أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب، مصباح أوحيدة، أن صدور قرار تكليف مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي سيكون له الأثر الإيجابي على الوضع الاقتصادي للدولة.

وقال أوحيدة، في تغريدة عبر «إكس»: “هذا نتاج عمل جماعي أوصت به لجنة دارسة سعر الصرف التي شارك فيها الكثير من المسئولين والخبراء الاقتصاديين وننتظر تشكيل حكومة جديدة تشرف على الانتخابات العامة التي يطمح لها الليبيين”.

وكانت هيئة رئاسة مجلس النواب، قد أصدرت القرار 17 لسنة 2024 والقاضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي المحال أسماءهم من المحافظ ونائبه.

الوسومأوحيدة المصرف المركزي ليبيا مجلس النواب

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: أوحيدة المصرف المركزي ليبيا مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

حسني بي: لا يمكن للسوق الموازي تحدي قوة مصرف ليبيا المركزي

قال رجل الأعمال حسني بي، إن ليبيا تحقق إيرادات يومية من بيع النفط تتجاوز 100 مليون دولار، أي ما يعادل حوالي 36.5 مليار دولار سنوياً، مقابل حجم سوق موازٍ لا يتعدى 15 مليون دولار يومياً (حوالي 4.5 مليار دولار سنوياً)”.

وأضاف حسني بي لشبكة “عين ليبيا”، أن احتياطيات مصرف ليبيا المركزي من العملة الصعبة والذهب تقترب من 90 مليار دولار، في حين أن حجم النقد المتداول، لا يتجاوز 150 مليار دينار (حوالي 32 مليار دولار)، وهذا يعني أن المصرف المركزي يمكنه، بفضل هذه الاحتياطيات، شراء كافة الدنانير المتداولة بأقل من 30% من احتياطياته”.

وأكد رجل الأعمال، أنه “من غير الممكن للسوق الموازي أن يتحدى أو يقاوم قوة المصرف المركزي الليبي إلا إذا قامت الحكومة، أو الحكومتان، بزيادة الإنفاق العام بما يتجاوز الإيرادات السنوية”.

وأضاف: “بعد إصلاحات المصرف المركزي في الأسابيع الماضية، لا يمكن اتهامه بالفشل، بل إن الأمر يعتمد على الحكومتين اللتين يجب عليهما تجنب التوسع في الإنفاق العام، والبدء في إصلاحات للدعم وتحسين إدارة الإنفاق.

وحذر حسني بي، من أن “أي انهيار في السياسات المالية سيكون نتيجة التوسع في الإنفاق العام بما يفوق الإيرادات، حيث إن السبب الرئيسي لانهيار الدينار يعود إلى تمويل العجز في الميزانيات من خلال خلق أموال جديدة بدون غطاء، أو التوسع في عرض النقود بالتزامن مع زيادة الاحتياطيات بالدولار”.

الوسومأموال مصرف ليبيا المركزي الأزمات الاقتصادية السوق الموازي حسني بي

مقالات مشابهة

  • بن شرادة: نبارك تكليف مجلس إدارة للمصرف المركزي من قبل مجلس النواب
  • “دومة” يؤكد على أن صدور قرار تكليف مجلس إدارة مصرف ليبيا سيكون له أثر إيجابي على الوضع الاقتصادي
  • دومة: تعيين إدارة المركزي سيكون إيجابياً على الوضع الاقتصادي للدولة
  • مجلس النواب يعمم على محافظ المصرف المركزي ونائبه قرار تعيين أعضاء مجلس إدارة للمصرف لتنفيذه
  • مجلس النواب يصدر قراراً بشأن تعيين أعضاء مجلس إدارة المركزي
  • دغيم: قرار رئاسة البرلمان باعتماد إدارة المصرف المركزي به 3 مخالفات قانونية
  • رئاسة البرلمان تعتمد مجلس إدارة المصرف المركزي وتسمي 6 أعضاء له
  • حسني بي: لا يمكن للسوق الموازي تحدي قوة مصرف ليبيا المركزي
  • العرفي: القانون يمنح المحافظ صلاحية تشكيل مجلس إدارة المصرف المركزي