نظم المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بالمشاركة مع مكتب التوعية التابع للاتحاد الدولي الفلكي، برنامجا بعنوان "100 ساعة فلك" بهدف نشر التوعية وتعليم علوم الفلك.


وقال الدكتور طه توفيق رابح القائم بأعمال رئيس المعهد - في تصريح له اليوم الإثنين- إن إطلاق البرنامج لهذا العام يأتي بالتعاون مع مكتب الفلك للتوعية والجمعية الدولية للقباب السماوية IPS، وذلك احتفالًا بمرور 100 عام على إنشاء القباب السماوية، والإرث الضخم الذي قدمته وتعظيم دورها وتأثيرها فى المجتمعات.


وأضاف ان القباب السماوية تعد قبلة لكل المهتمين والشغوفين بعلوم الفلك، بالإضافة إلى دورها مع تزايد مستويات التلوث الضوئي في جميع أنحاء العالم، وزيادة ظُلمة السماء في العديد من الأماكن في عرض برامج الكون والظواهر الفلكية للجمهور.


وأشار إلى أنه في هذا الصدد نظم المعهد ندوتين الأولى بعنوان: "التلوث الضوئي: سماء بلا نجوم"، واستهدفت إلقاء الضوء على التلوث الضوئي، والاستخدام العشوائي للإضاءة وتأثيراته السلبية على الأرصاد الفلكية وصحة الإنسان والبيئية، وما يتسب عنه من فقد كبير في الطاقة ينتج عنه الاضرار بالاقتصاد القومي، وسلامة الحياة على الأرض، وقدمت الندوة عددًا من الحلول للقضاء على التلوث الضوئي، وتوفير الطاقة. 


ونوه إلى أن الندوة الثانية تناولت موضوع القباب الفلكية وجاءت بعنوان: "لماذا .. وكيف .. وأين .. نبني قبة فلكية؟ ومن يبنيها؟"، حيث ألقت الندوة الضوء على أهمية القبة السماوية ودورها فى التعليم والتوعية من خلال برامج المحاكاة للكون والظواهر الكونية المختلفة، حيث لا تزال القباب السماوية تُستخدم كأداة قوية لتعليم الفلك وفهم الكون وتطور برامجها.


وأكد رابح سياسة المعهد في الاهتمام بمشاركة المجتمع الدولي في فعاليات التعليم والتوعية، ونشر الثقافة العلمية في تخصصات المعهد المختلفة في مجالات علوم الفلك والفضاء وعلوم الأرض، حيث تُتيح مشاركة المعهد في تلك البرامج الدولية للتعليم والتوعية الفرصة للتعريف بدور المعهد واتجاهاته البحثية في القضايا القومية وخدمة المجتمع.


تجدر الإشارة إلى أن اختراع أول جهاز عرض للقبة السماوية تم في مدينة جينا بألمانيا في عام 1923، وتبعها بعد عامين افتتاح أول قبة سماوية في مدينة ميونخ ابوابها للجمهور، ولذا يحتفل العالم على مدار أعوام (2023 - 2025) بالذكرى المئوية للقباب السماوية.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القباب السماویة التلوث الضوئی

إقرأ أيضاً:

البحوث الفلكية: زخة الجباريات ظاهرة فلكية تزين السماء خلال أكتوبر

(أ ش أ):

قال رئيس معمل المجرة بمعهد البحوث الفلكية ياسر هندي، إن ظاهرة الشهب التي تظهر في السماء من منتصف الليل وحتى قبل شروق الشمس هي زخة شهب "الجباريات" التي تنشط في هذا الوقت من العام، وتسقط من السماء كشظايا على شكل رمح أو سهم نحو الأرض.

وأوضح هندي - في مداخلة مع القناة الأولى بالتليفزيون المصري - أن تلك الظاهرة تحدث نتيجة ذرات الغبار والحصى الكوني من المخلفات الفضائية والمذنبات والكويكبات في الكون خلال دوران الأرض حول الشمس، ويتصادم ذلك الغبار مع الغلاف الجوي للأرض ونتيجة الاحتكاك الشديد تحدث الزخة، ولكن لصغر حجمها تحترق داخل 70 كم من الغلاف الجوي، إلا أنه يمكن رؤيتها بالعين المجردة كأنها تسقط من السماء على الأرض.

وأشار إلى أن زخة الشهب نراها في السماء ولا تسقط على الأرض إلا كشظايا أو على شكل رمح أو سهم، ويمكن رؤيته في أي مكان خال من الغبار ومرتفع وأن يكون مفتوحا بحيث يمكن رؤية جزء كبير من السماء، لافتا إلى أنه نظرا لأن القمر في وضع الأحدب تكون إضاءته 85% وهي إضاءة مرتفعة تمكننا من رؤية الشهب اللامعة أكثر من الخافتة.

وأكد أن تلك الظاهرة تحدث بشكل سنوي في شهر أكتوبر، وفي الوقت الحالي قد نرى كل ساعة نحو 20 شهابا، خاصة وأن القمر في وضع الأحدب وتكون الإضاءة 85% وهي إضاءة عالية تمكننا من رؤية الشهب اللامعة أكثر من الخافتة.

ولفت إلى أن زخة شهب "الجباريات" سُميت بهذا الاسم لوجودها بكوكبة الجبار، وهي مجموعة من النجوم تأخذ شكل محارب ذو رأس وأرجل، وبالوسط 3 نجوم وعلى الرمح 8 أخريات، وتنطلق الشهب من مكان قريب من تلك الكوكبة.

هذا المحتوى من زخة شهب الجباريات ظاهرة فلكية تزين السماء شظايا على شكل رمح معمل المجرة بمعهد البحوث الفلكية

تابع صفحتنا على أخبار جوجل

تابع صفحتنا على فيسبوك

تابع صفحتنا على يوتيوب

فيديو قد يعجبك:

الخبر التالى: عبدالرحيم علي: إسرائيل طلبت بطاريات "ثاد" الأمريكية لتوجيه ضربة قوية لإيران

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

أخبار مصر "البحوث الفلكية": زخة "الجباريات" ظاهرة فلكية تزين السماء خلال أكتوبر منذ 10 دقائق قراءة المزيد أخبار مصر حدث في منتصف الليل| حقيقة إقرار زيادة في المرتبات.. وحركة تنقلات بين منذ 43 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر نشرة التوك شو| حقيقة زيادة المرتبات الفترة المقبلة ومستجدات خطة التحول منذ 51 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر السجيني: تفهم حكومي لتفادي مشكلة نموذج 10 في قانون التصالح منذ 1 ساعة قراءة المزيد أخبار مصر المجالس النيابية: هناك إرادة حكومية جادة لتخفيف وتيسيير إجراءات التصالح منذ 1 ساعة قراءة المزيد أخبار مصر عبدالرحيم علي: إسرائيل طلبت بطاريات "ثاد" الأمريكية لتوجيه ضربة قوية منذ ساعتين قراءة المزيد

إعلان

أخبار مهرجان الجونة

المزيد أخبار مهرجان الجونة للعام الثاني على التوالي.. استمرار التعاون بين مهرجان الجونة وسينما أخبار مهرجان الجونة فيلم "196 متر" لـ شكيب بن دياب ينافس في مهرجان الجونة السينمائي أخبار مهرجان الجونة "نافذة على فلسطين".. برنامج أفلام خاص في مهرجان الجونة السينمائي أخبار مهرجان الجونة "الجونة السينمائي" يعرض "الحجرة المجاورة" لبيدرو ألمودوبار ببرنامج أخبار مهرجان الجونة "معرض الجونة للأفلام القصيرة" يعود في عامه الثاني تحت مظلة سوق سيني

إعلان

أخبار

"البحوث الفلكية": زخة "الجباريات" ظاهرة فلكية تزين السماء خلال أكتوبر

أخبار رياضة لايف ستايل فنون وثقافة سيارات إسلاميات

© 2021 جميع الحقوق محفوظة لدى

إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك * الزمالك يُعلن عن اجتماع لحسين لبيب لبحث الاعتذار عن عدم استكمال السوبر المصري * خبير اقتصادي يوضح أسباب الارتفاع غير المسبوق للذهب 30

القاهرة - مصر

30 21 الرطوبة: 37% الرياح: شمال شرق المزيد أخبار أخبار الرئيسية أخبار مصر أخبار العرب والعالم حوادث المحافظات أخبار التعليم مقالات فيديوهات إخبارية أخبار bbc وظائف اقتصاد أسعار الذهب أخبار التعليم رياضة رياضة الرئيسية مواعيد ونتائج المباريات رياضة محلية كرة نسائية مصراوي ستوري رياضة عربية وعالمية فانتازي لايف ستايل لايف ستايل الرئيسية علاقات الموضة و الجمال مطبخ مصراوي نصائح طبية الحمل والأمومة الرجل سفر وسياحة أخبار البنوك فنون وثقافة فنون الرئيسية فيديوهات فنية موسيقى مسرح وتليفزيون سينما زووم أجنبي حكايات الناس ملفات Cross Media مؤشر مصراوي منوعات عقارات فيديوهات صور وفيديوهات الرئيسية مصراوي TV صور وألبومات فيديوهات إخبارية صور وفيديوهات سيارات صور وفيديوهات فنية صور وفيديوهات رياضية صور وفيديوهات منوعات صور وفيديوهات إسلامية صور وفيديوهات وصفات سيارات سيارات رئيسية أخبار السيارات ألبوم صور فيديوهات سيارات سباقات نصائح علوم وتكنولوجيا تبرعات إسلاميات إسلاميات رئيسية ليطمئن قلبك فتاوى مقالات السيرة النبوية القرآن الكريم أخرى قصص وعبر فيديوهات إسلامية مواقيت الصلاة أرشيف مصراوي إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك خدمة الإشعارات تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي لاحقا اشترك

مقالات مشابهة

  • البحوث الفلكية: زخة الجباريات ظاهرة فلكية تزين السماء خلال أكتوبر
  • اهتماما بالبعد البيئي بجامعة أسيوط.. تشجير فناء معهد جنوب مصر للأورام
  • معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية ينظم برنامج "100 ساعة فلك"
  • «البحوث الجيوفيزيقية» ينظم برنامج «100 ساعة» للتوعية بعلوم الفلك
  • مركز الحبتور للأبحاث يحتفل بمرور عام على تأسيسه بحضور مميز من قادة الفكر والثقافة
  • تعطل الإنترنت لأسابيع بسبب عاصفة شمسية تضرب الأرض.. معهد الفلك يوضح
  • علماء الفلك يحلون لغزا استمر لعقود حول أشهر “نجم فاشل”
  • معهد الموسيقى بتمارة يفتتح موسمه الدراسي الحالي باستضافة موسيقيين روس
  • عمان تحصد جوائز متقدمة في كأس العالم للتصوير الضوئي للجامعات