تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت جامعة قناة السويس اليوم الإثنين الموافق 21 أكتوبر 2024، برنامجًا تدريبيًا حول "التنمر: أنواعه، آثاره، وطرق مواجهته"، بمدرسة الإسماعيلية الإعدادية، بمشاركة (37) طالب.

وذلك في إطار حرص جامعة قناة السويس على توعية الطلاب ومكافحة الظواهر السلبية في المجتمع المدرسي، تحت رعاية الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس.

وبإشراف عام الدكتورة دينا محمد علي أبو المعاطي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وأشرف على تنظيم البرنامج الدكتور مدحت صالح عميد كلية التربية. وأدارته الدكتورة نشوى سعد محمد بسطويسي، أستاذ أصول التربية بجامعة قناة السويس.

ويهدف البرنامج إلى تعريف الطلاب بظاهرة التنمر، أبعادها، أنواعها، وأسبابها، بالإضافة إلى كيفية معالجة هذه الظاهرة وطرق مكافحتها.

وتم تقديم تعريف للتنمر على أنه سلوك عدواني متكرر يهدف إلى إلحاق الضرر بشخص آخر جسديًا أو نفسيًا، حيث تم تسليط الضوء على أنواع التنمر المختلفة، مثل التنمر عبر الإنترنت، التنمر اللفظي، التنمر الاجتماعي، التنمر العرقي، والتنمر البدني.

كما تناول البرنامج أبعاد هذه الظاهرة وآثارها السلبية على المتنمر عليه والمتنمر نفسه، مؤكداً على أن كلا الطرفين يحتاج إلى التوجيه والعلاج النفسي والسلوكي.

كما تم استعراض الأسباب المؤدية إلى التنمر، والتي تشمل الأسباب النفسية، الأسرية، المدرسية، والإعلامية، مع التركيز على دور المجتمع المدرسي في تقليص هذه الظاهرة.

واختتمت الورشة بتقديم توصيات فعّالة لمكافحة التنمر، منها تعزيز بيئة مدرسية إيجابية، تعليم المهارات الاجتماعية والعاطفية، وغرس مبدأ التسامح بين الطلاب.

ويأتي البرنامج تحت إشراف أحمد رمضان سعيد، مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع،  والمهندسة وفاء أمام أحمد، مدير عام مشروعات البيئة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاجتماعية الاجتماعي الاجتماع الدكتور ناصر مندور الظواهر السلبية اليوم الإثنين جامعة قناة السویس

إقرأ أيضاً:

جامعة قناة السويس تنظم ندوة توعوية حول أهمية التبرع بالبلازما لعلاج الأمراض المزمنة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تواصل جامعة قناة السويس، حملتها التوعوية لدعم المشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، الذي يهدف إلى توفير أدوية منقذة للحياة للمرضى الذين يعتمدون على مشتقات البلازما لعلاج أمراض مثل الهيموفيليا، وأمراض الكبد والكلى، وأمراض نقص المناعة.

جاء ذلك تحت رعاية الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة القناة، وبإشراف عام الدكتورة دينا أبو المعاطي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، كما استضافت كلية الزراعة ندوة تحت إشراف الدكتور محمود فرج، عميد الكلية، والدكتور محمد وصفي، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

قام بإدارة الندوة الدكتور أحمد طلعت الجندي، مدير التشغيل في مركز التبرع بالبلازما فرع الإسماعيلية، حيث ركز على أهمية التبرع بالبلازما والفوائد المتعددة التي يقدمها المشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما.

قدم "الجندي" شرحاً وافياً حول كيفية استخدام مشتقات البلازما في إنتاج الأدوية الضرورية لعلاج الكثير من الأمراض المزمنة.

على صعيد آخر، عقدت كلية التربية الرياضية ندوة مماثلة تحت إشراف الدكتور ماجد العزازي، عميد الكلية والدكتور محمد صلاح وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، قدمها الدكتور محمد حسن، مدير مركز التبرع بالبلازما.

تناول محمد حسن، خطوات عملية التبرع بالبلازما وأهم الإجراءات التي تضمن سلامة المتبرع، موضحاً أن التبرع آمن تماماً ويخضع المتبرع لفحص طبي شامل للتأكد من حالته الصحية قبل الشروع في التبرع.

كما أشار إلى الفوائد الصحية التي تعود على المتبرع، حيث يُنشط الجسم و يُحسن وظائفه الحيوية.

خلال الندوات، تم التأكيد على أهمية استمرار التبرع بالبلازما، حيث يستطيع المتبرع أن يتبرع بالبلازما بشكل منتظم كل أسبوع، لأن الجسم يعوض البلازما المفقودة خلال 24 إلى 48 ساعة.

كما أن المتبرعين المنتظمين يحصلون على مميزات مثل الفحص الطبي المستمر و المكافآت المالية مقابل الوقت والجهد المبذول.

الحملة التوعوية نُظمت بإشراف الأستاذة إيفون حبيب، مدير إدارة الاتصالات والمؤتمرات بقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة قناة السويس، واستهدفت توعية الطلاب وأفراد المجتمع بأهمية المشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، وتشجيعهم على المشاركة في هذا المشروع الإنساني الذي يسهم في إنقاذ حياة الآلاف من المرضى.

 

مقالات مشابهة

  • جامعة قناة السويس تنظم برنامجا تدريبيا حول مهارات إدارة الأزمات
  • جامعة قناة السويس تنظم برنامجًا تدريبيًّا حول تقدير الذات والثقة بالنفس
  • جامعة قناة السويس تنظم برنامجًا تدريبيًّا حول محاربة التطرف
  • لتنمية مهارات منسوبيها.. جامعة سوهاج تنظم برنامج تدريبي عن الحاسب الآلي
  • جامعة سوهاج تنظم برنامجًا تدريبيًا عن الحاسب الآلي
  • جامعة قناة السويس تنظم ندوة توعوية حول التفكير الإبداعي وريادة الأعمال
  • جامعة قناة السويس تنظم ندوة توعوية حول أهمية التبرع بالبلازما لعلاج الأمراض المزمنة
  • جامعة قناة السويس تنظم برنامجا تدريبيا لطلاب STEM حول تصميم وتنفيذ كوبري مائي متحرك
  • جامعة قناة السويس تنظم برنامجاً تدريبياً حول "الإبداع في حل المشاكل واتخاذ القرارات"