قدمت المملكة، ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني، اقتراحًا بتسمية العاشر من سبتمبر من كل عام يومًا عالميًا للبحث والإنقاذ للبرنامج الدولي “كوسباس-سارسات”، وتبرعها بـ200 ألف دولار للمساهمة في تبني هذه المبادرة.
جاء ذلك في كلمة افتتاحية لمعالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، ألقاها اليوم خلال مشاركته في اجتماع البرنامج الدولي للبحث والإنقاذ بالأقمار الصناعية في دورته الـ71، الذي يعقد لأول مرة خارج مقر الأمانة العامة للبرنامج، أو الدول المؤسسة الرئيسية للبرنامج “الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وروسيا وكندا”، وتستضيفه المملكة ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني في الفترة من 15 ـ 24 أكتوبر الجاري، برئاسة هنريك سميث رئيس الدورة الحالية لمجلس البرنامج، وبمشاركة ممثلين عن 45 دولة ومنظمة.


وأكد معاليه أن المملكة تؤدي دورًا كبيرًا في دعم الجهود العالمية للبحث والإنقاذ منذ انضمامها إلى البرنامج الدولي للبحث والإنقاذ في أغسطس 2000م كدولة مزودة للقطاعات الأرضية، كما تحرز تقدمًا مستمرًا في تعزيز قدراتها بمجال البحث والإنقاذ، ونجحت في الوصول إلى القدرة التشغيلية الكاملة في منطقة توزيع البيانات في الجنوب الأوسط منذ قيامها بإنشاء المركز السعودي لمهام البحث والإنقاذ الذي يقع في مركز مراقبة بمدينة جدة، ويوفر حاليًا الدعم لنقاط الاتصال الخاصة بالبحث والإنقاذ في سبع دول مجاورة، هي البحرين والأردن والكويت ولبنان وعمان وسوريا واليمن. وقال: إن المملكة تفخر بدورها المركزي في تنفيذ النظام العالمي للاستغاثة والسلامة في مجال الطيران “GADSS” كأحد متطلبات منظمة الطيران المدني الدولي “ICAO” ونظام التتبع التلقائي للطوارئ؛ إذ تلتزم المملكة بضمان استعداد مشغلي الطائرات ومراكز تنسيق الإنقاذ، بما في ذلك نقاط الاتصال الخاصة بالبحث والإنقاذ، لتتوافق مع جميع المتطلبات التنظيمية. كذلك نعمل على التكيف مع التغيرات في قطاع الطيران المدني، ولاسيما مع إدخال الطائرات بدون طيار. وتعرب المملكة عن كامل استعداداتها لمواجهة هذه التحديات، وضمان استغلال إمكانيات هذه التكنولوجيا لتعزيز سلامة وكفاءة قطاع الطيران العالمي.
وأعلن عن استضافة المملكة اجتماع إقليم توزيع المعلومات الأوسط الجنوبي من العالم، المقرر عقده في مدينة جدة في الفترة من 24 إلى 27 فبراير 2025م. ويوفر هذا الاجتماع منصة لمناقشات مثمرة، ويضم ورش عمل تدريبية متخصصة لتعزيز قدرات موظفي البحث والإنقاذ في المنطقة.
وفي ختام كلمته دعا معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني جميع المشاركين للتعاون وتوحيد الجهود لبناء مستقبل أكثر إشراقًا وأمانًا في مجال الطيران المدني للعالم أجمع.
وتأتي الاستضافة انعكاسًا للدور الفاعل للمملكة العربية السعودية في قطاع النقل الجوي وفي مجال البحث والإنقاذ بالأقمار الصناعية؛ كونها أحد اللاعبين والمؤثرين في هذا المجال على مختلف الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية. وتعد المملكة من أولى الدول التي انضمت للبرنامج في المنطقة كدولة مزودة للقطاعات الأرضية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية العامة للطیران المدنی للبحث والإنقاذ البحث والإنقاذ

إقرأ أيضاً:

اليمن تشارك في المؤتمر الجيولوجي الدولي الحادي عشر ومؤتمر جيولوجية الشرق الأوسط العاشر من 22 إلى 24 أكتوبر

شمسان بوست / خاص:

تشارك اليمن، ممثلة بهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية اليمنية، في المؤتمر الجيولوجي الدولي الحادي عشر ومؤتمر جيولوجية الشرق الأوسط العاشر، الذي ينطلق غداً في المملكة الأردنية الهاشمية خلال الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر2024.

يهدف المؤتمر، الذي تنظمه نقابة الجيولوجيين الأردنيين، إلى مناقشة القضايا المتعلقة بإدارة الموارد الطبيعية، والمياه، والطاقة، بالإضافة إلى مواجهة التغير المناخي والكوارث الطبيعية. ويشهد الحدث مشاركة أكثر من 220 باحثاً من 25 دولة، بما في ذلك نخبة من العلماء والمسؤولين من الأردن ودول عربية وأجنبية.

يركز المؤتمر على تطوير قطاع التعدين والصناعات التحويلية، الذي يعتبر عنصراً أساسياً في رؤية التحديث الاقتصادي الأردنية. كما يناقش المشاركون سبل تعزيز الاستثمار في هذا القطاع واستعراض الفرص المتاحة فيه.

من بين المحاور المهمة في المؤتمر، سيكون هناك نقاش حول إدارة الكوارث الطبيعية، بمشاركة ممثلين من المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات في الأردن، والدفاع المدني، وخبراء من تركيا واليمن وسوريا والعراق، إلى جانب باحثين من ألمانيا وفرنسا. كما سيتطرق المؤتمر إلى قضايا النفط والغاز في الأردن والعالم العربي، وإدارة موارد المياه، والتحديات المرتبطة بالتغير المناخي.

وسيستعرض المؤتمر أحدث الأبحاث والممارسات في مجالات الجيولوجيا، مع التركيز على تطوير التعليم الجيولوجي وأهمية دوره في دعم القطاعات الحيوية.

مقالات مشابهة

  • رئيس الطيران المدني: المملكة من الدول الرائدة في دعم الجهود العالمية للبحث والإنقاذ
  • وزير الطيران المدني: «برج العرب» و«العلمين الدولي» جاهزان للتشغيل
  • رئيس الطيران المدني: المملكة من الرواد في دعم الجهود العالمية للبحث والإنقاذ
  • «مدبولي» يتابع مع وزير الطيران المدني تطوير مطاري "برج العرب" و"العلمين الدولي"
  • اليمن تشارك في المؤتمر الجيولوجي الدولي الحادي عشر ومؤتمر جيولوجية الشرق الأوسط العاشر من 22 إلى 24 أكتوبر
  • رئيس الطيران المدني: حريصون على تعزيز التعاون مع الدول في مجالات النقل الجوي
  • استخراج 6 جثامين من مقبرة جماعية في تاجوراء
  • الهند.. "الطيران المدني" تحقق في تهديدات القنابل الكاذبة على الطائرات
  • إنجاز عالمي.. طلاب المملكة يحصدون 7 ميداليات بـ "إنوفا للاختراعات"