الجزيرة:
2024-10-21@18:46:59 GMT

لماذا غضب مغردون من احتفال اشتية بخطبة ابنه؟

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

لماذا غضب مغردون من احتفال اشتية بخطبة ابنه؟

يبعد قطاع غزة عن الضفة الغربية نحو 85 كيلومترا، حيث غارات الطائرات الإسرائيلية وقصف المدفعية الذي لا ينقطع على غزة، والذي يصل إلى آذان السلطة الفلسطينية في رام الله ورئيس الوزراء الفلسطيني السابق محمد اشتية.

وكون اشتية كان رئيس وزراء فلسطين وعضوا في اللجنة المركزية لحركة (فتح) فالمسؤولية عليه أكبر من غيره في تسليط الضوء على العدوان الإسرائيلي على غزة، وإيصال ما يحدث لأهلها من حرب إبادة إلى العالم.

ولكن اشتية تعرض للهجوم من الفلسطينيين والعرب على منصات التواصل الاجتماعي، والسبب أن الرجل أراد أن يحتفل بخطبة ابنه، كأي أنسان عادي، فلماذا وجه رواد المنصات هذه الانتقادات لاشتية؟

بنفس الوقت الي فية مجازر في كل أنحاء قطاع غزة من أقصى الشمال لأقصى الجنوب ، يحتفل القيادي في حركة فتح ورئيس الوزراء السابق محمد اشتيه بحفل خطوبة ابنة بالزغاريد والرقص ، هوا نفسة الي تصنّع إنه بتباكى على جثث أبناء غزة ، للتاريخ يا غزازوة https://t.co/TguFNl6oTJ pic.twitter.com/KxIhFIzlYF

— Salim???????????? (@salimmassri99) October 19, 2024

وكانت الإجابة -حسب منشورات بعض الناشطين- أنه في الوقت الذي تستمر فيه إسرائيل في الإبادة بحق أهالي غزة وتسيل دماء الأبرياء، يأتي خبر إقامة حفل خطبة نجل رئيس الوزراء السابق محمد اشتية ليُثير الاستنكار، موضحين أن "التضامن مع شعبنا يجب أن يكون في الأولوية، ولا مجال للاحتفالات في ظل هذه الكارثة الإنسانية".

تزامنًا مع الإبادة التي يتعرض لها أهل شمال غزة خاصة في جباليا وبيت لاهيا اجتماع هام للقيادة الفلسطينية في حفل زفاف إبراهيم نجل رئيس الوزراء السابق محمد اشتيه على صاحبة الصون والعفاف إلهام الجاغوب في رام الله.
دامت دياركم عامرة بالأفراح والمسرات.#شمال_غزة_يباد #جباليا_تباد pic.twitter.com/QoOTTsQ0AY

— Khaled Safi ???????? خالد صافي (@KhaledSafi) October 20, 2024

وعلق أحد الفلسطينيين على الصور ومقاطع الخطبة بالقول: "ما بصدق: معقول الاحتلال ينفذ المجازر ويبيد شمال غزة الليلة ويقصف المنازل ويهدمها على رؤوس ساكنيها، وقيادة منظمة التحرير الفلسطينية تجتمع في أحد فنادق الخمس نجوم في رام الله! ولكن اجتماعهم كان من أجل خطبة ابن رئيس الوزراء السابق محمد اشتية".

وكتب أحد الفلسطينيين قائلا: "وقياداتنا بترقص على جراحنا… لا مانع لدي من عقد القرآن ولا الاجتماع من أجله، ولكن أن نرقص ونغني وقيادات الوطن تصفق في نفس اللحظة التي يذبح فيها شعبنا، فهذا قمة الاستهزاء بدماء الشهداء".

بينما تُذبح يا ابن أمي وأبي في غزة، من شمالها إلى جنوبها، بينما تُباد وتُقتل بكل أدوات القتل في العالم اجتمعت قيادة منظمة التحرير الفلسطينية، ولكن اجتماعهم كان من أجل خطوبة ابن رئيس الوزراء السابق محمد اشتية. لا والله، نحن شعب وهم شعب لا والله لا يشبهون ما تربينا عليه، لا والله… pic.twitter.com/RhAV2Ie8nx

— ???? Eyad| إِيَادٌ (@ehajjarr) October 19, 2024

ودعا فلسطينيون محمد اشتيه للاستقالة فورا من عضوية اللجنة المركزية لحركة فتح، فمظاهر الفرح غير المبررة أمس الأحد "غير مقبولة وتمس مشاعر مئات الآلاف من أبناء شعبنا الذين تحاصرهم دبابات الاحتلال، وتمعن في قتلهم في غزة، كما أنها تؤذي ذوي الشهداء الذين اغتالتهم أيادي الغدر والخيانة في ضفتنا الفلسطينية".

وتساءل هؤلاء "كيف لقائد فلسطيني أن يفرح بهذه الطريقة في وقت الوطن كله يعاني ويلات حرب قاتلة؟".

وتعجب بعض المتابعين من هجوم جمهور منصات التواصل على اشتية وانتقادهم المشهد، وعلقوا بالقول: "على أساس جماعة السلطة سائلين بفلسطين واللي بصير فيها والا عمرهم عملوا اشي لفلسطين! السلطة مختصرة فلسطين برام الله واللي فيها، وما عدا ذلك مالهاش علاقة".

هنالك غضب بين الناس بعد انتشار فيديو خطوبة ابن محمد اشتية في أحد الفنادق.

يا ريتهم يظلوا مشغولين بالحفلات والرقص والغناء، لأنه لو لم يفعلوا ذلك لاحقوا المقاومين في الضفة وفككوا العبوات وقمعوا الناس.

— yaseenizeddeen (@yaseenizeddeen) October 20, 2024

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الجامعات رئیس الوزراء السابق محمد

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: حوافز غير مسبوقة للصناعات غير الموجودة بمصر بهدف توطينها

كتب- محمد نصار:

اطلع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على آخر مستجدات تنفيذ برنامج رد أعباء الصادرات، وذلك في اجتماع عقده اليوم؛ بحضور الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، وأحمد كجوك، وزير المالية، والمهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، وياسر صبحي، نائب وزير المالية للسياسات المالية، والمهندس أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، وأماني الوصال، المدير التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات، وأحمد نصار، مدير مساعد قطاع العلاقات الخارجية بالبنك المركزي، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.

وفي مستهل الاجتماع، أكد رئيس الوزراء، الحرص على متابعة تنفيذ البرنامج الخاص برد الأعباء التصديرية، بالنظر إلى أهميته في تعزيز خطط الدولة لمضاعفة أرقام الصادرات في القطاعات المستهدفة، وتوليد فرص حقيقية للمصدرين في الأسواق الإقليمية والعالمية.

كما شدد الدكتور مصطفى مدبولي، على ضرورة الالتزام بسداد مستحقات المصدرين، وفي المواعيد المحددة، بما يسهم في ترسيخ المصداقية، ودعم المصدرين.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أنه سيتم إعطاء حوافز غير مسبوقة للصناعات غير الموجودة بمصر والتي تحتاجها السوق المصرية، بهدف توطين هذه الصناعات، وتخفيض فاتورة الواردات.

وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع شهد استعراض نسب تنفيذ برنامج رد أعباء الصادرات منذ 1 يوليو 2023 حتى 29 فبراير 2024، والإجراءات المُتبعة ضمن البرنامج الجديد التي بدأت في 1 مارس 2024 وتمتد حتى 30 يونيو 2025، فضلًا عن الإجراءات الخاصة بسداد مستحقات المصدرين.

وأضاف المتحدث الرسمي، أنه تم التطرق إلى أبرز محددات تنفيذ البرنامج، وتتضمن أن يتم توجيه الدعم بصورة أكبر للمُنتجات ذات القيمة المضافة الأعلى، مع تحديد حصة من الموازنة لكل قطاع تصديري، والتأكيد على ضرورة زيادة نسبة المكون المحلي تدريجيًا للشركات، وارتباط ذلك بنسبة الُمساندة التي تحصل عليها سنويًا، حيث تم رفع نسبة الحد الأدنى للمكون المحلي للصادرات المستفيدة من البرنامج إلى 35% اعتبارًا من 1 يوليو 2024 على أن تتم زيادة الحد الأدنى بشكل تدريجي مستقبليًا.

ولفت المستشار محمد الحمصاني، إلى أنه تم أيضًا استعراض موقف ميكنة برنامج رد الأعباء التصديرية، وتمت الإشارة إلى أنه تم إطلاق المرحلة الأولى من ميكنة البرنامج في 15 أغسطس 2024، وتشمل تسجيل الشركات المصدرة، وتحميل طلبات صرف المساندة إلكترونيًا، كما من المنتظر إدراج النسب والقواعد الجديدة للبرنامج الجديد وبرمجتها حال اعتمادها.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يترأس اجتماع اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس
  • تقرير يكشف.. لماذا رفض السنوار عرضا لمغادرة غزة؟
  • برلمانية تطالب بحل مشكلات المواد الخام للصناعات الوطنية بعد توجيهات رئيس الحكومة
  • رئيس الوزراء: حوافز غير مسبوقة للصناعات غير الموجودة بمصر بهدف توطينها
  • رئيس الوزراء يتابع تنفيذ برنامج رد أعباء الصادرات
  • رئيس الدولة ونائباه يعزون ملك البحرين في وفاة الشيخ حمود بن عبدالله
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: هدف نتنياهو ليس تصفية شخص بعينه ولكن رأس القضية الفلسطينية|فيديو
  • كرسي وكوفية وعصا.. المشهد الأخير للسنوار كما رآه مغردون
  • أوقاف سوهاج تشارك في احتفال نقابة العمال بمبادرة "بداية"