أعلن المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأوروبا، هانس كلوغه، الاثنين، أنه سيتم إجلاء ما يصل إلى ألف امرأة وطفل من المصابين والمرضى من قطاع غزة "خلال الأشهر المقبلة".

وأوضح كلوغه في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية، أن دولة الاحتلال الإسرائيلي وافقت على السماح بإجراء حوالي "ألف عملية إجلاء طبية إضافية إلى دول الاتحاد الأوروبي" في الفترة القادمة، مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية ستتولى تسهيل هذه العمليات بالتعاون مع الدول المعنية.



وأكد هانس كلوغه، أهمية الحوار في تسهيل هذه العمليات، قائلا: "لم يكن ذلك ليتحقق لولا استمرار الحوار". وأضاف: "يجب أن نعمل جاهدين على عدم تسييس الصحة".


كما شدد الطبيب البلجيكي، البالغ من العمر 55 عاما، على أن "الدواء الأهم هو السلام"، داعيا إلى ضرورة احترام المراكز الصحية والطواقم الطبية في مناطق النزاع.

ويذكر أن منظمة الصحة العالمية قامت بحوالي 600 عملية إجلاء طبي من غزة إلى سبع دول أوروبية منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

ودعت الأمم المتحدة، أمس الأحد، الاحتلال الإسرائيلي إلى فتح المزيد من الطرق المؤدية إلى قطاع غزة لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية للسكان، واصفة الأوضاع في شمال القطاع بأنها "مروعة"، حيث أفادت تقارير عن استشهاد المئات بعد العملية العسكرية التي يجددها الاحتلال في الشمال.

وأشار مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) عبر منصة "إكس" إلى أنه "لا يمكننا تنفيذ عملية إنسانية واسعة النطاق في غزة مع وجود عدد قليل من نقاط العبور غير الموثوقة وصعوبة الوصول إليها". وطالب المكتب بفتح مزيد من الطرق لتأمين الإمدادات والخدمات الأساسية.


منذ السادس من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية جديدة في شمال قطاع غزة، حيث فرض حصارا مشددا على منطقة جباليا، ومنع سكانها من النزوح إلى مدينة غزة المجاورة، موجهًا إياهم للنزوح فقط عبر شارع صلاح الدين الذي يمتد على طول القطاع من شماله إلى جنوبه.

وتُعد هذه العملية البرية الثالثة التي ينفذها جيش الاحتلال في مخيم جباليا منذ بدء حرب الإبادة الجماعية على غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة الإسرائيلي منظمة الصحة أوتشا جباليا إسرائيل غزة منظمة الصحة جباليا أوتشا المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

منظمة الصحة تعلن إجلاء ألف أمرأة وطفل من غزة خلال أشهر

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الإثنين، أنها ستجلي ألف امرأة وطفل من قطاع غزة الفلسطيني، لتلقي رعاية طبية "خلال الأشهر المقبلة"، حسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وكانت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية قد أكدت، السبت، أن الفلسطينيين يعانون "أهوالا تفوق الوصف" في شمال القطاع المحاصر.

وقالت منسقة الشؤون الإنسانية بالإنابة، جويس مسويا، على منصة إكس: "أخبار مروعة من شمال غزة، حيث لا يزال الفلسطينيون يعانون أهوالا تفوق الوصف تحت الحصار الذي تفرضه القوات الإسرائيلية".

اليونيسف: 90 بالمئة من أطفال غزة يفتقرون إلى الغذاء اللازم للنمو السليم قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، الخميس، إن تسعة من كل 10 أطفال في غزة لا يستطيعون تناول العناصر الغذائية من مجموعات غذائية كافية لضمان نموهم وتطورهم بشكل صحي.

وأضافت: "الناس في جباليا محاصرون تحت الأنقاض، ويمنع عناصر الإنقاذ من الوصول إليهم".

وتابعت مسويا: "تم تهجير عشرات آلاف الفلسطينيين قسرا. كما بدأت الإمدادات الأساسية تنفد. وضربت المستشفيات التي أصبحت مكتظة بالمرضى".

وشددت المسؤولة الأممية على ضرورة "أن تتوقف هذه الفظائع".

وذكّرت أنه بموجب القانون الإنساني الدولي، يجب حماية المدنيين والجرحى والمرضى والعاملين في الرعاية الصحية والمرافق الصحية.

وكانت الوحدة العسكرية الإسرائيلية التي تشرف على المساعدات والشحنات التجارية إلى غزة، قد قالت، الأربعاء، إن 50 شاحنة تحمل مواد غذائية ومياها وإمدادات طبية ومعدات إيواء مقدمة من الأردن نُقلت إلى شمالي غزة، حسب رويترز.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، أن عدد السكان الذين غادروا منطقة جباليا شمالي قطاع غزة، وصل إلى أكثر من 5 آلاف شخص، وذلك في وقت تحدث فيه صحفيون فلسطينيون عن "حصار" عائلات، ووضع القوات الإسرائيلية "براميل متفجرة" في الأحياء السكنية.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في بيان: "يتواصل انتقال السكان الفلسطينين من منطقة جباليا حيث انتقل حتى الساعة أكثر من 5,000 فلسطيني من المنطقة. يواصل السماح للسكان بالانتقال بشكل آمن من المنطقة عبر المسارات المرتبة".

يأتي ذلك في الوقت الذي نقل فيه التلفزيون الفلسطيني عن صحفيين من شمالي غزة، أن هناك "مناشدات متواصلة من عائلات محاصرة في منطقة أبو قمر بمخيم جباليا، نتيجة القصف الإسرائيلي المستمر، وقيام القوات الإسرائيلية بوضع براميل من المتفجرات في الأحياء السكنية".

وتواصل موقع "الحرة" مع الجيش الإسرائيلي للحصول على تعليق بهذا الصدد. وقال الجيش إنه يقوم بـ"فحص" الأمر.

ويقول الجيش الإسرائيلي إن عملياته في شمال غزة تهدف لمنع حماس من إعادة تنظيم صفوفها.

مقالات مشابهة

  • منظمة الصحة العالمية ستجلي ألف امرأة وطفل مرضى ومصابين من غزة
  • الصحة العالمية ستجلي ألف امرأة وطفل مرضى ومصابين من غزة خلال الأشهر المقبلة
  • إجلاء ألف امرأة وطفل من غزة إلى أوروبا بتعهد إسرائيلي
  • الصحة العالمية تستعد لإجلاء 1000 امرأة وطفل من غزة خلال أشهر
  • إجلاء ألف امرأة وطفل مصابين عن غزة خلال الأشهر المقبلة
  • الصحة العالمية: إجلاء ألف امرأة وطفل مرضى من غزة خلال أشهر
  • الصحة العالمية: إجلاء ألف امرأة وطفل مرضى ومصابين من غزة خلال الأشهر المقبلة
  • الصحة العالمية ستجلي ألف امرأة وطفل من غزة
  • منظمة الصحة تعلن إجلاء ألف أمرأة وطفل من غزة خلال أشهر