تعمل الشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي "نماء" حاليًا على تنفيذ مشروع إنشاء شبكات توزيع المياه بعدد من المناطق في ولايتي عبري وبهلاء في كل من منطقة وادي العين وبات والهجر والبانة وعملا والعبلة وطوي العجوز والميس بولاية عبري ومناطق سنت وصنت وسيح المعاشي والبويضا ومعول ومصيبيخ وسيح رول والمصلى بولاية بهلاء، والذي يسير بخطى متسارعة ويتم إنجازه وفق المخطط الزمني للمشروع، حيث بلغت نسبة الإنجاز في المشروع أكثر 37% وبتكلفة إجمالية تتجاوز من 25 مليون ريال عماني 10% منها للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بقيمة تصل 3 ملايين ريال عماني.

ويشمل المشروع التجمعات السكنية القائمة والمخططات المستقبلية وذلك لمواكبة التوسع العمراني الكبير والحركة السياحية والاقتصادية الذي تشهدها الولايتان، وذلك لتغطية الطلب المتزايد على المياه حيث سيوفر المشروع ١٤ ألف متر مكعب يوميا من المياه في المناطق التي يشملها.

ويهدف المشروع إلى توفير المياه النظيفة الصالحة للشرب والإسهام في التطوير العمراني للمناطق المستهدفة وإيجاد فرص الاستثمار وتوفير فرص عمل من خلال التطوير الصناعي والتجاري في مناطق المشروع، كما سيساعد الجهات الحكومية المختصة في التخطيط من أجل توفير الخدمات التي تحتاج إليها المناطق المستهدفة في المشروع ويغطي المشروع مساحة تقدر بحوالي 316,345 كيلو متر مربع ويبلغ عدد التوصلات المنزلية الحالية أكثر من 3300 توصيلة ومن المتوقع أن يحقق المشروع قيمة محلية مُضافة تُقدر بـ 9 ملايين ريال عماني.

وتبلغ أطوال أنابيب النقل الرئيسية في الولايتين وضمن نطاق المشروع أكثر من 107 كلم بأقطار تتراوح300 إلى 400 ميلمتر وشبكات التوزيع بين المناطق والتجمعات السكانية التي يغذيها المشروع أكثر من 400 كلم بأقطار تتراوح 110 إلى 225 ميلمتر، كما يتكون المشروع من 5 محطات متكاملة لتقوية ضخ المياه بالإضافة إلى 6 خزانات رئيسية تتراوح سعتها ألفين إلى 18 ألف متر مكعب في كل من مناطق الهجر ومحطة تعبئة الناقلات في الهجر والعين وباروت وسنت وسيح المعاشي وأنظمة متطورة لتعقيم المياه ومراقبة جودتها وكذلك يشتمل المشروع على محولات الطاقة الكهربائية والأعمال المرتبطة بها. ومواكبة للتقنيات الحديثة فإنه سيتم تركيب نظام للتحكم ومراقبة كافة مرافق المشروع من مركز التحكم الوطني سكادا بمحافظة مسقط.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

«النقل»: نفذنا 14 محطة بمترو الإسكندرية «أبوقير - محطة مصر».. وجار تنفيذ 6 أخرى

تفاصيل جديدة عن مترو الإسكندرية «أبوقير – محطة مصر» في مرحلته الأولى، كشفت عنها وزارة النقل، حول المحطات التي جري تنفيذها ويتم استكمالها حاليا والأخرى المقرر إنشاؤها، مؤكدة أنّ المشروع يُعتبر نقلة نوعية مُهمة لمحافظة الإسكندرية، يوفر وسيلة نقل حضارية صديقة للبيئة، تُنفذ وفق المواصفات والمعايير العالمية، وتراعي جميع الفئات كذوي الهمم وكبار السن والسيدات.

محطات المشروع بالتفصيل 

التفاصيل الجديدة حول المحطات كشفتها الوزارة في تقرير، موضحة أنّ هناك عدد من المحطات القائمة وأخرى سيتم إنشاؤها، والمحطات القائمة هي الحضرة وسيدي جابر والظاهرية وغبريال والسوق وفيكتوريا وسيدي بشر والعصافرة والمندرة والمنتزه والإصلاح والمعمورة وطوسون وأبوقير.

ووفق الوزارة، تتمثل المحطات التي سيتم إنشاؤها في محطة مصر وباب شرق وسبورتنج وكفر عبده ومحمد نجيب وميامي، موضحة أنّه يتم تنفيذ المحطات بأيادٍ مصرية خالصة، لتقديم أفضل الخدمات لجمهور الركاب.

نقل 1.5 مليون راكب يوميا

ومن المقرر أن ينقل المترو، 1.5 مليون راكب يوميا من خلال 20 محطة بطول مسار 21.7 كيلومتر، وأكدت الوزارة أنّ المشروع سيكون أفضل بكثير من قطار أبوقير الذي ظل لسنوات طويلة دون تطوير، إذ يختصر الوقت والجهد، وستراعي المحطات الطابع التراثي لكل منطقة مُحيطة.

مقالات مشابهة

  • التخطيط تحدد موعد إنجاز مشروع تطوير شبكات توزيع الكهرباء في نينوى
  • «زراعة المنوفية»: توزيع 54 ألف طن أسمدة على المزارعين وترخيص 15 مشروع أعلاف
  • مناقشة سير تنفيذ الخطة التشغيلية الطارئة لخدمات مؤسسة المياه بالحديدة
  • «النقل»: نفذنا 14 محطة بمترو الإسكندرية «أبوقير - محطة مصر».. وجار تنفيذ 6 أخرى
  • من هي الشركة الأمنية التي ستتولى توزيع المساعدات شمال غزة ؟ - بالتفاصيل
  • بـ119 مليون ريال.. إسناد 7 مشاريع حيوية في قطاع الطرق
  • تواصل تنفيذ مشروع استكمال المرحلة الأولى لطريق الباطنة الساحلي
  • 119 مليون ريال قيمة 7 مشاريع حيوي مُسندة في قطاع الطرق
  • 134.4 مليون ريال قيمة 7 مشاريع حيوي مُسندة في قطاع الطرق