغذائية، والروابط بين شمال غرب الجزيرة العربية و(سلو فوود) العالمية والتي تنتشر عبر 150 دولة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تستهدف الشراكة تسليط الضوء على فوائد منتجات التي تنتجها العلا - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });موسم العلا للتمورويأتي الإعلان عن هذه الشراكة بالتزامن مع النسخة الخامسة من موسم العلا للتمور، الذي يعد جزءًا من "مواسم خيرات العلا"، ويتيح فرصًا اقتصادية كبرى للمزارعين والأسر المنتجة ورواد الأعمال، كما يحتفي بالتراث الثقافي للمنطقة.
وتشارك (سلو فوود) في الموسم بعروض طهي من قبل الطاهيين، حورية عبد القادر، وسرهان هاسديمر، اللذين يعدان وجبتين باستخدام تمور العلا خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، وكذلك يومي 25-26 أكتوبر المقبل في سوق المزارعين بالمنشية.
ويركز نهج (سلو فوود) على الزراعة البيئية، وحماية الموارد الطبيعية، والتنوع البيولوجي، وهو ما يتوافق مع مستهدفات استراتيجية الهيئة الملكية لمحافظة العلا للقطاع الزراعي، والتي تركز على دعم المزارعين، وفتح أسواق جديدة لتسويق منتجاتهم.تطوير فنون الطهيوسيُعزز تطوير مركز لفنون الطهي متعلق بالزراعة و الأطعمة في واحة العلا الثقافية أهداف الشراكة طويلة الأمد، حيث سيعمل كمركز لتبادل المعرفة، وورش الطهي، وينظم مبادرات تتعلق بالزراعة المستدامة وتقاليد الطهي، مما يشجع سكان العلا والزوار على اعتماد العادات المرتبطة وفق النهج التقليدي.
ومن خلال تعزيز التعليم الثقافي وممارسات الزراعة المستدامة ضمن أنظمة الغذاء، ستدعم الشراكة بين الهيئة و(سلو فوود) تنوع ونمو اقتصاد العلا، وجذب اهتمام السياح.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم العلا الهيئة الملكية لمحافظة العلا النظام البيئي الفوائد الاقتصادية

إقرأ أيضاً:

صور| انطلاق فعاليات موسم التمور بسوق المزارعين بمحافظة العلا

انطلقت فعاليات موسم التمور بسوق المزارعين بحي المنشية في محافظة العلا؛ التي تأتي ضمن فعاليات مهرجان العُلا للتمور، وتهدف الهيئة الملكية لمحافظة العلا من خلال السوق؛ إلى تسليط الضوء على التراث الغني للعُلا، واستكشاف طرق مبتكرة لاستخدام التمور في صناعة منتجات متعددة.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وشهد السوق هذا العام إضافة جديدة، تتمثل في استضافته جلسات تفاعلية مع نخبة من أشهر الطُّهاة؛ بهدف تسليط الضوء على إرث العُلا، واستكشاف طرق مبتكرة لاستخدام التمور في صناعة منتجات وأطباق متنوعة.
أخبار متعلقة وصول الطائرة السعودية التاسعة لإغاثة الشعب اللبنانيبسبب إعصار أوسكار.. السفارة في كوبا تحذر المواطنين وتعلن رقم الطوارئوانتعش مزاد مهرجان العلا للتمور في أسبوعه السادس، عبر بيع كميات كبيرة من أنواع التمور، وسط حضور من التجار والمستهلكين، في الوقت الذي يكتسب فيه مزاد العلا للتمور أهمية خاصة؛ لدوره الفاعل في دعم الفرص التجارية للمزارعين والمشترين، عبر مساهمته في زيادة مبيعات التمور سنوياً.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
ويحظى المزاد الذي تنظمه الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، بالتعاون مع جهات حكومية وخاصة، باهتمام من قبل تجار التمور وعدد من ملاك شركات الصناعات التحويلية للتمور، حيث تستمر فعالياته حتى التاسع من نوفمبر المقبل خلال يومي الجمعة والسبت بجوار ملعب الإسكان (جنوبي العلا).
كما ستقام على هامش المهرجان (جائزة مزاد العُلا للتمور 2024) للمزارعين المشاركين في مزاد المهرجان، حيث سيحصل صاحب المركز الأول على 75.000 ريال، والثاني 50.000 ريال، والثالث 30.000 ريال، وسيتم اختيار الفائزين ضمن معايير محددة؛ وهي كمية المبيعات وقيمتها.

مقالات مشابهة

  • صقر غباش يؤكد متانة العلاقات الإماراتية الإيطالية
  • الهيئة الملكية لمحافظة العُلا تشارك في “معرض السفر السعودي” بالصين
  • صقر غباش يبحث تعزيز التعاون البرلماني مع مجموعة الصداقة الإيطالية
  • صور| انطلاق فعاليات موسم التمور بسوق المزارعين بمحافظة العلا
  • فيضانات وانهيارات أرضية تهدد السكان.. أمطار غزيرة تضرب صقلية الإيطالية
  • وزير الشباب يلتقي عددا من الكيانات الشبابية لمحافظة البحر الأحمر
  • وزراء دفاع مجموعة السبع من نابولي الإيطالية: مستمرون بدعم أوكرانيا
  • العاهل الأردني ورئيسة الوزراء الإيطالية يبحثان سبل خفض التصعيد في المنطقة
  • العلا تستضيف سباق كأس وزارة الرياضة للقدرة والتحمل