أجرى د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة اتصالا هاتفيا بـ نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني، في إطار توجيهات رئيس الجمهورية بمتابعة الأوضاع في لبنان مع قيادات الدولة اللبنانية لتقديم كافة أوجه الدعم.

وأعرب برى عن التقدير البالغ لرئيس الجمهورية على الدعم السياسى والإنساني الذى تقدمه مصر للبنان فى هذا الظرف الحرج الذى تمر به.

 

وقال السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن الاتصال تناول التطورات المتلاحقة في لبنان، والجهود المصرية المكثفة لاحتواء الموقف بالمنطقة. 

وأكد الوزير عبد العاطي الدعم المصري الكامل للبنان الشقيق في هذا الظرف الدقيق، وادان انتهاكات إسرائيل للسيادة اللبنانية، رافضا بشكل كامل المساس بسيادة لبنان وسلامة أراضيه. 

واستعرض المساعي الحثيثة التي تقوم بها مصر للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار والتهدئة، محذرا من وتيرة التصعيد التى تشهدها المنطقة. كما استنكر  قيام الجيش الإسرائيلي باستهداف الجيش والمنشآت اللبنانية، وكذلك قوات اليونيفيل في جنوب لبنان.

وأوضح وزير الخارجية أهمية تمكين المؤسسات الوطنية اللبنانية من الاضطلاع بواجباتها، وعلى رأسها الجيش اللبناني، وضرورة التزام كافة الأطراف بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم ١٧٠١ بكافة عناصره.

 وشدد على اهمية تكاتف كافة الأطراف المعنية لانتخاب رئيس توافقي للبنان في أسرع وقت لإنهاء أزمة الشغور الرئاسي، بحيث يتم انتخاب الرئيس بملكية لبنانية، دون وصاية او إملاءات من أطراف خارجية.

وأكد وزير الخارجية على استمرار الجهود المصرية لتكثيف المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة للشعب اللبناني، منوها إلى شحنة المساعدات الإغاثية ومستلزمات الإعاشة الأخيرة التى بلغت ٢٢ طنا إلى بيروت يوم ١٦ أكتوبر للتخفيف عن الشعب اللبناني والنازحين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل الخارجية مجلس النواب وزير الخارجية وزارة الخارجية رئيس مجلس النواب مجلس النواب اللبناني رئيس مجلس النواب اللبناني الاوضاع في لبنان انتخاب رئيس وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

الحكومة السودانية تجدد إلتزامها بتقديم كافة التسهيلات لإنسياب المساعدات الإنسانية للمحتاجين

جددت حكومة جمهورية السودان التزامها بتقديم كافة التسهيلات لإنسياب المساعدات الإنسانية وتقديم كل ما من شأنه أن يساعد في إنسياب هذه المساعدات للمحتاجين في كافة أنحاء البلاد .وفي هذا الإطار، وافقت الحكومة على فتح مطارات كسلا ودنقلا والأبيض بالإضافة إلى مطار كادقلي الذي جرى التوافق عليه بين رئيس مجلس السيادة ورئيس دولة جنوب السودان .وبذلك تكون هناك ٦ مطارات متاحة أمام المنظمات الدولية بالإضافة إلى ٧ معابر برية جرى الموافقة عليها مسبقا.تجدر الاشارة الى ان تواصلا فعالا يتم هذه الأيام لبدء تسيير رحلات جوية لنقل المساعدات الانسانية إلى ولاية جنوب كردفان عبر مطار جوبا إلى مطار كادقلي ، وبهذا تكون حكومة السودان قد أوفت بكل متطلبات دخول وانسياب المساعدات الإنسانية عبر الجو والبر والبحر.تأتى كل هذه القرارات انطلاقا من مسؤولية الحكومة وعزمها على رفع المعاناة عن كاهل المواطنين، وتدعو الحكومة المجتمع الدولي للايفاء بالتزامه في توفير المساعدات العينية والمالية، والضغط على المتمردين لوقف أعمالهم المجافية للانسانية من توقيف موظفي المنظمات او حصار وقصف المدنيين كما يحدث للشهر الثالث في مدينة الفاشر وغيرها من المدن السودانية .إعلام القوات المسلحةإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري يبحث مع رئيس النواب اللبناني الجهود المصرية لاحتواء التصعيد في لبنان
  • وزير الخارجية: ندين انتهاكات إسرائيل للسيادة اللبنانية
  • بالفيديو | الإمارات ترسل 530 طناً مترياً من المساعدات للشعب اللبناني
  • الحكومة السودانية تجدد إلتزامها بتقديم كافة التسهيلات لإنسياب المساعدات الإنسانية للمحتاجين
  • مصر والإمارات تسقطان أطنان من المساعدات الإنسانية جوا على شمال غزة
  • مصر والإمارات تسقطان أطنانا من المساعدات الإنسانية جوًا على شمال قطاع غزة.. شاهد
  • مصر والإمارات تسقطان أطنانًا من المساعدات الإنسانية جوًا على شمال قطاع غزة
  • مصر والإمارات تُسقطان أطنانًا من المساعدات الإنسانية جوًا على شمال قطاع غزة (فيديو)
  • مصر والإمارات تسقطان أطنان المساعدات الإنسانية جوًا على شمال غزة|فيديو