كثّف الجيش الإسرائيلي قصفه على مناطق متفرقة في قطاع غزة مما أوقع عشرات القتلى والمصابين، كما نسف العديد من المباني السكنية وحاصر مراكز لإيواء النازحين، بينهم أكثر من 200 ألف فلسطيني تحت القصف والحصار في مخيم جباليا.

وارتفعت حصيلة القتلى جراء الغارات إسرائيلية على قطاع غزة منذ فجر اليوم ارتفعت إلى 33، بينهم 27 قضوا شمالي القطاع.

كما سقط قتيل وعدد من المصابين إثر القصف الإسرائيلي لعدد من الأهالي في جباليا البلد شمالي قطاع غزة.

وبالتزامن، هزت انفجارات متتالية مدينة غزة وشمالها بالتزامن مع تحليق للطيران الحربي الإسرائيلي، كما استهدفت المدفعية نازحين في مدرسة لـ”الأونروا”.

وشمال القطاع، مازالت القوات الإسرائيلية تحاصر عشرات الآلاف من الفلسطينيين في منازلهم وتمنع وصول الطعام والمياه والدواء إليهم منذ 17 يوما. وقد حوصرت عائلات فلسطينية في مخيم جباليا نتيجة القصف المستمر وسط نداءات الاستغاثة لإجلائها.

وكشف المتحدث باسم جهاز الدفاع المدني في غزة محمود بصل، أنه منذ 17 يوما يقبع نحو 200 ألف فلسطيني تحت القصف والحصار في محافظة شمال قطاع غزة ومخيم جباليا تحديدا

وأفاد المتحدث بأن “أكثر من 500 شهيد وصلت جثامينهم مستشفيات شمالي القطاع بالإضافة لعشرات الشهداء عالقين تحت المنازل وفي الطرقات لا يستطيع أحد الوصول إليهم”، مشيرا إلى أن “هذه المرة الأولى منذ بداية الحرب التي يقوم فيها جيش الاحتلال بحصار منطقة ثم البدء بعمليات قصف وقتل وتجويع بشكل كامل”.

وذكر أنه “تصلنا الكثير من المناشدات لمواطنين محاصرين وعالقين تحت الأنقاض ولا نستطيع التعامل معها بسبب استهداف الاحتلال لطواقمنا الأمر الذي يضاعف أعداد الشهداء، كما يمنع الاحتلال إدخال الغذاء وكل مقومات الحياة بشكل كامل إلى جباليا ويستهدف آبار المياه”.

وأضاف: “طواقم الدفاع المدني وكل مقدمي الخدمة الطبية أيضا محاصرون مثل بقية المواطنين في جباليا، فالاحتلال لم يبق حصانة لأحد واستهدف طواقم الدفاع المدني عدة مرات ما أسفر عن استشهاد 85 عنصرا من كوادرنا منذ بداية العدوان”، مؤكدا أن “كل شيء في جباليا ومحافظة شمال غزة يقصف دون أي معايير وهذا القصف ينتج عنه شهداء وجرحى وعالقين تحت الأنقاض لهذا يكون هناك حاجة ماسة لطواقمنا لإنقاذ الناس من تحت ركام بيوتهم”.

كما يواصل الجيش الإسرائيلي عمليات نسف المنازل غرب مخم جباليا وفي مناطق متعددة شمال القطاع. وقالت وزارة الأشغال في قطاع غزة إن “الاحتلال الإسرائيلي دمر أكثر من ربع مليون وحدة سكنية بشكل كلي أو جزئي وباتت غير صالحة للسكن، وأكدت أن أكثر من 80% من الطرق في القطاع تعرضت للتدمير الكلي وهي بحاجة إلى إعادة تأهيل شامل”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الحرب على غزة حصار غزة قصف جباليا فی جبالیا قطاع غزة أکثر من

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: 20 ألف شخص هربوا من مخيم جباليا تحت القصف الإسرائيلي

قالت الأمم المتحدة، إن 20 ألف شخص اضطروا للفرار من مخيم جباليا في شمال غزة وسط قتال عنيف، ولجأ العديد منهم إلى ملاجئ المنظمة.

وقال فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (الأونروا): “لقد فقد الناس كل شيء، إنهم بحاجة إلى كل شيء، بما في ذلك الغذاء والماء والبطانيات والفرش - الأساسيات”.

وعلى الرغم من السماح لعشرات شاحنات الدقيق بالدخول إلى مدينة غزة هذا الأسبوع، إلا أن الكمية لم تكن كافية على الإطلاق لتلبية الاحتياجات المتصاعدة، وفقًا لـ"لازاريني"، ولم يتمكن سوى عدد قليل من المخابز في المدينة من زيادة إنتاج الخبز لتوزيعه على أولئك الموجودين في ملاجئ الأونروا.

وبعثت إدارة بايدن برسالة إلى الحكومة الإسرائيلية هذا الأسبوع، تطالبها بالعمل على تحسين الوضع الإنساني في غزة خلال الثلاثين يومًا القادمة أو المخاطرة بانتهاك القوانين الأمريكية التي تحكم المساعدات العسكرية الأجنبية.

وأضاف لازاريني أن الوضع تفاقم؛ بسبب انقطاع الاتصالات والإنترنت على نطاق واسع في جميع أنحاء مدينة غزة والمناطق الشمالية، إلى جانب النقص الحاد في الوقود والإمدادات الطبية في المستشفيات العاملة المتبقية. كما أثر نقص الوقود على إمكانية الوصول إلى المياه.

وأكدت شركة بالتل، مزود خدمة الإنترنت الرئيسي في غزة، انقطاع الإنترنت بشكل كامل في شمال قطاع غزة في بيان لها يوم السبت، عازيا ذلك إلى “الأعمال العدائية العسكرية المستمرة”.

وتعرضت جباليا لهجمات متواصلة طوال هذا الشهر في أعقاب أمر الجيش الإسرائيلي بإخلاء جماعي من أجزاء كبيرة من شمال غزة. 

وأسفرت الغارات الجوية الإسرائيلية على مخيم جباليا للاجئين عن مقتل ما لا يقل عن 33 شخصًا ليلة الجمعة، من بينهم 21 امرأة، وفقًا للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

مقالات مشابهة

  • عشرات القتلى والجرحى في مجزرة مروعة في بيت لاهيا.. إسرائيل تهدف الى تهجير الفلسطينيين من شمال غزة
  • عشرات الشهداء والجرحى في قصف الاحتلال الإسرائيلي مربعا سكنيا في بيت لاهيا
  • عشرات الشهداء والجرحى في مجزرة مفجعة في بيت لاهيا شمالي قطاع غزة (شاهد)
  • الأمم المتحدة: 20 ألف شخص هربوا من مخيم جباليا تحت القصف الإسرائيلي
  • عشرات الشهداء والجرحى في العدوان الصهيوني المتواصل على غزة لليوم الـ379
  • غزة: تقارير عن عشرات القتلى في غارات متواصلة على جباليا.. والجيش الإسرائيلي يعلق
  • استشهاد 33 فلسطينيا بينهم 21 امرأة في قصف للاحتلال الإسرائيلي لمخيم “جباليا”
  • عشرات القتلى والجرحى في قصف إسرائيلي على مخيم جباليا بغزة
  • عاجل | مراسل الجزيرة: 30 شهيدا وأكثر من 70 جريحا حصيلة القصف الإسرائيلي على منازل عند مفترق نصار بمخيم جباليا