عواصم - الوكالات

أفاد تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" بأن يحيى السنوار، قائد حركة حماس الذي اغتالته إسرائيل الأسبوع الماضي، تلقى عرضا من مصر لمغادرة قطاع غزة خلال الحرب، لكنه رفض.


ووفق الصحيفة، فإن السنوار، تلقى عرضا من مصر لمغادرة القطاع، في مقابل السماح للقاهرة بإجراء مفاوضات من أجل إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين، لكنه رفض ذلك، ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عرب يشاركون في جهود الوساطة، أن السنوار رد على العرض المصري بتحد: "لست تحت الحصار.

أنا على أرض فلسطين".

في غضون ذلك، اجتمع مجلس الوزراء السياسي الأمني في إسرائيل ​​الليلة لنقاش استمر عدة ساعات. وفي الختام، قال المتحدث باسم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو: "في مناقشة مجلس الوزراء، طرحت أفكار جديدة لبحث جدوى التخطيط لإطلاق سراح المختطفين".

يأتي ذلك، فيما قال مسؤول إسرائيلي كبير مؤخرا إنه من غير المتوقع حدوث تقدم كبير أو اختراق كبير في المحادثات، على الأقل حتى تنتهي مرحلة الهجوم الإسرائيلي على إيران والرد المحتمل. هذا لأنه من غير المتوقع أيضا أن يروج بدلاء السنوار للصفقة حتى يرون أن الحرب الإقليمية لا تتطور.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" بوقت سابق أنه على الرغم من عدم وجود توضيح في حماس بشأن استبدال السنوار، إلا أن أحد الاحتمالات هو أن تكون لجنة من كبار المسؤولين - وليس شخصا واحدا - هي التي يمكن أن تسهل الاتصالات للتوصل إلى اتفاق محتمل.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

عاجل.. سر إصبع يحيى السنوار المبتور.. الطب الجنائي الإسرائيلي يكشف التفاصيل

أعلن مدير معهد الطب الجنائي الإسرائيلي، حن كوجيل، تفاصيل جديدة عن مقتل يحيى السنوار، زعيم حركة حماس، أكد كوجيل أن السنوار «ظلّ يحتضر لعدة ساعات قبل وفاته، وأنه تلقى رصاصة في رأسه»، حسبما ذكرت قناة «روسيا اليوم». 

ماذا حدث للسنوار قبل ساعات من وفاته؟

وأكد كوجيل، في حديثه مع قناة «كان 11» الإسرائيلية، أن السنوار عانى من حالة احتضار استمرت لساعات قبل وفاته، وأوضح أن سبب الوفاة يعود إلى رصاصة أصابت رأسه وتسببت بأضرار بالغة في الدماغ.

ووصلت جثة السنوار إلى معهد الطب الجنائي عند الساعة التاسعة والنصف مساءً، وتم على الفور أخذ عينة من الحمض النووي (DNA) وإجراء فحص التصوير المقطعي المحوسب (CT)، واستمر العمل على الجثة حتى منتصف الليل تقريبًا.

وأشار مدير معهد الطب إلى أن «قبل وصول جثة السنوار، كشفت معلومات حول وجود شبهات بأن السنوار اُغتيل، وعليه، وكان الأولوية هو التأكد من هوية الجثة، ولهذا الغرض، أرسل جيش الاحتلال إصبعًا من الجثة، تم قطعه مسبقًا، ليتمكن مختبرنا من استخراج الحمض النووي (DNA) ومقارنته مع الـDNA القضائي للسنوار، الموجود لدينا من فترة اعتقاله في إسرائيل، وبهذا تم التأكد من هويته».

نقل جثمان السنوار إلى مكان سري

وفي ختام تشريح جثة يحيى السنوار، تم نقل جثمانه إلى مكان سري في إسرائيل، ولكن أيضًا أشارت صحيفة «يديعوت أحرنوت» إلى وجود غموض مصير جثة يحيى السنوار، مع عدم الوضوح في هذه المرحلة حول كيفية التعامل معها، وخاصة فيما يتعلق بدورها المحتمل في أي مفاوضات مستقبلية، والتي قد تشمل أيضًا مسألة عودة الأسرى الإسرائيليين الـ 101 الموجودين في قطاع غزة.

وأظهر تشريح جثة يحيى السنوار، وجود آثار طلقات نارية متعددة، منها رصاصة في الرأس، بالإضافة إلى آثار قذائف.

مقالات مشابهة

  • تقرير حكومي: إيرادات السلطات المحلية للنصف الأول من العام الجاري بلغت أكثر من 20 مليار
  • تقرير: السنوار تلقى عرضا من مصر.. لكنه رفضه
  • تقرير يكشف.. لماذا رفض السنوار عرضا لمغادرة غزة؟
  • WSJ: السنوار رفض عرضا مصريا لمغادرة غزة.. وهذا ما أوصى به حماس
  • WSJ: السنوار رفض عرضا مصريا لمغادرة غزة.. وهذا ما أوصى حماس به
  • الأجور والترقي.. وزير القوي العاملة يكشف أبرز ملامح قانون العمل الجديد
  • رئيس الوزراء: حجم المشروعات التنموية بمحافظة المنيا كبير جدا
  • تقرير تشريح جثة السنوار يكشف تفاصيل جديدة عن طريقة مقتله
  • عاجل.. سر إصبع يحيى السنوار المبتور.. الطب الجنائي الإسرائيلي يكشف التفاصيل