قال سكان ومسعفون، إن القوات الإسرائيلية نسفت منازل وحاصرت مدارس ومخيمات للنازحين، اليوم الإثنين، مع تكثيف العمليات العسكرية الإسرائيلية في جباليا بشمال قطاع غزة.

وأصافوا أن القوات جمعت الرجال وأمرت النساء بمغادرة المخيم. وذكر مسعفون في المستشفى الإندونيسي أن القوات الإسرائيلية اقتحمت مدرسة، واحتجزت الرجال قبل إشعال النار في المنشأة.

وأضافوا أن الحريق وصل إلى مولدات المستشفى وتسبب في انقطاع التيار الكهربائي.

وقال مسؤولون في وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، إنهم رفضوا أوامر من الجيش الإسرائيلي، الذي بدأ توغلاً جديداً في شمال القطاع قبل أكثر من أسبوعين، بإخلاء المستشفيات الثلاثة في المنطقة أو ترك المرضى دون رعاية.

Attacked by settlers and blocked by soldiers, Palestinians face grim olive harvest https://t.co/8fVH9jb3JU

— ST Foreign Desk (@STForeignDesk) October 21, 2024

وأضافوا أن القوات الإسرائيلية بقيت خارج المستشفى دون أن تقتحمها.

وذكر مسعفون في مستشفى ثان، مستشفى كمال عدوان، أن القوات الإسرائيلية أطلقت نيران كثيفة بالقرب من المستشفى خلال ساعات الليل.

وقالت إحدى الممرضات في المستشفى الإندونيسي، التي طلبت عدم نشر اسمها، متحدثة بالإنجليزية "الجيش يحرق المدارس المجاورة للمستشفى، ولا يمكن لأحد دخول المستشفى أو الخروج منه".

وذكر مسؤولون بوزارة الصحة أن 18 شخصاً قتلوا في جباليا، و8 في أماكن أخرى في قطاع غزة جراء غارات إسرائيلية.

وقال الجيش الإسرائيلي، إن قواته تواصل العمليات البرية في جميع أنحاء قطاع غزة. وقال في بيان إنه خلال اليوم الماضي، قامت القوات بتفكيك بنية تحتية لمسلحين ودمرت فتحات أنفاق وقتلت مقاتلين في منطقة جباليا. ولم يعلق الجيش على الوضع الحالي فيما يتعلق بالمستشفيات والمخيمات.

نفاد الإمدادات الطبية

من جهتها، قالت هديل عبيد، وهي مشرفة تمريض في المستشفى الإندونيسي، الذي يعالج فيه 32 مريضاً حالياً، إن الإمدادات الطبية على وشك النفاد. وأضافت عبر تطبيق للتراسل "الشاش المعقم على وشك النفاد ولا توجد أدوية".

وأوضحت أن إمدادات المياه انقطعت ولا يوجد طعام لليوم الرابع على التوالي، مناشدة المنظمات الدولية التحرك لإنقاذ الجرحى.

وقالت الأمم المتحدة إنها لم تتمكن من الوصول إلى المستشفيات الثلاثة في شمال غزة، مطالبة بالسماح لها بإدخال المساعدات إلى مناطق الشمال.

وقالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان "نشعر بقلق متزايد من أن الطريقة التي يدير بها الجيش الإسرائيلي الأعمال القتالية في شمال غزة، إلى جانب التدخل غير القانوني في المساعدات الإنسانية والأوامر التي تؤدي إلى النزوح القسري، قد تكون سبباً في القضاء على الفلسطينيين في شمال غزة (سواء) بالموت أو التهجير".

وتقول إسرائيل إنها تسمح بإدخال كميات كبيرة من الإمدادات الإنسانية إلى غزة، من خلال عمليات التوصيل البري والإسقاط الجوي. وتقول أيضاً إنها يسرت إجلاء المرضى من مستشفى كمال عدوان. ويقول الفلسطينيون إنه لم تدخل أي مساعدات إلى مناطق شمال غزة حيث تواصل قوات إسرائيلية حملتها.

وقال سكان ومسعفون إن القوات الإسرائيلية شددت حصارها على جباليا، أكبر مخيمات اللاجئين الـ8 القديمة في القطاع، والذي طوقته بإرسال دبابات إلى بلدتي بيت حانون وبيت لاهيا المجاورتين وإصدار أوامر إخلاء للسكان.

وقال رائد، أحد سكان مخيم جباليا: "إحنا بنواجه الموت من القنابل من العطش والجوع... جباليا بيتم إبادتها، وما في شهود على هاي الجريمة، العالم معمي عيونه".

وقال مسؤولون إسرائيليون، إن أوامر الإخلاء تهدف إلى فصل مقاتلي حماس عن المدنيين، ونفى وجود أي خطة منهجية لإخراج المدنيين من جباليا أو غيرها من المناطق في شمال قطاع غزة. وأضافوا أن القوات المنتشرة في الشمال قتلت العشرات من مسلحي حماس ودمرت بنية تحتية.

وفي أماكن أخرى من القطاع، قال مسعفون إن القصف الإسرائيلي أودى بحياة 5 أشخاص على الأقل في رفح بجنوب قطاع غزة، و4 آخرين في هجومين منفصلين بمدينة غزة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية القطاع جباليا حماس عام على حرب غزة حماس جباليا القوات الإسرائیلیة الجیش الإسرائیلی أن القوات شمال غزة قطاع غزة فی شمال

إقرأ أيضاً:

الشمال يُباد.. الاحتلال يقصف ثلاث مستشفيات في جباليا ويحاصر إحداها

قصفت قوات الاحتلال، السبت، مستشفيات العودة، وكمال عدوان، و"الإندونيسي" في بلدة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة، في إطار حملة إبادة جماعية ترتكبها في شمال قطاع غزة، منذ ما يزيد عن أسبوعين متواصلين.

ومنذ ساعات الصباح، فرضت آليات الاحتلال العسكرية حصارا على المستشفى "الإندونيسي" وقطعت التيار الكهربائي عنه، فيما تقدمت جرافات نحو سوره، وهدمت جزءا منه، ما يهدد حياة نحو 40 مريضا وجريحا يتواجدون فيه.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة: "إنّ مدفعية الاحتلال الإسرائيلي استهدفت الطوابق العليا من مستشفى الاندونيسي شمال غزة".

وأضافت الوزارة في بيان، أنّ "أكثر من 40 مريضا وجريحا يتواجدون داخل المستشفى إضافة إلى الطاقم الطبي".

وأشارت إلى أن الجيش الإسرائيلي استهدف مجموعة من النازحين أمام بوابة المستشفى ويواصل منذ ساعات إطلاق النار بكثافة باتجاه مبنى وساحات المستشفى ما تسبب بحالة ذعر كبيرة بين المرضى والطاقم الطبي.

وبينت الوزارة أن هذا الاستهداف تسبب بانقطاع الكهرباء بالكامل عن المستشفى.
من جانبه، أفاد مدير مستشفى الإندونيسي مروان السلطان، بأن الدبابات الإسرائيلية وصلت إلى أمام المستشفى وتحاصره من جميع الجهات.

وذكر السلطان، في بيان، إن قوات الاحتلال أطلقت خلال فجر السبت، عدة قنابل ضوئية فوق المستشفى وبداخله والطواقم الطبية والمرضى حاليا في حالة رعب شديد.

وأشار إلى أنه "تم قطع التيار الكهربائي عن المستشفى ولا نتمكن من إعادة وصله مجددا بسبب خطورة الأوضاع وتواجد القوات الإسرائيلية بالمنطقة.


وقال: "لدينا 30 مصابا حاليا في المستشفى بخلاف المرضى، منهم 10 يحتاجون رعاية خاصة وأكسجين على مدار الساعة، وهم معرضون للقتل العمد في حال استمرار انقطاع التيار الكهربائي".

وأضاف السلطان: "الاحتلال يستهدف تدمير المنظومة الصحية كوسيلة للضغط وإجبار المواطنين على النزوح من شمال غزة".

وقالت مستشفى العودة بتل الزعتر شمال قطاع غزة، في بيان، إنّ "المدفعية الإسرائيلية قصفت الطوابق العلوية للمستشفى ثلاث مرات، ما أدى إلى إصابة عدد من الطواقم الطبية".

وحسب مصدر طبي، فإن آليات الاحتلال العسكرية والطائرات المسيرة الإسرائيلية أطلقت النار بكثافة وقصفت عدة أهداف في محيط المستشفى.

وأضاف أن القصف الإسرائيلي للمستشفى ومحيطه أحدث حالة من الخوف والهلع في صفوف المرضى والجرحى والكوادر الطبية داخل المستشفى.

وأفادت مصادر محلية أن طائرات الاحتلال قصفت مدخل المختبر الطبي في مستشفى كمال عدوان، وتحاصره بطائرات من نوع كواد كابتر، وسط أوضاع كارثة وتهديد يواجه المرضى والجرحى والطواقم الطبية داخل المستشفى.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة التطهير العرقي والإبادة الجماعية في شمال قطاع غزة، خصوصا في مخيم جباليا، عبر تكثيف القصف على المنازل وأماكن النزوح، وحصار المستشفيات، في خطوة تهدف إلى إعدام الحياة في المنطقة، وتهجير من تبقى من السكان.

مقالات مشابهة

  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تحاصر مستشفيات ومخيمات للنازحين في شمال قطاع غزة
  • بالفيديو.. الجيش الإسرائيلي يحرق المستشفى الإندونيسي شمال غزة
  • عاجل: مقتل قائد لواء المدرعات في الجيش الإسرائيلي على أيدي القسام في جباليا شمال قطاع غزة
  • مدير المستشفى الإندونيسي بغزة: القوات الإسرائيلية تقصف المستشفى والدبابات تحاصره
  • في شمال غزة..الجيش الإسرائيلي يحاصر المستشفى الإندونيسي ويقصف بواباته
  • شمال غزة يباد.. المدفعية الإسرائيلية تجدد قصف المستشفى الإندونيسي
  • أستاذ علاقات دولية: القوات الإسرائيلية تستهدف جباليا لإخلائها من سكانها
  • الشمال يُباد.. الاحتلال يقصف ثلاث مستشفيات في جباليا ويحاصر أحدها
  • الشمال يُباد.. الاحتلال يقصف ثلاث مستشفيات في جباليا ويحاصر إحداها