#سواليف

 يُتوقع بمشيئة الله هبوب #رياح_شرقية إلى جنوبية شرقية نشطة السرعة خلال الأيام القادمة، خاصة يوم الخميس والجمعة، تصحب #الرياح بهبات #قوية إلى #شديدة تتجاوز حاجز 80 كم/ساعة، لاسيما على سفوح المرتفعات الجبلية، خاصة الجنوبية، والمناطق الشفا غورية والغورية. مما يتسبب في زيادة الشعور بالبرودة بصورة لافتة، خاصة ليلاً وفي الصباح الباكر.

كما تعمل الرياح الشرقية النشطة على إثارة الأتربة والغبار في المناطق الصحراوية والمكشوفة، مما يتسبب في حدوث تدني على مدى الرؤية الأفقية.

الرياح الشرقية تنحدر بسرعات عالية نحو الأغوار و #البحر_الميت

ويعود السبب في انحدار الرياح الشرقية بسرعة عالية عند هبوبها على الأغوار والبحر الميت إلى أن الرياح تهب من الجهة الشرقية إلى الجهة الغربية (اتجاه معاكس لسلوك الرياح الطبيعي). حيث تصعد الرياح الشرقية نحو سفوح المرتفعات الجبلية الغربية، وتنحدر بسرعة كبيرة جداً نحو مناطق الأغوار والبحر الميت، نظراً لانخفاض تلك المناطق عن سطح البحر، وبرودة وجفاف الرياح الشرقية، مما يجعلها ثقيلة الوزن، وبالتالي تتضاعف حدتها وسرعتها عندما تنحدر من سفوح الجبال الغربية التي يزيد ارتفاع بعض القمم فيها عن 1700 متر نحو الأغوار والبحر الميت التي لا يزيد ارتفاعها عن -400 متر.

نصائح بتجنب #السباحة في البحر الميت عند هبوب الرياح الشرقية

وينصح مركز طقس العرب بتجنب السباحة في البحر الميت خلال الأيام القادمة، والسبب أن الرياح التي تهب على الأردن عادةً ما تكون قادمة من الاتجاه الشمال الغربي أو الغرب، وغالباً ما تكون ذات سرعة معتدلة. لذا، فإنها تدفع بالأمواج على مسطح البحر الميت الصغير بشكل خفيف إلى متوسط، ولهذا يندفع السياح والسباحون إلى الشاطئ بشكل طبيعي وتدريجي دون مجهود كبير، كون الرياح تهب من خلفهم أي أنها قادمة من الغرب والشمال الغربي.

مقالات ذات صلة كاميرا على رأس جندي إسرائيلي تصور مشاهد مثيرة من المعركة الأخيرة ليحيى السنوار 2024/10/21

في آذار من عام 2015، وقعت حادثتا غرق بسبب هبوب رياح شرقية إلى جنوبية شرقية نشطة على البلاد، مما يعني أن اندفاع الأمواج والتيارات المائية أصبح معاكسا للسباحين، ما جعلهم غير قادرين على العودة إلى الشاطئ كما يحدث في الأيام العادية التي تكون فيها الرياح غربية.

ويزيد من صعوبة الأمر على السباحين طبيعة المياه الخاصة بالبحر الميت والتي تتميز بملوحتها وكثافتها العالية. فما أن تضرب الأمواج بوجوه السباحين، حتى تدخل المياه المالحة في أعينهم وأفواههم، وهو ما يجعلهم غير قادرين على الرؤية، كما يبدأ شعورهم بـ “اللعيان”.

وفي ظل الظروف الجوية المتوقعة، ينصح مركز طقس العرب بما يلي:

– تجنب السباحة في البحر الميت.
– الانتباه من الغبار في الأجواء لمرضى الجهاز التنفسي والعيون.
– الانتباه أثناء القيادة في الطرقات الصحراوية بسبب #الغبار.
– الانتباه من شدة الرياح، خاصة في مناطق الأغوار والبحر الميت.

والله أعلم.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف رياح شرقية الرياح قوية شديدة السباحة الغبار الأغوار والبحر المیت الریاح الشرقیة

إقرأ أيضاً:

أبو عبيدة يعلق على عملية البحر الميت و"القسام" تنشر صورًا

أكد الناطق العسكري باسم "كتائب القسام" أبو عبيدة أن "قيادة القسام تلقت تقارير عملية البحر الميت اللافتة بفخر بالغ كعملية جريئة بطولية عززت من جديد آفاق الجبهة الأردنية الواعدة".

وأضاف أبو عبيدة: "الشهيدان حسام أبو غزالة وعامر قواس من أبطال طوفان الأقصى وسيظلان نموذجا ملهما لنشامى الأردن وعشائرها الحرة أصحاب المواقف المشهودة والبطولات الفذة".

وأوضح: "تسلل عامر قواس ورفيقه حسام أبو غزالة يوم 18 أكتوبر 2024 من الحدود الأردنية إلى داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة واشتبكا مع جنود الاحتلال قرب منطقة عين جدي في البحر الميت، وأوقعوا جنود العدو بين قتيل وجريح".

وأكد أن "عملية البحر الميت تعد العملية الثانية التي ينفذها أبطال الأردن، وسبقهما الشهيد ماهر الجازي منفذ عملية إطلاق النار في معبر الكرامة والتي قتل فيها ثلاثة جنود صهاينة بتاريخ 8 سبتمبر 2024".

وقد حصل موقع كتائب القسام على صور حصرية تم التقاطها لمكان تنفيذ العملية خلال مرحلة الرصد والاستطلاع لموقع التنفيذ.

وأصيب جنديان إسرائيليان يوم 18 أكتوبر بإطلاق نار من مسلحين تسللوا من الأردن جنوب البحر الميت، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي تحييد 2 منهم والبحث عن مسلح ثالث محتمل.

مقالات مشابهة

  • عاجل - رياح قوية ونوة رياح الصليب تصل لـ الإسكندرية.. والأرصاد الجوية تعلق
  • طقس الاثنين: ارتفاع في الحرارة مع هبوب رياح قوية
  • أبو عبيدة يعلق على عملية البحر الميت و"القسام" تنشر صورًا
  • بالصور: أول تعقيب من كتائب القسام على عملية البحر الميت
  • الرياح الشرقية تندفع نحو المملكة وانخفاضات متتالية على درجات الحرارة
  • من هو منفذ عملية البحر الميت ضد الجيش الإسرائيلي؟
  • عامر قواس أحد منفذي عملية البحر الميت ضد إسرائيل
  • حسام أبو غزالة شاب أردني نفذ عملية البحر الميت ضد الجيش الإسرائيلي
  • طقس معتدل الحرارة اليوم.. الأرصاد توضح نشاط الرياح ونسب سقوط الأمطار.. ونوة "رياح الصليب" على أعتاب الإسكندرية