أرسل شخص سؤال الى دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية ، يقول فيه :" أخي يعلم أبناءه في مدارس دولية وهو متعثر عن سداد المصروفات ، فهل يجوز اعطاؤه من زكاة مالي " ؟.

رد الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء قائلا:  إذا كان أخوك يجد ما يكفيه هو ومن تلزمه نفقته للحاجات الأساسية من مطعم ومشرب وملبس ومسكن ودواء كما هو الظاهر، فلا يجوز أن يعطى من مال الزكاة، لأن الفقير المستحق للزكاة هو من لم يجد قوت يومه وعياله أو من لا مال له ولا كسب .

وأضاف خلال البث المباشر عب صفحة دار الإفتاء ، أن تعليم الأبناء في المدارس الخاصة او الدولية  ليس من الحاجات التي تدفع فيها الزكاة، وأما مساعدتك أخاك من مال الصدقة توسعة عليه وعلى عياله في الأمور المباحة فأمر حسن، وباب الصدقة واسع وفضلها عظيم، وهي لذي الرحم أولى كما هو معلوم.

لمن يشكو قلة الرزق ووقف الحال.. نصائح من دار الإفتاء دعاء التوفيق.. ردده في كل وقت بيقين وتدبر يكن مستجابا

حكم إعطاء الأم زكاة مالها لابنها المحتاج

قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى الإفتاء، إن الله تعالى حدد مصارف الزكاة لثمانية أصناف وذلك كما جاء فى قوله تعالى {إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل ۖ فريضة من الله ۗ والله عليم حكيم}.

وأضاف "ممدوح"، فى إجابته عن سؤال «هل يجوز للأم إعطاء ولدها المحتاج من زكاة مالها؟»، أن الأصل فى الزكاة أنها لا تجوز لا للأصول ولا للفروع فلا يصح إعطاء الزكاة للأب ولا للأم أو للابن أو الابن.

وتابع: أنه لا يجوز للأم أن تعطي زكاة مالها لابنها ولكنه يجوز فى حالة واحدة فقط وهى أن يكون من المدينين فتعطى له حتى يسدد الديون، لأنه بذلك صار غارما وتحقق الوصف الشرعى الذي قال عنه الله سبحانه وتعالى فى القرآن الكريم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء زكاة المال سداد المصروفات مال الزكاة صفحة دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

هل يجوز للزوجة الدعاء على زوجها بسبب تقصيره في الواجبات.. الرأي الشرعي

في الآونة الأخيرة، تزايدت الأسئلة والاستفسارات على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمؤسسات الدينية، تحديداً فيما يتعلق بالخلافات الزوجية ، واحدة من الظواهر المقلقة هي لجوء الزوجين إلى الدعاء على بعضهما في أوقات الخلاف، رغم أن الإسلام حث على التراحم والإحسان بين الزوجين، كما جاء في قوله تعالى: "ولا تنسوا الفضل بينكم".

رأي الفقهاء في الدعاء على الزوج

أوضح الدكتور مجدي عاشور، المستشار السابق لمفتي الجمهورية، أن ما يحدث من دعاء الزوجات على أزواجهن بسبب الظلم أمر محزن.

 وأشار إلى أن الزوجة كانت في السابق تدعو لزوجها بالخير مثل "ربنا يفتحها في وشك"، ولكن مع تزايد حالات الظلم والإهانة من الأزواج تغيرت هذه العادة وأصبحت الزوجات يدعين بالشر.

 وذكر عاشور أن هذا السلوك ليس من القيم الإسلامية، حيث أن الأسلم هو الدعاء بالهداية بدلاً من اللعن.

نصيحة مستشار المفتي

عاشور نصح الزوجات باستبدال الدعاء على الأزواج بدعاء بالهداية والإصلاح. 

وأضاف: "الدعاء بالشر يزيد الوضع سوءاً، والأفضل أن تعاملي من أساء إليك بالحسنى".

 ولفت إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "من دعا على ظالمه فقد انتصر"، مشيراً إلى أن الدعاء لله بالهداية أو قول "حسبنا الله ونعم الوكيل" هو الخيار الأمثل في هذه الحالات.

التصرف الشرعي لمسافر أدرك صلاة الجماعة خلف إمام يصلي 4 ركعات 14 عبادة مهجورة تجلب السعادة .. عالم أزهري يكشف عنها

حكم تقصير الزوج في النفقة

من جانبه، قال الدكتور محمد وهدان رحمه الله ، أستاذ بجامعة الأزهر، إن الزوج الذي يقصر في الإنفاق على زوجته وأولاده عليه إثم كبير، لأن الله تعالى أمر بالمسؤولية تجاه الأسرة. 

وأضاف أنه إذا كانت الزوجة تفكر في الدعاء على زوجها لعدم إنفاقه، فمن الأفضل أن تدعو له بالهداية بدلاً من اللعن، مستشهداً بقول الله تعالى: "حسبنا الله ونعم الوكيل".

استجابة دعاء المظلوم

وفيما يتعلق بدعاء الزوجة المظلومة، أوضح الفقهاء أنه يجوز للمظلوم أن يدعو على ظالمه طالما لم يتجاوز في الدعاء.

 وقد ورد في الحديث النبوي الشريف: "ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده"، مما يؤكد أن دعاء المظلوم مستجاب، لكن ينبغي عدم التجاوز في استخدام هذا الحق.

مقالات مشابهة

  • هل يجوز للأب كتابة بيته لبناته؟.. «الإفتاء» تكشف حالة الجواز
  • التعليم تعلن عن طرق سداد المصروفات الدراسية للعام 2025 لطلاب المدارس الحكومية
  • تعليمات عاجلة من التعليم بميكنة سداد مصروفات المدارس الخاصة 2025
  • هل يجوز أن تقرأ المرأة القرآن أمام الرجال؟
  • معنى «وفي سبيل الله» في باب الزكاة.. من هم أصحابها وهل متواجدون اليوم؟
  • هل يجوز سجود السهو بعد الصلاة بفترة حال نسيانها .. رأي دار الإفتاء
  • هل يجوز ذكر اسم الشخص في الدعاء أثناء الصلاة؟.. دار الإفتاء تجيب
  • هل يجوز للزوجة الدعاء على زوجها بسبب تقصيره في الواجبات.. الرأي الشرعي
  • أسماء الله التي لا يجوز لأحد أن يتسمى بها.. تعرف عليها