نفذت المديرية العامة للإسكان والتخطيط العمراني فعالية (تجسيد العمران بالفن) تحت رعاية سعادة الشيخ عبدالله ين سالم بن حمود الفارسي والي خصب وذلك بحصن خصب وهي إحدى الفعاليات المصاحبة لأكتوبر العمران والتي تتمثل باستخدام الفنون البصرية والتعبيرية لنقل أو تصوير المشاهد العمرانية بما في ذلك المباني والهياكل الهندسية والفضاءات العامة.

وقال المهندس عبدالله بن محمد الظهوري مدير دائرة التخطيط العمراني بالمديرية العامة للإسكان والتخطيط العمراني بمحافظة مسندم إن هذا النوع من الفن يهدف إلى تقديم تفسيرات جمالية للمباني والمدن والمعالم الحضرية بطريقة تعكس العلاقة بين الإنسان والبيئة المبنية والتي بدأت مع بداية الاستيطان البشري فتنوعت المباني وخصائص المدن بتنوع الحياة الاقتصادية والظروف السائدة في كل فترة زمنية لتشكل هذه المباني والمعالم تاريخا يروى حول طبيعة الحياة على مر العصور، مضيفا بأن التجسيد كذلك شمل الرسم والنحت والتصوير الفوتوغرافي وحتى التصميم المعماري نفسه، كما تم التركيز خلال العرض على العناصر المعمارية والهيكلية ودمجها مع الإضاءة والظل والمنظور مما يجعل العمارة والفن مترابطين في التعبير عن الثقافة والجمال والهوية العمرانية كما تم خلال العرض بحصن خصب استعراض الصور الفوتوغرافية لعدد من المصورين الشباب وكذلك مشاركة الفنانين التشكيليين وأبطال الهمم ذوي الاحتياجات الخاصة. وقدم المهندس مدير دائرة التخطيط العمراني لراعي المناسبة والحضور شرحا وافيا عن المباني الأثرية القديمة والتي تعكس الهوية العمانية والإرث الثقافي والمعماري حضر الفعالية مدير عام الإسكان والتخطيط العمراني بمحافظة مسندم وعدد من مسؤولي الدوائر الحكومية وطلاب مدارس المحافظة.

كما انطلقت اليوم بالمجمع الرياضي بمحافظة البريمي فعاليات "أكتوبر العمران" بمشاركة أكثر من 20 جهة حكومية وخاصة، وتستمر لمدة ثلاثة أيام.

رعى انطلاق الفعالية سعادة السيد الدكتور حمد بن أحمد البوسعيدي، محافظ البريمي، وتأتي ضمن جهود وزارة الإسكان والتخطيط العمراني احتفاءً بشهر أكتوبر العمران.

وتشتمل الفعالية على مسرح يُقدم من خلاله عددًا من الأوراق العلمية والمحاضرات التي يلقيها مختصون وأساتذة جامعات حول محاور عدة مرتبطة بالعمران والبناء.

وقال أحمد بن عبد الله البرطماني، مدير عام المديرية العامة للإسكان والتخطيط العمراني بمحافظة البريمي: إن هذا العام يشهد النسخة الرابعة من الفعالية تحت عنوان "إشراك الشباب لخلق مستقبل حضري أفضل"؛ بهدف الحديث عن تعزيز مشاركة الشباب، كونهم عماد المستقبل.

وأضاف: إن الفعالية تُعد ملتقى لتعزيز الوعي بالتخطيط العمراني، وتوفير فرصة لإشراك المجتمع والجهات المعنية في فعالياتها، مشيرًا إلى أنّ أولى مناشط الفعالية جرى تنفيذها في ولاية محضة، من خلال تنظيم المسير الحضري الذي شهد حضورًا فاعلًا من طلاب المدارس والمؤسسات التعليمية بالمحافظة.

ونظمت المديرية العامة للإسكان والتخطيط العمراني بمحافظة شمال الشرقية اليوم فعاليات "أكتوبر العمران 2024” وذلك في قاعة جمعية المرأة العمانية بولاية المضيبي.

وقال يوسف بن خميس الخروصي مدير دائرة الإسكان والتخطيط العمراني بالمضيبي: إن فعاليات أكتوبر العمران لهذا العام ٢٠٢٤، جاءت بحلة جديدة وبوسم مميز حمل عنوان "إشراك الشباب لخلق مستقبل حضري أفضل"، مضيفًا بأنه يتم خلال هذه الفعالية استعراض المشاريع العقارية والتخطيطية الرائدة في سلطنة عمان، وتبادل الأفكار وأفضل الممارسات في مجال التخطيط العمراني حيث يناقش الحدث أربعة محاور رئيسية، وهي محور بصمة الشباب، ومحور الترفيه في المدن، ومحور مدن ملهمة، ومحور مشاريع المستقبل، وتستمر الفعالية التي تقام في ولاية المضيبي لمدة يومين وتتضمن "ردهة العمران" و"مخططي المستقبل" و"الفن المجسد"، حيث ستتم مناقشة مواضيع تختص بالتخطيط والعمران التي ستكون محل نقاش مع المختصين والأكاديميين بالمحافظة بمشاركة من جامعة التقنية والعلوم التطبيقية وجامعة الشرقية وخبرات التخطيط بالمحافظة، هذا إلى جانب عرض مجسم "حي السمو" ضمن مشروع صروح بولاية المضيبي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: العامة للإسکان والتخطیط العمرانی والتخطیط العمرانی بمحافظة أکتوبر العمران

إقرأ أيضاً:

أمين عام حماة الوطن: انتصار أكتوبر المجيد يجسد عزيمة الشعب المصري

طالب النائب طارق نصير ، الأمين العام لحزب حماة الوطن وكيل أول لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، الوقوف دقيقة حداد على روح شهداء مصر من القوات المسلحة والذين ضحوا بكل ما يملكون من أجل الوطن.


وتقدم في كلمته باحتفالية الحزب بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر بالتهئنة للرئيس السيسي والقوات المسلحة والشعب المصري بمناسبة نصر أكتوبر المجيد

وأكد أن نصر أكتوبر نقطة فارقة في تاريخ مصر والتي حملت العديد من أجل الحفاظ على بلادنا من العدو الصهيوني، لافتا  أن انتصار أكتوبر المجيد  يجسد عزيمة الشعب المصري وقدرته على تجاوز الصعاب والعقبات مهما كانت التحديات التي تواجهه.

وأشار إلى أن المصريين وهم يحتفلون بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة يستعيدون من ذاكرتهم قصة كفاح الشعب الأبي صاحب التاريخ الممتد لالاف السنين، ومستلهما من عظمة ماضيه نورًا يسير على دربه لبناء حاضرة ومستقبلة وصولا الي الجمهورية الجديدة. 

مقالات مشابهة

  • مقتل وإصابة 8 من عناصر الانتقالي في استهداف جديد بمحافظة أبين
  • ضمن "أكتوبر العمران".. تنظيم مسار حضري في ولاية العوابي
  • فعاليات توثق إنجازات المرأة العمانية في محافظتي ظفار والبريمي
  • الدكتور أحمد بن سنكر مدير عام البنك الأهلي يشارك في الملتقى السنوي لاتحاد المصارف العربية بنيويورك
  • تنظيم ورشة عمل عن التصميم المتكامل لشوارع 6 أكتوبر لأجل الأتوبيس الترددي
  • اجتماع في ذمار يناقش إجراءات تنفيذ التخطيط العمراني لوحدات الجوار الجديدة
  • مسار سرور السياحي يبرز المقومات الطبيعية والتراثية بمحافظة الداخلية
  • أمين عام حماة الوطن: انتصار أكتوبر المجيد يجسد عزيمة الشعب المصري
  • جهاز 6 أكتوبر: ورشة عمل حول التصميم المتكامل للشوارع وفق مشروع الأتوبيس الترددي