دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، اليوم الاثنين، في بيروت، إسرائيل إلى الانسحاب على الفور من أي أرض لبنانية احتلتها أو توغلت فيها.

وقال أبو الغيط للصحفيين خلال زياته إلى لبنان: "نرى أن القرار 1701 هو قرار محوري وينبغي تنفيذه حرفيا وفي أسرع وقت ممكن".

وأوضح أبو الغيط أنه أكد في لقائه مع رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، على أولويات محددة للجامعة العربية من بينها  الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في لبنان.

وشدد على أن أي تدخلات على الأراضي اللبنانية يعد أمرا غير مقبول. معتبرا أن "الصمت على تكرار سيناريو غزة في لبنان هو اشتراك في الجريمة".

وقال أبو الغيط "شيء محزن أن نرى عدم اتخاذ مجلس الأمن الدولي بعد اعتداء إسرائيل على قوات اليونيفيل قبل أيام".

ووصل أبو الغيط إلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت على رأس وفد من الجامعة العربية، ولتقى خلال الزيارة عدد من المسؤولين اللبنانيين.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أبو الغيط نبيه بري لبنان غزة مجلس الأمن الدولي إسرائيل اليونيفيل مطار رفيق الحريري الجامعة العربية أحمد أبو الغيط لبنان إسرائيل جامعة الدول العربية لبنان وإسرائيل حدود لبنان وإسرائيل الحرب على لبنان أبو الغيط نبيه بري لبنان غزة مجلس الأمن الدولي إسرائيل اليونيفيل مطار رفيق الحريري الجامعة العربية أخبار لبنان أبو الغیط

إقرأ أيضاً:

بعد استئنافها..أوستن يدعو إسرائيل إلى تقليص استهداف بيروت

أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، السبت، أن الولايات المتحدة تريد من إسرائيل تقليص ضرباتها في العاصمة اللبنانية بيروت ومحيطها، مضيفاً أن عدد القتلى والجرحى من المدنيين "مرتفع للغاية".

وأضاف أوستن لصحافيين على هامش اجتماع وزراء دفاع مجموعة السبع في نابولي الإيطالية "نود أن نرى إسرائيل تقلل الضربات في بيروت ومحيطها ونود أن نرى انتقالاً إلى المفاوضات يسمح للمدنيين على الجانبين بالعودة إلى ديارهم".

ويتبادل حزب الله إطلاق النار مع إسرائيل منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل وحماس في أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

وتوغلت إسرائيل في لبنان منذ 3 أسابيع تقريبا في محاولة لاستعادة الاستقرار في المنطقة الحدودية والسماح لمواطنيها بالعودة بعد فرارهم منها بسبب القتال.

وجاءت تعليقات أوستن بعد ساعات من غارات إسرائيلية مكثفة على عدة مواقع في الضاحية الجنوبية لبيروت، ما أدى إلى تصاعد أعمدة كثيفة في السماء حتى الليل. وقالت إسرائيل إنها هاجمت منشآت أسلحة لحزب الله اللبناني.

ونزح عشرات الآلاف من الضاحية الجنوبية لبيروت منذ بداية الهجوم الإسرائيلي، بعد أن كانت تكتظ بالسكان وتضم مقار ومنشآت تحت الأرض لحزب الله.

???? PENTAGON CHIEF CALLS ON ISRAEL TO SCALE BACK BEIRUT STRIKES

Full Story → https://t.co/2QUQVaDfi4 pic.twitter.com/SoTbdY6fed

— PiQ (@PiQSuite) October 19, 2024

وقال أوستن إنه سأل نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت عن هجمات إسرائيلية على مواقع قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان يونيفيل، التي قالت يوم الجمعة إنها تعرضت لهجمات "متعمدة" من إسرائيل في الأيام القليلة الماضية.

وقال أوستن "أكد غالانت لي أن لا نية له أو لقواته لاستهداف قوات يونيفيل. ومن جديد، أواصل التشديد على مدى أهمية تجنب تعرض هذه القوات للهجوم".

وتحث الولايات المتحدة حليفتها إسرائيل على  المزيد لحماية المدنيين في غزة ولبنان. ولكن خطاباً سرياً من أوستن ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لمسؤولين إسرائيليين في الأسبوع الماضي، طالبهم بتدابير ملموسة للتصدي لتفاقم الوضع الإنساني في غزة، أو التعرض لقيود على الدعم العسكري الأمريكي.

 

مقالات مشابهة

  • تفاصيل الحديث بين أيو الغيط والمبعوث الأمريكي في بيروت
  • أبو الغيط يدعو إسرائيل إلى الانسحاب الفوري من لبنان
  • أبو الغيط يطالب إسرائيل بالانسحاب الفوري من الأراضي اللبنانية
  • أبو الغيط يدعو لانسحاب إسرائيل الكامل من الأراضي اللبنانية
  • أبو الغيط: وقف إطلاق النار الفوري في لبنان هو أولويتنا
  • أبو الغيط: الجامعة العربية تقف إلى جانب لبنان في محنته الحالية
  • “حرية العمل في المجال الجوي اللبناني”.. مبعوث أمريكي يحمل إلى بيروت شروط إسرائيل لإنهاء الحرب
  • «أبو الغيط» يبحث مع قيادات لبنان غدا سبل التعامل مع العدوان الإسرائيلي على بيروت
  • بعد استئنافها..أوستن يدعو إسرائيل إلى تقليص استهداف بيروت