أرسلت 100لاعبة محترفة رسالة مفتوحة إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، اليوم الاثنين، لحثّه على إنهاء شراكته مع شركة النفط والغاز السعودية "أرامكو"، كما نقلت وكالة رويترز.

وقالت اللاعبات في الرسالة، بحسب رويترز: "نحث الفيفا على إعادة النظر في هذه الشراكة واستبدال أرامكو السعودية برعاة آخرين تتوافق قيمهم مع المساواة بين الجنسين وحقوق الإنسان والمستقبل الآمن لكوكبنا".

واقترحن أيضا تشكيل لجنة مراجعة تضم ممثلين عن اللاعبات لتقييم التداعيات الأخلاقية لاتفاقيات الرعاية المستقبلية.

وكانت فيفيان ميديما مهاجمة فريق "مانشستر سيتي"، وجيسي فيلمنج قائدة فريق كندا ضمن لاعبات وقعن على الرسالة.

وفي أبريل الماضي، أعلن الفيفا عن شراكة عالمية مع "أرامكو" تمتد لأربع سنوات، وبموجبه أصبحت الأخيرة شريكاً عالمياً رئيسياً للفيفا وحصرياً في مجال الطاقة، وهو ما يشمل حقوق رعاية عدة أحداث رياضية، مثل بطولة كأس العالم (رجال) في عام 2026 وبطولة كأس العالم للسيدات عام 2027. 

وقال الفيفا في حينه إن الاتفاق "يجمع بين الانتشار العالمي الفريد لكرة القدم والتاريخ العريق لشركة أرامكو في تشجيع الابتكار والانخراط والتفاعل مع المجتمعات المحلية.. وتعتزم أرامكو وفيفا استغلال قوة كرة القدم من خلال مجموعة من المبادرات الاجتماعية المؤثرة في أرجاء العالم".

أرامكو السعودية تعلن "شراكة عالمية" مع فيفا لمدة 4 أعوام أعلنت مجموعة أرامكو النفطية السعودية العملاقة، الخميس، اتفاقية شراكة عالمية مدتها أربعة أعوام مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، قبل أشهر من الإعلان عن البلد المستضيف لكأس العالم 2034 والذي تعد المملكة الخليجية الثرية المرشحة الوحيدة له.

وفي تعليق الفيفا على رسالة اللاعبات، قال إنه "يقدر شراكته مع أرامكو وجميع الشركاء التجاريين الآخرين. الفيفا منظمة شاملة تضم العديد من الشركاء التجاريين الذين يدعمون أيضا المنظمات الأخرى في كرة القدم والرياضات الأخرى".

من جهته، قال ممثل عن الشركة السعودية إنها سترد في أقرب فرصة.

واستثمرت المملكة بكثافة في ألعاب مثل كرة القدم وسباقات فورمولا 1 للسيارات والغولف في السنوات القليلة الماضية، في حين يتهم منتقدون، بينهم جماعات ناشطة في حقوق المرأة وأعضاء من مجتمع الميم، المملكة، باستخدام صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وهو صندوق الثروة السيادي، لتطهير سجل السعودية في مجال حقوق الإنسان عبر الرياضة.

وتنفي السعودية الاتهامات بانتهاك حقوق الإنسان وتقول إنها تحمي أمنها القومي من خلال قوانينها.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: کرة القدم

إقرأ أيضاً:

وزير الشباب والرياضة يناقش رسالة دكتوراه بكلية الآداب جامعة المنصورة

شهدت كلية الأداب جامعة المنصورة عضوية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة  لمناقشة رسالة دكتوراه للباحثة مروه ماجد السواح، المدرس المساعد بكلية الآداب، بعنوان استراتيجية إدارة العلاقات العامة بالأندية الرياضية لتطوير كرة القدم النسائية في ضوء رؤية مصر 2030م".


وقد تضمنت لجنة المناقشة الدكتور أشرف صبحي، أستاذ إدارة الأعمال بجامعة حلوان ووزير الشباب والرياضة، والأستاذ الدكتور سامي النجار، أستاذ الصحافة ورئيس قسم الإعلام بكلية الآداب.
فيما تضمنت لجنة الإشراف الدكتور مروى السعيد، أستاذ العلاقات العامة والإعلان المساعد بكلية الآداب، ودكتور مايسة حمدي، مدرس العلاقات العامة والإعلان بكلية الآداب.

وتقع الرسالة في أربعة فصول، واستهدفت التعرف على استراتيجية إدارة العلاقات العامة بالأندية الرياضية لتطوير كرة القدم النسائية في ضوء رؤية مصر 2030م، وتحديد سمات هذه الاستراتيجية ومتطلبات تطويرها وتنفيذها، والكشف دورها في تحقيق أهداف استراتيجية الدولة المصرية لتنمية المرأة وتمكينها.

وقد أكدت نتائج الدراسة قدرة استراتيجة العلاقات العامة على نشر ثقافة ممارسة كرة القدم النسائية في المجتمع المصري، وتغيير الصور الذهنية والمعتقدات السائدة بشأنها، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030م، فيما يتعلق بالرعاية الصحية (الهدف 3)، وضمان تعليم جيد ومنصف (الهدف 4)، والمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (الهدف 5)، والحد من أوجه عدم المساواة (الهدف 10)، وجعل المدن والمجتمعات أكثر أمنًا وشمولًا (الهدف 11). ويمكن كذلك استخدام العلاقات العامة بالأندية الرياضية لخدمة الأهداف التنموية التي تتعلق بنمو الاقتصاد (الهدف 8)، وإنشاء مؤسسات متينة وقوية وشفافة (الهدف 16).

وقد أوصت الباحثة إدارات العلاقات العامة بالأندية الرياضية بأهمية العمل على تصميم وتنفيذ استراتيجية لتطوير كرة القدم النسائية وفقًا لرؤية مصر 2030م، من خلال مشاركة المجتمع المحلي ومؤسسات الدولة الحكومية المتمثلة في وزارة الشباب والرياضة والاتحادات الرياضية ولجان التنمية.
كما قدمت مقترح مبسط لخطوات إعداد وتنفيذ استراتيجية لتطوير كرة القدم النسائية.

وتجدر الإشارة أن عينة الدراسة تمثلت في جميع لاعبات كرة القدم والجهاز الإداري والفني للفرق المشاركة في المواسم من عام 2020 حتى عام 2024، في 12 ناد مختلف، بواقع (40 مفردة) لكل نادي. بالإضافة إلى عينة قوامها (28 مفردة) من ممارسي العلاقات العامة في هذه الأندية.

مقالات مشابهة

  • انتهاكات حقوق المرأة تدفع لاعبات محترفات للمطالبة بإنهاء صفقة الفيفا مع أرامكو
  • وزير الشباب والرياضة يناقش رسالة دكتوراه بكلية الآداب جامعة المنصورة
  • سعر ايفون 16 برو ماكس في المملكة العربية السعودية
  • رئيس أرامكو السعودية يدعو إلى إصدار محدّث 2.0 لخطة تحوّل الطاقة مع التركيز على احتياجات قارة آسيا
  • محافظ الأحساء يستقبل النائب الأعلى للرئيس لشؤون أرامكو السعودية
  • رئيس الفيفا يعلن مشاركة إنتر ميامي في كأس العالم للأندية 2025
  • ضمن جناح “روح السعودية”.. «الدرعية» تنقل تراث المملكة إلى قلب بكين
  • مسؤول أممي: المفوضية تقدم تقارير ثانوية إلى مجلس حقوق الإنسان بشأن الانتهاكات في غزة
  • رئيس هيئة الترفيه يعلن عن شراكة إستراتيجية مع BOXXER