تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقدت مديرية الزراعة بالفيوم المؤتمر الثاني لمحصول القمح؛ بقسم الإرشاد الزراعى بإدارة طامية الزراعية، وذلك للإعلان عن بداية موسم زراعة القمح، وتوعية المزارعين بالمعاملات المثلى لزراعة المحصول، وذلك بناءاً على توجيهات السيد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، والدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، والدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتورة أمل اسماعيل رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي.

وجاء ذلك بالتنسيق والإشراف على الأنشطة الإرشادية التي تهدف إلى النهوض بزراعة المحاصيل الاستراتيجية، وبالتنسيق مع المسئولين بمديرية الزراعة بالفيوم، بقيادة الدكتور أسامة دياب وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الفيوم، حيث تم إنعقاد المؤتمر بحضور كل من: الدكتور أحمد علي زين العابدين رئيس الفريق العلمي للحملة القومية لمحصول القمح بمحافظة الفيوم، والدكتور إبراهيم مخيمر رئيس البحوث بمعهد بحوث وقاية النباتات، والدكتور احمد منصور معهد بحوث الأراضي والمياه، والمهندس محمد عبدالسلام متابع الاداره المركزيه للارشاد الزراعي، والمهندس زاينهم عاشور مدير عام الإرشاد الزراعي بمحافظة الفيوم، والمهندس ممدوح إبراهيم أخصائي إرشاد محصول القمح بمحافظة الفيوم، والمهندس محمد محمد الصوفي منسق الأنشطة الإرشادية بمحافظة الفيوم.

وقد عقد المؤتمر الثاني لمحصول القمح بالفيوم، بحضور مديري الجمعيات الزراعيه بالمركز ، ورؤساء الأقسام بالاداره الزراعيه فضلاً عن حضور لفيف من مزارعي القمح.

وقد تناولت كلمات ومداخلات الباحثين ومسئولي الإرشاد الزراعي الموضوعات التالية:
*أهمية محصول القمح كمحصول استراتيجي مرتبط بتحقيق الأمن الغذائي، منها الموعد الملائم لزراعة القمح، وأسس اختيار أصناف القمح الملائمة للزراعة، وتمهيد الأرض للزراعة، وطرق الزراعة النموذجية، كذالك المعاملات الإرشادية النموذجية لمحصول القمح، وأهم الآفات والأمراض التي تصيب القمح في أطوار نموه المختلفة، وطرق الوقاية منها وعلاجها.

وتم خلال المؤتمر الإجابة على استفسارات مزارعي القمح.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: زراعة الفيوم موسم زراعة القمح مديرية الزراعة بالفيوم محافظة الفيوم بمحافظة الفیوم لمحصول القمح

إقرأ أيضاً:

الارشاد الزراعي يكثف حملات دعم وتوعية المزارعين

كثفت الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، التابعة لقطاع الإرشاد الزراعي، جهود وحملات دعم المزارعين، وتوصيل المعلومات والتوصيات الفنية لهم، في جميع محافظات الجمهورية، دعما لجهود المبادرة التي أطلقها علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي "معاك في الغيط" للتوعية وإلارشاد الزراعي والإنتاج الحيواني.

حماس: عدوان الاحتلال المستمر على المدارس تأكيد على مخططهم لتهجير شعبنا


وأكدت الدكتورة أمل إسماعيل، تواجد المرشدين الزراعيين والاخصائيين بالإدارة، في الحقول والتواصل الدائم مع المزارعين، تحت اشراف الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، وبالتنسيق مع مديري مديريات الزراعة بالمحافظات، ودعما لجهود حملة معاك في الغيط..
وأشارت إلى أنه تم  زراعة حقل ارشادى لمحصول الثوم بقريه كمبوها بمركز ديروط في محافظه أسيوط، بحضور ١٥ مزارع من القرية، وتم توصيل المعلومات الإرشادية والتوصيات الفنية لهم، فضلا عن د تنفيذ الحقل الارشادى للبصل بمحافظة سوهاج في قرية المنشاة بحضور المزارعين المستهدفين، والاستشارين والمختصين بمركز بحوث شندويل، كما تم أيضا تنفيذ ندوة إرشادية توعوية بمحافظة المنيا.
واضافت أنه تم أيضا تنفيذ أول يوم في التدريبات الفنية بقرية الدماير بمحافظة الدقهلية، حول زراعات البطاطس، فضلا عن تدريب آخر حول زراعة النباتات الطبية والعطرية ومن بينها الكمون، لافتا إلى تنفيذ يوم تدريبي بقرية منشية عبد القادر  لمحاصيل الفاصوليا والباذنجان.
وقالت إنه تم أيضا تنفيذ يوم لحصاد القطن الحيوى، بمحافظة دمياط، كذلك ندوة حول الامراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، والوقاية منها بمحافظة الجيزة، وذلك ضمن برنامج زمني يتم تنفيذه في نفس المجال في ١٤ محافظة، بالتنسيق مع قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة،  ومهندسين الإنتاج الحيواني بمديريات الزراعة، فضلا عن برنامج زمني آخر يتم تنفيذه في ١٢ محافظة حول إعادة تدوير المخلفات الزراعية والاستفادة منها وتحويلها إلى أعلاف.
وفي سياق متصل تكثف "حملة معاك في الغيط" حملة وزارة الزراعة للتوعية والإرشاد الزراعي والإنتاج الحيواني، جهود التوعية والتواصل مع المزارعين، من خلال قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، والإجابة على تساؤلاتهم واستفساراتهم الفنية من خلال المختصين من المعاهد البحثية، في إطار خطة الوزارة للدعم السريع لهم.

مقالات مشابهة

  • 1.5 مليون طن .."لزراعة تصدر تقرير متابعة منظومة جمع وتدوير قش الأرز
  • «زراعة النواب» توافق على خطة عملها بدور الانعقاد الخامس
  • نقص الأسمدة ومستلزمات الإنتاج.. زراعة النواب توافق على خطة عملها بدور الانعقاد الخامس
  • دمياط تعلن استعدادها لزراعة 35 ألف فدان من القمح
  • وزير الزراعة أمام "النواب": نستهدف تطوير منظومة الإرشاد الزراعي والخدمات المقدمة للفلاح
  • وزير الزراعة أمام النواب: نستهدف تطوير منظومة الإرشاد الزراعي والخدمات المقدمة للفلاح
  • الارشاد الزراعي يكثف حملات دعم وتوعية المزارعين
  • المركزية للإرشاد الزراعي: اهتمام من القيادة السياسية بالتوسع في زراعة القطن
  • محافظ المنيا يوجه بتكثيف الندوات الإرشادية لتوعية المزارعين بزراعة القمح