عربي21:
2024-10-21@18:58:24 GMT

ما حقيقة عودة التجنيد الإلزامي للشباب في الأردن؟

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

ما حقيقة عودة التجنيد الإلزامي للشباب في الأردن؟

ضج الشارع الأردني خلال الساعات الماضية بأنباء حول عودة التجنيد الإلزامي لفئة الشباب في القوات المسلحة.

وتزامنت هذه الأنباء مع توجه جديد للقوات المسلحة، بأتمتة إجراء تأجيل الخدمة الإلزامية والمتعارف عليها في الأردن بمسمى "خدمة العلم".

ونقلت قناة "المملكة" عن مدير الإعلام العسكري العميد الركن مصطفى الحياري، قوله إن "قرار تأجيل دفتر خدمة العلم لم يكن مفاجئا واتخذ قبل نحو 5 أشهر"، مشيرا إلى أنه "لا يشترط من المكلفين إبراز شهادة انتهاء تكليف خدمة العلم عند السفر".



وأضاف أن القوات المسلحة "في المراحل الأخيرة من مشروع أتمتة خدمة العلم بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة".

وأشار الحياري إلى أن رئاسة الوزراء أصدرت تعميما في 24 أيلول الماضي، وبموجبه، جرى مطالبة جميع الخاضعين لخدمة العلم للتوجه إلى أقرب مركز للتعبئة والجيش الشعبي من أجل استصدار دفتر خدمة علم سارية المفعول، ووقتها لم يحدث تجاوبا مع التعميم، مما اضطر القيادة العامة للقوات
المسلحة بعدها بأقل من شهر، بالتحديد في 16 تشرين الأول/أكتوبر الحالي لإعادة التعميم، موضحا أن التعميم الجديد ربط التأجيل أو شهادة الإعفاء من الخدمة بتجنب التأخير في السفر.

ماذا عن التجنيد الإلزامي؟
قال الحياري إن "الغاية من خدمة العلم إيجاد شباب منضبط ومرتبط بأرضه، والقوات المسلحة تفضل التوسع في هذه الغايات".

وكشف أن "خدمة العلم الإلزامية يجري تنظيمها بالفعل بموجب قانون خدمة العلم والخدمة الاحتياطية".

وطالب مسؤولون سابقون ونواب في البرلمان خلال السنوات الماضية بضرورة عودة التجنيد الإلزامي، بسبب التهديدات الإسرائيلية المتزايدة التي يطلقها وزراء وأعضاء متطرفون في الكنيست.



من يشمل التجنيد الإلزامي؟
بين الحياري أن قانون خدمة العلم ينص على أن "كل أردني ذكر أتم الثامنة عشرة من عمره وحتى سن الـ 40 عاما؛ هو مكلف بالخدمة لمدة تتراوح من سنة أو سنتين، أو حسب ما ترتئيه القيادة العامة في واحدة من وحدات وتشكيلات القوات المسلحة".

وأوضح أن بعد ذلك ينتقل المكلف تلقائيا إلى الخدمة الاحتياطية الرديف الأساسي لوحدات وتشكيلات القوات المسلحة العاملة، وتكون مدة الاحتياط خمس سنوات لا يشترط فيها الخدمة الفعلية، وبعد إتمام هذه المدة ينتقل تلقائيا ليصبح جزءا من الجيش الشعبي.

واستدرك بأن لهذا القانون استثناءات وظروف توجب التأجيل، مبينا أن هذه الاستثناءات تنحصر في أن يكون المكلف وحيد الوالدين أو غير قادر صحيا على أداء الخدمة، بموجب تقارير يحصل عليها من مديرية الخدمات الملكية.

وشدد الحياري على أن مكاتب شعبة التعبئة والجيش الشعبي رفعت جاهزية 37 مركز تعبئة منتشرة في المحافظات والجامعات لتأجيل خدمة العلم، وفتحت مركز تعبئة وجيش شعبي لتأجيل خدمة العلم في مطار الملكة علياء يعمل على مدار الساعة.

الدفعة الأولى
أعلن الأردن قبل شهور أن الدفعة الأولى من التجنيد الإلزامي ستكون للفئة العمرية من 25 حتى 29 سنة.

ويُستثنى من التجنيد الإلزامي فئة واسعة من الشباب، حيث ذكرت القوات المسلحة أن المتزوجين، والعاملين بشكل منتظم في أي قطاع، والطلبة، سيتم استثناءهم من إلزامية التجنيد.

ويتضمن البرنامج تدريبا عسكريا ومدته 3 أشهر يتخلله أسبوعين يقوم فيها المكلف بأعمال خدمة مجتمعية، وذلك تحت اشراف مباشر من قبل القوات المسلحة، وسيكون ذلك مع مبيت بحيث يعطى المكلف عطلة نهاية كل شهر. 


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية الجيش الاردن الجيش التجنيد الالزامي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة التجنید الإلزامی القوات المسلحة خدمة العلم

إقرأ أيضاً:

انقطاع الكهرباء مجددا عن كوبا بالكامل

ذكرت وسائل إعلام حكومية أن شبكة الكهرباء في كوبا انهارت مجددا في وقت مبكر من صباح اليوم السبت، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن البلاد بأكملها للمرة الثانية بعد ساعات فقط من إعلان السلطات بدء عودة الخدمة.

وقالت صحيفة كوبا ديبيت الحكومية إن شركة تشغيل شبكة الكهرباء في كوبا (يو.إن.إي) أعلنت في الساعة 6:15 صباحا بالتوقيت المحلي "الانقطاع الكامل للكهرباء" في أنحاء البلاد.

وأضافت الشركة في رسالة قصيرة "يعمل اتحاد الكهرباء على عودة (الخدمة)".

انهارت شبكة الكهرباء في كوبا لأول مرة في منتصف نهار أمس الجمعة تقريبا بعد عطل بأحد أكبر محطات الطاقة في الدولة الجزيرة، مما أدى فجأة إلى انقطاع الكهرباء عن ما يزيد على 10 ملايين نسمة.

ومع حلول مساء أمس بدأت عودة الكهرباء في مناطق متفرقة من كوبا، مما أعطى بعض الأمل في عودتها الكاملة.

ولم يقدم مشغل الشبكة أي تفاصيل حتى الآن عن سبب انهيارها مرة أخرى اليوم أو المدة التي ستستغرقها إعادة الخدمة.

وتحمل الحكومة الكوبية تدهور البنية التحتية ونقص الوقود وارتفاع الطلب مسؤولية انقطاع الكهرباء على مدى أسابيع لمدد تراوحت بين 10 و20 ساعة يوميا.

وتقول الحكومة أيضا إن الحظر التجاري الأميركي، فضلا عن العقوبات التي فرضها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، مسؤولة عن الصعوبات المستمرة في توفير الوقود وقطع الغيار اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء التي تعمل بالنفط وصيانتها.

ونفت الولايات المتحدة أمس الجمعة أي دور لها في انهيار شبكة الكهرباء في كوبا.

مقالات مشابهة

  • جدل في الأردن بعد عودة خدمة العلم الإلزامية
  • حالات تاجيل خدمة العلم الاردن للذكور ما سبب إتخاذ القرار المفاجئ؟ التفاصيل كاملة
  • توضيح حول تأجيل دفتر خدمة العلم
  • العميد الحياري: المكلفين بخدمة العلم سيتمكنون من تأجيل أو استصدار دفتر الخدمة حتى إن كانوا خارج الأردن عبر تطبيق سند
  • انقطاع الكهرباء مجدداً عن كوبا بالكامل
  • بالفيديو... هذه حقيقة البالونات التي تمّ رميها في سماء بيروت
  • انقطاع الكهرباء مجددا عن كوبا بالكامل
  • حقيقة عودة رمضان صبحي إلى الأهلي
  • البطولة: عودة قوية للشباب السالمي مع الرجاء البيضاوي تقوده إلى انتصار في آخر أنفاس المباراة