تصدر فيروس ماربورج مؤشرات البحث على موقع جوجل خلال الساعات الماضية بعد انتشاره في رواندا بشكل كبير، وذلك على الرغم من إصدارها بيانا تؤكد فيه السيطرة على الفيروس بشكل كبير وأنه لا حاجة للذعر.

وفي هذا التقرير نستعرض أبرز المعلومات عن فيروس ماربورج الخطير، ويمكنك التعرف عليها خلال السطور التالية.

هتكلفك نظرك.

. مخاطر تسببها العدسات اللاصقة الملونة للعين حيلة تخلصك من الأرق وتساعد على النوم في 5 دقائق معلومات عن فيروس ماربورج

1- فيروس ماربورج هو شكل من أشكال الحمى النزفية الفيروسية، ينتمي هذا الفيروس إلى نفس عائلة فيروس الإيبولا ويمكن أن يؤدي إلى أعراض شديدة ومميتة في كثير من الأحيان.

2- ينتقل إلى البشر من خلال الاتصال المباشر بإفرازات الخفافيش، يحدث انتقال الفيروس من إنسان إلى إنسان عن طريق الاتصال بسوائل الجسم (مثل الدم والقيء واللعاب) للأفراد المصابين أو الأسطح الملوثة بهذه السوائل.

3- يبلغ معدل الوفيات بسبب مرض فيروس ماربورج 88% في حالات تفشي المرض الشديدة.

4- وقد شهد "فيروس ماربورج" تفشيًا مؤخرًا هذا العام، وحتى 17 أكتوبر 2024، أبلغت رواندا عن إجمالي 62 حالة إصابة بمرض فيروس ماربورغ، مما أسفر عن 15 حالة وفاة. 

5- الأعراض المبكرة: ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة، صداع شديد، آلام في العضلات، وتوعك.

6- إذا لم يتم علاج المرض، فإن الوفاة تحدث عادة بعد حوالي 8-9 أيام من ظهور الأعراض، وذلك عادة بسبب فقدان كميات كبيرة من الدم والصدمة.

7- يساعد التعقيم المنتظم للأدوات الطبية والتخلص السليم من النفايات الملوثة (مثل الحقن والفراش والملابس) على منع انتشار الفيروس. ولذلك يجب تجنب مشاركة الإبر أو المعدات الطبية الأخرى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فيروس ماربورج الحمى النزفية الفيروسية فيروس الإيبولا فیروس ماربورج

إقرأ أيضاً:

وزير البيئة يوجه باتخاذ إجراءات صارمة بحق المخالفات الملوثة

الاقتصاد نيوز - بغداد

وجه وزير البيئة نزار ئاميدي، السبت، باتخاذ إجراءات صارمة بحق المخالفات الملوثة.

وقال بيان للوزارة، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "وزير البيئة نزار ئاميدي وجه بمضاعفة الجولات التفتيشية المباغتة لتنفيذ كل قرارات مجلس الوزراء الموقر ومنها ما يخص أولا وتشمل النقاط (2) و(3) من القرار؛ بهدف متابعة الأنشطة الملوِّثة ومعالجة المخالفات البيئية تنفيذًا لقرارات مجلس الوزراء المرقمة (24777) المأخوذة من الجلسة الاعتيادية الثانية والأربعين المنعقدة في 2024/10/15".

وأضاف البيان، أنه "في هذا الإطار واستجابة لرصد وشكاوى المواطنين، نفذ مدير عام دائرة التوعية والإعلام البيئي أمير علي الحسون جولة تفتيشية مفاجئة شملت المحطة التحويلية للنفايات في منطقة الكرخ ومجزرة بغداد التابعة إلى وزارة الزراعة وضمن حدود بلدية مركز الكرخ".

وأطلع الحسون- وفقا للبيان- على "آلية إدارة النفايات في المحطة حيث رصد عددًا من المخالفات البيئية، منها وجود إفرازات ناتجة عن الذبح العشوائي مختلطة ضمن النفايات الاعتيادية، وقيام بعض المخالفين بحرق- بين حين وآخر- كميات كبيرة من النفايات خلال ساعات الليل، كما زار مجزرة بغداد وسجّل مجموعة من الملاحظات المتعلقة بالمحددات البيئية الواجب اتباعها في المجازر".

وأشار الحسون، بحسب البيان، إلى أن "هذه الجولات تأتي ضمن خطة شاملة لتعزيز الرقابة البيئية في جميع مديريات البيئة في المحافظات بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، كما دعا المواطنين للإبلاغ عن أي تجاوزات بيئية وفق وسائل التواصل الكثيرة والمتاحة للمواطن 24 ساعة للمساهمة في حماية البيئة لا سيما تلوث الهواء في بغداد بسبب الأنشطة الكثيرة والمختلفة في عموم العاصمة، وتعمل الوزارة وفق استراتيجية مكافحة التلوث وتحقيق أهداف التنمية المستدامة".

وأكد، أن "الحفاظ على بيئة نظيفة هو مسؤولية مشتركة بين المؤسسات الحكومية والمجتمع"، مبينا، أن "هذه الجولات الميدانية ستستمر لضمان التصدي الفوري لأي تجاوزات بيئية"، مشددا على، "التزام وزارة البيئة باتخاذ الإجراءات القانونية كافة بحق المخالفين".

مقالات مشابهة

  • رواندا: فيروس ماربورج تحت السيطرة ولا يوجد إصابات ووفيات جديدة خلال الـ 6 أيام الماضية
  • وزير الصحة: مصر من أفضل الدول التي أدارت أزمة فيروس كورونا
  • 6 أيام دون إصابات جديدة.. رواندا تعلن السيطرة على فيروس ماربورج
  • منيسي: الرئيس السيسي وضع خطة شاملة للقضاء على فيروس C وتطوير القطاع الصحي
  • السيسي: ملف فيروس سي أصبح تاريخا
  • طبيب شهير يحذر من فيروس خطير تسبب في وفاة 11 شخصًا
  • وزير البيئة يوجه باتخاذ إجراءات صارمة بحق المخالفات الملوثة
  • المجلس الصحي السعودي: لقاح الفيروس التنفسي المخلوي يحمي من مضاعفات خطيرة
  • 7 علامات تحذيرية تشير إلى إصابتك بجلطة دموية.. لا تتجاهلها