وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة اليوم "الاثنين" علي قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 374 لسنة 2024 بشأن الموافقة على "اكتتاب جمهورية مصر العربية في بنك التنمية الإفريقي بعدد 19917 سهما في بنك التنمية الافريقي بقيمة 17,04 مليون دولار.

ويأتي الاتفاق في إطار توجه الدولة إلى تعزيز وتعميق التواجد المصري في المؤسسات المالية الإقليمية، وحفاظاً على مكانة مصر الرائدة في القارة الإفريقية ودعمها الدائم لمؤسساتها التنموية.

ويستهدف الاتفاق دعم القوة التصويتية لمصر لدى بنك التنمية الإفريقي، حيث تحتل مصر المرتبة الثانية على مستوى الدول الإقليمية المساهمة في رأسمال البنك بعد نيجيريا، والمرتبة الثالثة على مستوى جميع الدول المساهمة بعد نيجيريا والولايات المتحدة الأمريكية.

كما يسهم في زيادة قدرة مصر على تحقيق التنمية المستدامة، حيث ترتبط مصر ارتباطا وثيقا وفاعلا مع البنك، لا سيما فيما يتعلق بجانب الاستثمارات.

وأكدت اللجنة المشتركة بمجلس النواب في تقريرها أن القرار المعروض يعمل على ترسيخ المكانة المتميزة لمصر في بنك التنمية الإفريقي، التي دامت لمدة تقارب ٦٠ عاماً منذ إنشاء البنك وحتى الآن، باعتبار مصر من الدول المؤسسة لهذا البنك، وثاني أكبر دولة إقليمية مساهمة في رأسماله.

وأشارت إلي أن اكتتاب مصر في الأسهم التي يطرحها البنك سيحفظ لمصر قوتها التصويتية وبمقعدها الدائم في مجلس إدارة البنك، ويعمل على دعم خططها التنموية، باعتبار أن البنك من أكبر الداعمين لقدرات دول القارة الإفريقية على تحقيق التنمية المستدامة، وترتبط مصر ارتباطا وثيقا وفاعلا مع البنك، لا سيما فيما يتعلق بجانب الاستثمارات، حيث تشهد محفظة استثمارات بنك التنمية الإفريقي في مصر وضعا متميزا يتسق مع مكانة ووضع مصر في البنك، كما يعد التكامل الاقتصادي مع إفريقيا من الأهداف ذات الأولوية التي تسعى إليها مصر.

يشار إلي أن بنك التنمية الإفريقي يتكون من ثلاثة كيانات هي البنك الإفريقي للتنمية، وصندوق التنمية الإفريقي، وصندوق نيجيريا الائتماني، وينتهج البنك نفس الرسالة التي تتبناها مجموعة البنك الدولي وهي تشجيع التنمية المستدامة، إلا أن الفارق الأساسي بين المؤسستين هو أن بنك التنمية الإفريقي يقصر نشاطه على قارة إفريقيا.

وتتكون الموارد المالية للبنك من اكتتابات الدول الأعضاء في رأسماله، والاحتياطيات، والأموال التي يحصل عليها من خلال الاقتراض من أسواق المال العالمية، والإيرادات التي يحصل عليها البنك من القروض التي يقدمها للدول الأعضاء وعائد استثماراته.

وبلغت قيمة مساهمة مصر في رأسمال بنك التنمية الأفريقي حتي ٣٠ إبريل ۲۰۲٤ نحو ۹,۱۷ مليار وحدة حسابية بما يعادل نحو ۱۲٫۱ مليار دولار أمريكي)، تبلغ قيمة الجزء المدفوع منها نحو ٤١٨ مليون وحدة حسابية بما يعادل نحو ٥٧٢ مليون دولار أمريكي)، حيث تحتل مصر المرتبة الثانية على مستوى الدول الإقليمية المساهمة بعد نيجيريا في رأسمال البنك، والمرتبة الثالثة على مستوى كافة الدول المساهمة بعد نيجيريا والولايات المتحدة الأمريكية، بنسبة مساهمة بلغت نحو ٦,٠٣٣% من إجمالي المساهمات.

وفيما يتعلق بحجم عمليات بنك التنمية الإفريقي في مصر، فقد بلغ حجم محفظة التعاون الإجمالية بين مصر وبنك التنمية الإفريقي منذ عام ١٩٧٤ ما يزيد على ٧,٥ مليار دولار وذلك حتى نهاية عام ۲۰۲۳ - بما يزيد على ۱۳ ضعف رأس المال المدفوع - وذلك بغرض تمويل العديد من المشروعات الإنمائية في مختلف القطاعات، بما في ذلك القطاع المالي وقطاعات الطاقة والنقل والزراعة والري والمياه والصرف الصحي، وكان أبرزها خلال الضمان الائتماني الجزئي (PCG) المقدم من البنك العام الماضي لدعم سندات الباندا الخضراء بقيمة تقدر بنحو ٣٤٤ مليون دولار أمريكي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بنك التنمية الأفريقي المؤسسات المالية دولار الزراعة بنک التنمیة الإفریقی بعد نیجیریا ملیون دولار على مستوى مصر فی

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: حجم الصادرات وصلت إلى 6.9 مليون طن بقيمة 4 مليارات دولار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 قال علاء الدين فاروق، وزير الزراعة إن القطاع الزراعي يحظى بإهتمام غير مسبوق من القيادة السياسية. 

وأكد أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أن الحكومة تعمل على تنفيذ رؤية القيادة السياسية في الارتقاء بالزراعة، لما تمثله من أهمية كبيرة بالنسبة للاقتصاد الوطني. 

وأوضح أن الزراعة ركيزة أساسية في الاقتصاد المصري، وتمثل نحو 15% من الناتج القومي الإجمالي، و25% من الأيدي العاملة.

 وتابع أن حجم الصادرات الزراعية وصلت إلى 6،9 ملايين طن، بقيمة 4،1 مليار دولار. وفيما يتعلق بالسلع الزراعية المصنعة، أوضح الوزير، أنه تم التصدير بـ5،1 مليون دولار، لتبلغ حجم الصادرات الزراعية إلى 9،2 مليار دولار.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. مجلس النواب يُقر مُساهمة مصر بزيادة رأسمال مؤسسة التمويل الدولية بقيمة 28.9 مليون دولار
  • "النواب" يُقر مُساهمة مصر في زيادة رأسمال مؤسسة التمويل الدولية IFC بقيمة 28.9 مليون دولار
  • مجلس النواب يُقر مُساهمة مصر في زيادة رأسمال مؤسسة التمويل الدولية بقيمة 28.9 مليون دولار
  • النواب يوافق على اكتتاب مصر بقيمة 17.04 مليون دولار ببنك التنمية الإفريقى
  • البرلمان يوافق على مساهمة مصر في الاكتتاب في زيادة رأسمال مؤسسة التمويل الدولية IFC
  • النواب يوافق على مساهمة مصر في الاكتتاب في زيادة رأسمال مؤسسة التمويل الدولية
  • وزير الزراعة: حجم الصادرات وصلت إلى 6.9 مليون طن بقيمة 4 مليارات دولار
  • البنك المركزي المصري يطرح أذونات خزانة بقيمة 50 مليار جنيه
  • 500 مليون دولار.. رئيس تونس يصادق على قرض من البنك الإفريقي