رأس صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية رئيس لجنة السلامة المرورية بالمنطقة اجتماع اللجنة الدوري بمقر الإمارة اليوم، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن بندر بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية نائب رئيس لجنة السلامة المرورية بالمنطقة، وأصحاب المعالي وأعضاء اللجنة من الجهات الحكومية ذات العلاقة بالسلامة المرورية، إضافة إلى أرامكو السعودية، وسابك، وغرفة الشرقية، وعدد من أصحاب الخبرة.


وثمن سموه في بداية الاجتماع جهود الجهات المعنية ونجاحها في إدارة الحركة المرورية بالمنطقة خلال إجازة اليوم الوطني للمملكة، والجهود المبذولة لتحقيق التطلعات المرجوة ومواكبة ما حققته اللجنة من نتائج إيجابية في تحسين منظومة السلامة المرورية في المنطقة.
ووجه أمانة اللجنة بعقد ورشة عمل لرؤساء الجهات المعنية للبدء في تنفيذ الحلول والتوصيات للحد من تكدس الشاحنات، وتحسين انسيابية الحركة المرورية على طرق المنطقة، كتفعيل ميناء الجبيل، والنقل الترددي البحري لحاويات البضائع، وزيادة نقل البضائع عبر السكك الحديدية، وكذلك إنشاء مواقف لانتظار الشاحنات خارج النطاق العمراني، والإسراع في تنفيذ الحلول الاستراتيجية طويلة المدى، مثل الإسراع في إنشاء وتفعيل الميناء الجاف.
وأكد سموه أهمية إيجاد حلول عاجلة لتنظيم الحركة المرورية للدراجات النارية العاملة في توصيل الطلبات، مع ضرورة استمرار الحملات الضبطية؛ للحد من حوادثها، والتأكد من التزام قائديها بالتعليمات المرورية.
بعد ذلك قدم أمين عام اللجنة عبدالله بن سعد الراجحي عرضًا يتضمن تقريرًا عن مؤشرات الأداء، وإحصائيات تفصيلية للحوادث الجسيمة بالمنطقة التي تشمل حوادث الوفيات والإصابات البليغة للأشهر التسعة من عام 2024 م مقارنة بالعام الماضي، التي شهدت انخفاضًا في عدد الحوادث الجسيمة بنسبة 3% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023م، ونتج عن ذلك انخفاض في عدد المتوفين بنسبة 5%، حيث بلغ عدد المتوفين 386 وفاة، وكذلك انخفاض في عدد المصابين بنسبة 3%، حيث بلغ عدد المصابين 1728 إصابة بليغة.
وتطرق إلى أهم الجهود التي بذلت من قبل الجهات الأعضاء، منها استمرارية انعقاد الاجتماعات الدورية للجان السلامة المرورية الفرعية بمحافظات المنطقة لما لها من الأثر الكبير في متابعة تنفيذ مبادرات استراتيجية السلامة المرورية بالمنطقة، ومشاركة تقارير النقاط السوداء للحوادث الجسيمة، ومؤشرات الأداء وإحصائيات السلامة المرورية.
كما تطرق الراجحي إلى جائزة التميز في السلامة المرورية لمحافظات المنطقة التي دشنها سمو أمير المنطقة الشرقية؛ بهدف رفع إسهام المحافظات في تنفيذ استراتيجية المنطقة للسلامة المرورية، وكذلك اعتماد سموه مدينة الخبر لتنفيذ المبادرة الصفرية لتكون مدينة خالية من وفيات الحوادث المرورية بحلول عام 2030م.
وتضمن العرض المقدم جهود الجهات الضبطية الميدانية في تحسين منظومة السلامة المرورية، وضبط المخالفين من مستخدمي الطرق، إضافة إلى جهود الجهات الهندسية، حيث تم تحسين انسيابية الحركة المرورية في 22 تقاطعًا من خلال إلغاء الإشارات الضوئية، إلى جانب تنفيذ حلول السلامة المرورية على 80 تقاطعًا، وإعادة سفلتة أكثر من 8 ملايين متر مربع، وتحسين جسور المشاة في 4 مواقع مع إنشاء 10 معابر جديدة للمشاة.
كما شمل العرض جهود اللجنة لتخفيف الاختناقات المرورية في حاضرة الدمام من خلال العمل المشترك بمراجعة التحويلات المرورية ومواءمتها مع المتطلبات الفنية للطرق، وكذلك الجهود التوعوية، منها نشر ثقافة السلامة المرورية في مختلف جامعات ومدارس التعليم بالمنطقة بأكثر من 2300 برنامج، وحضور أكثر من 650 ألف مستفيد.
وجرى خلال الاجتماع استعراض الجهود الإسعافية ومستجدات خدمة الإسعاف الجوي في محافظة الجبيل، التي تهدف لتحسين زمن الاستجابة الإسعافية والخدمات المقدمة للمصابين في مواقع الحوادث.
وتضمنت الجهود الإسعافية تشغيل مركز إسعاف العقير التابع لهيئة الهلال الأحمر السعودي الذي افتتح مؤخرًا لتغطية طريق العقير- سلوى الجديد.
وفي ختام الاجتماع قدم سمو أمير المنطقة الشرقية الشكر لأرامكو السعودية على شراكتها الاستراتيجية ودعمها المستمر لمشاريع ومبادرات اللجنة في مجال تحسين منظومة السلامة المرورية بالمنطقة، كما ثمن سموه جهود الجهات المعنية في تنفيذ مبادرات اللجنة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية السلامة المروریة بالمنطقة أمیر المنطقة الشرقیة الحرکة المروریة جهود الجهات المروریة فی فی تنفیذ

إقرأ أيضاً:

الشرقية.. مسح ميداني لاستطلاع رضا المستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي بالمنطقة

يقف مشروع قياس وتحقيق رضا المستفيدين من خدمات الأجهزة الحكومية في المنطقة الشرقية، على رصد نسبة رضا المستفيدين والمستفيدات من مستوى خدمات الضمان الاجتماعي المقدمة لهم من قبل فرع وزارة الموارد البشرية بمدن ومحافظات المنطقة الشرقية.
وانطلقت عمليات المسح الميداني صباح اليوم الأحد، وتستمر على مدى شهر من قبل عدد من الباحثين ممثلين لإمارة المنطقة الشرقية بإجراء المقابلات الميدانية وجهاً لوجه مع المستفيدين.
أخبار متعلقة صور| 75 من أبناء الجالية الفلبينية يشاركون في مبادرة زراعية بسيهاتنائب أمير الشرقية يطلع على جهود وزارة الصناعة بالمنطقةويأتي ذلك إنفاذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس إدارة المشروع، وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود نائب رئيس مجلس إدارة المشروع، «حفظهم الله»، في إطار الخدمات التي يسعى لتقديمها المشروع ضمن خطته لهذا العام كشريك استراتيجي مع الأجهزة الحكومية والعامة بالمنطقة من خلال أعمال قياس رضا المستفيدين وتقديم الدعم الاستشاري والتدريب لتلك الجهات.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }مقابلات ميدانيةوفي هذا الصدد أشار المدير التنفيذي للمشروع عبدالعزيز الغامدي، إلى وقوف 8 باحثين صباح اليوم الأحد ممثلين لإمارة المنطقة الشرقية ومحافظاتها بعد أن تم تدريبهم مؤخراً من قبل المشروع، في إجراء المقابلات الميدانية مع المستفيدين والمستفيدات من مستوى خدمات الضمان الاجتماعي المقدمة لهم من قبل فرع وزارة الموارد البشرية بمدن ومحافظات المنطقة.
وذلك وجهاً لوجه باختيار المجيبين بشكل عشوائي وتعبئة الاستبانات الياً في ظرف لا يتجاوز أكثر من 3 دقائق لكل مستفيد.
وتتضمن المقابلات عدة أسئلة وضعت وفقاً لمعايير علمية دقيقة ومحكمة من قبل فريق الدعم الاستشاري للمشروع، بالاتفاق والتنسيق المباشر مع مسئولي فرع وزارة الموارد البشرية ممثلة في ”الضمان الاجتماعي“ المستهدفة بالقياس، ليتيح بعد ذلك لفريق الدعم الاستشاري بدراسة الاستبانات وتحليلها وإعداد تقرير مفصل بعد العرض على اللجنة التنفيذية للمشروع.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
ويتضمن التقرير الكشف عن جوانب مواطن القوة لتعزيزها وفرص التحسين للاستفادة منها في تطوير أساليب تقديم الخدمة، إلى جانب تقديم المشروع الدعم الاستشاري والتدريب وأعمال القياس وقياس الأثر لتلك الجهات، وصولاً للعمل على تحفيز الاجهزة الحكومية والعامة لبذل المزيد من العطاء والجهد في تجويد خدماتها.قياس رضا المستفيدينوأضاف الغامدي: تشتمل استبانة قياس رضا المستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي في طياتهما على ثلاث محاور رئيسية ينبثق منها 20 سؤالًا، والتي تتمثل بدايةً في قياس محور البيئة الداخلية والخارجية، إضافة لمحور الإجراءات والخدمات الالكترونية، وصولاً لمحور العناية بالمستفيد والتواصل معه.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الشرقية.. مسح ميداني لاستطلاع رضا المستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي بالمنطقة
وفي الإطار نفسه تقدم المدير التنفيذي للمشروع عبدالعزيز الغامدي، بالشكر الوافر والامتنان لسمو أمير المنطقة الشرقية، ولسمو نائبه «حفظهم الله»، على دعمهما الكبير والمتواصل لأعمال المشروع، ولسمو رئيس اللجنة التنفيذية للمشروع صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن جلوي، لمتابعته الدقيقة لمراحل سير المشروع وأعمال اللجان ما كان له بالغ الأثر في توفير كافة عوامل النجاح لتحقيق الأهداف المرجوة بإذن الله.
والشكر موصول لأعضاء مجلس إدارة المشروع وأعضاء اللجنة التنفيذية للمشروع ولفرق العمل، ولجميع المسؤولين بالقطاعات الحكومية المستهدفين بالمشروع ولمنسوبيهم على تعاونهم وجهودهم المبذولة لإنجاح أهداف المشروع وفقاً لما خطط له.

مقالات مشابهة

  • أمير الشرقية يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية بالمنطقة ويوجه بإيجاد حلول لتكدس الشاحنات
  • أمير منطقة حائل يرعى حفل تدشين 4 مشاريع تنموية للطرق بالمنطقة
  • أمير الشرقية يترأس اجتماع السلامة المرورية ويوجه بإيجاد حلول لتكدس الشاحنات
  • نائب أمير الشرقية يستقبل مساعد رئيس محكمة الاستئناف بالمنطقة
  • أمير القصيم يرأس اجتماعًا لاستعراض الاستراتيجية الوطنية التنموية لتلبية احتياجات المنطقة
  • استعرضا مشاريع الوزارة بالمنطقة.. أمير الشرقية يستقبل نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية
  • الشرقية.. مسح ميداني لاستطلاع رضا المستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي بالمنطقة
  • نائب أمير الشرقية يطلع على جهود وزارة الصناعة بالمنطقة
  • أمير الشرقية يدشن مبادرة "الشرقية تبدع" بنسختها الخامسة