موقع 24:
2024-10-21@18:57:57 GMT

وزير الخارجية المصري: لن نتهاون في أمننا المائي

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

وزير الخارجية المصري: لن نتهاون في أمننا المائي

أكد وزير الخارجية والهجرة المصري بدر عبد العاطي، اليوم الإثنين، أن الأمن المائي المصري مسألة وجودية بالنسبة لمصر لن تتهاون فيها.

وجاء ذلك في اتصال هاتفي تلقاه عبد العاطي اليوم، من وزير خارجية السويد ماريا مالمر ستينرجارد، تم خلاله مناقشة مجمل العلاقات الثنائية وكذلك التطورات في الشرق الأوسط، في ظل التصعيد المتسارع بالمنطقة، وفق بيان صادر عن مكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية.

تلقى د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة اتصالاً هاتفياً من السيدة ماريا ستينرجارد، وزيرة خارجية السويد، حيث اتفق الجانبان على تعزيز العلاقات الثنائية وخاصة فى مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار. كما ركز الاتصال على التطورات الإقليمية المتلاحقة وضرورة منع التصعيد بالمنطقة. pic.twitter.com/dBmmJBGOH1

— Egypt MFA Spokesperson (@MfaEgypt) October 21, 2024

وفيما يتعلق بتطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، أدان الوزير عبد العاطي التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة ولبنان، والانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي والإنساني والتسبب في كارثة إنسانية في القطاع ولبنان.

وشدد الوزير المصري على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، وتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية بدون شروط، مشيداً بالدور الإنساني الهام الذي تلعبه السويد في دعم وكالة الأونروا.

وأعرب عن استنكاره الشديد المساعي الإسرائيلية لتقويض عمل الأونروا، مؤكداً أن السلام والأمن والاستقرار لن يتحقق بدون إقامة دولة فلسطينية مستقلة على خطوط 4 يونيو (حزيران) 1967،  وعاصمتها القدس الشرقية.

كما استعرض الوزير عبد العاطي الجهود المصرية لوقف التصعيد في لبنان، والاتصالات المكثفة التي تتم مع كافة الأطراف الإقليمية والدولية، مؤكداً على أهمية الوقف الفوري لإطلاق النار وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701، بكافة عناصره دون انتقائية، ودعم المؤسسات اللبنانية.

وندد باستهداف الجيش الإسرائيلى لقوات اليونيفيل في جنوب لبنان، مشدداً على أهمية انتخاب رئيس توافقي بلبنان لإنهاء أزمة الشغور الرئاسى بدون إملاءات خارجية.

وتناول الوزير عبد العاطي التطورات المتسارعة في السودان، حيث استعرض محددات الموقف المصري من الأزمة السودانية والتي تتمثل في الاحترام الكامل لسيادة السودان ووحده أراضيه، والحفاظ على الدولة السودانية ومؤسساتها والنفاذ الكامل والسريع للمساعدات الإنسانية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية عبد العاطي قطاع غزة لبنان السودان عام على حرب غزة إسرائيل وحزب الله أحداث السودان مصر عبد العاطی

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الخارجية الأسبق: كل المؤشرات تؤكد استمرار التصعيد في حرب غزة ولبنان

قال السفير علي الحفني، نائب وزير الخارجية المصري الأسبق، إن كل المؤشرات تؤدي إلى قناعة بأن هذا التصعيد سوف يستمر ولن يتوقف، لافتًا إلى أن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي منذ قليل تؤكد أنه ماضي في الحرب التي يشنها في غزة ولبنان، وبالضرورة هو في ذهنه الاستمرار في الإعداد للضربات التي سوف يقوم بها الكيان الإسرائيلي على إيران.

ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 46 منذ فجر اليوم

وأضاف الحفني، خلال مداخلة مع الإعلامية أمل الحناوي، ببرنامج «عن قرب مع أمل الحناوي»، المذاع على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن نتنياهو يستعد للضربات على إيران بشكل يجعل الحرب تتوسع، ومع ما يحمله ما يحدث الآن من مخاطر على الوضع الإقليمي والدولي، متابعًا: «دول الغرب والولايات المتحدة لا بتحمل مسؤولياتها وممارسة الضغط على إسرائيل، وهذا ما شهدناه في القمة الرباعية منذ يومين، أنه ليس هناك أي نية لتوظيف قدرات هذه الدول».

وواصل: «المساعدات ما زالت تتدفق على إسرائيل، وكافة أشكال الدعم من الولايات المتحدة، ويبدو أن هناك رغبة كاملة في القضاء على المقاومة في قطاع غزة على الجانب الفلسطيني، والقضاء على حزب الله في الجانب اللبناني».

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري يبحث مع رئيس النواب اللبناني الجهود المصرية لاحتواء التصعيد في لبنان
  • مصر: لن نتهاون في أمننا المائي
  • عاجل - وزير الخارجية يبحث مع نظيرته السويدية التطورات في الشرق الأوسط (تفاصيل)
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيرته السويدية التطورات في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية المصري ونبيه بري يبحثان التطورات في لبنان 
  • وزير الخارجية: قضية المياه وجودية لمصر ونحتفظ بحقنا في الدفاع عن أمننا المائي
  • وزير الخارجية: قضية المياه وجودية لمصر.. ونحتفظ بحقنا في الدفاع عن الأمن المائي
  • نائب وزير الخارجية الأسبق: كل المؤشرات تؤكد استمرار التصعيد في حرب غزة ولبنان
  • وزير الخارجية التركي يبحث مع وفد من حماس آخر التطورات في غزة