دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بحث الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الاثنين، في موسكو، الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، والقضايا الإقليمية والدولية والصراع في منطقة الشرق الأوسط، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وأكد محمد بن زايد خلال اللقاء الذي عُقد في الكرملين "نهج الإمارات الثابت في دعم العمل من أجل السلام والاستقرار في العالم، بجانب دفع الحلول والمبادرات السلمية للنزاعات والصراعات".

واستعرض الجانبان، الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وأكد محمد بن زايد "على ضرورة العمل من أجل منع توسيع الصراع في المنطقة، والذي يهدد أمنها واستقرارها، إضافة إلى إيجاد أفق سياسي واضح للسلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين والذي يضمن الاستقرار والأمن للجميع".

كما بحث محمد بن زايد وبوتين قمة مجموعة "بريكس" ودور المجموعة في دعم العمل الجماعي الدولي لتحقيق الأهداف العالمية المشتركة، وثمن الرئيس الإماراتي جهود بوتين في قيادة أعمال المجموعة في دورتها الحالية.

من جانبه، رحب بوتين بالشيخ محمد بن زايد في روسيا، معرباً عن شكره له لجهود الوساطة التي بذلتها دولة الإمارات خلال الفترات الماضية، وأسفرت عن نجاح تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا، فيما أعرب محمد بن زايد عن شكره للحكومة الروسية للتعاون الذي أبدته مع دولة الإمارات في هذا الشأن، والذي كان له الدور الهام في نجاح جهودها، مؤكداً حرص الدولة على مواصلة بذل مزيد من الجهد في هذا الجانب الإنساني المهم، طبقا لما أفادت وكالة "وام".

وكان الرئيس الإماراتي، توجه، مساء الأحد، إلى موسكو في زيارة رسمية على رأس وفد كبير ضم عددًا من الوزراء وكبار المسؤولين الإماراتيين.

وقبل اجتماعهما، الاثنين، بحث بوتين ونظيره الإماراتي خلال عشاء غير رسمي بالقرب من موسكو، الأزمة في الشرق الأوسط والصراع في أوكرانيا، من بين أمور أخرى، طبقا لوكالة أنباء تاس الروسية.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الشرق الأوسط الشيخ محمد بن زايد الكرملين غزة فلاديمير بوتين محمد بن زاید

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإماراتي يصل موسكو في زيارة رسمية

وصل الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مساء يوم الأحد، إلى موسكو في زيارة رسمية، وحضور فعاليات قمة "بريكس" في قازان.

وجرى استقباله لدى وصوله إلى موسكو، مع الوفد المرافق له خلال الزيارة.

ومن المقرر أن يتناول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، يوم الأحد، العشاء في قصر نوفو أوغاريوفو بضواحي موسكو ويناقشان القضايا الراهنة في إطار غير رسمي.

وخلال المفاوضات الرسمية المقرر إجراؤها يوم الاثنين، سيتحدث القادة عن الوضع وآفاق تطوير التعاون متعدد الأوجه بين روسيا والإمارات. كما سيناقش الطرفان القضايا الملحة المدرجة على جدول الأعمال الدولي، بما في ذلك الوضع في الشرق الأوسط.

كما سيشارك الرئيس الإماراتي في فعاليات قمة "بريكس" بقازان التي ستعقد يومي 22 و24 أكتوبر.

وتأسست مجموعة "بريكس" في عام 2006، وتضم روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا، وكذلك مصر وإثيوبيا وإيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

وكان آل نهيان قد زار روسيا آخر مرة في شهر يونيو من العام الماضي، والتقى مع الرئيس الرئيس فلاديمير بوتين على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي.

مقالات مشابهة

  • بوتين وبن زايد يبحثان تعزيز الشراكة الإستراتيجية والتعاون الدولي
  • محمد بن زايد وفلاديمير بوتين يفتتحان مركز فاطمة بنت مبارك للتعليم في موسكو
  • بوتين يقيم وليمة عشاء للرئيس الإماراتي محمد بن زايد (شاهد)
  • بوتين خلال لقائه الرئيس الإماراتي: الوضع في الشرق الأوسط صعب للغاية
  • الكرملين: علاقات بوتين وبن زايد تتسم بالثقة والود
  • بوتين يشكر الرئيس الإماراتي على الوساطة مع أوكرانيا
  • الرئيس الإماراتي يصل موسكو في زيارة رسمية
  • بوتين: علاقة ثقة تربطني مع محمد بن زايد.. وننصت لصوت الإمارات في الشرق الأوسط
  • السيسي يستقبل وفدا من الكونغرس الأمريكي.. وهذا ما تم بحثه خلال اللقاء