أكد النائب محمد عطية الفيومي، أمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية، أن صفقات الاستحواذ في السوق المصرية شهدت ارتفاعا كبيرا منذ قرار تحرير سعر الصرف الصادر في 6 مارس الماضي، مشيرا إلى آخر الصفقات التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي، حيث تقدمت شركة " آرلا فودز” ومقرها الدنمارك، بعرض للاستحواذ على “دومتي” بسعر 31.

48 جنيه للسهم الواحد، أي ما يعادل قيمة 8.9 مليار جنيه (183 مليون دولار) مقابل 100% من الأسهم.

وأشار الفيومي، إن صفقات الاستحواذ التي تمت مؤخرا كانت لها تأثير إيجابي على البورصة، وألقت بحالة من الثقة على المستثمرين.

وتوقع النائب محمد عطية الفيومي، خلال تصريحات صحفية له اليوم، أن تواصل صفقات الاستحواذ نشاطها في مصر خلال الفترة المقبلة مع استمرار الانتعاش الاقتصادي المتوقع لمصر، إلى جانب رغبة الكثير من المستثمرين الخليجيين في دخول السوق المصري.

وأشار إلى أن أنواع الاستثمار المختلفة كلها مفيدة للاقتصاد سواء تمت عن طريق الاستحواذات أو ضخ استثمارات في شركات ومصانع جديدة، شريطة أن ينجم عن هذه الاستحواذات نموا وزيادة في الأيدي العاملة وتوفير المنتجات داخل السوق وأيضا التصدير، مشيرا إلى أن صفقات الدمج والاستحواذ المرتقبة في عدة قطاعات، تشمل القطاع المالي وقطاع الطاقة المتجددة والقطاع الصناعي، حيث تقدر قيمة هذه الاستثمارات بحوالي 20 مليار جنيه، متوقعًا إتمام هذه الصفقات خلال النصف الثاني من العام القادم.

وأكد أمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية، إن السوق المحلي يتمتع بفرص واعدة وجاذبة للكثير من المستثمرين خلال الفترة الحالية خاصة مع استقرار سعر الصرف بعد قرارات البنك المركزي الأخيرة والقضاء على فجوة الأسعار بالسوق الموازي..

وأشار إلى أن مصر شهدت عدة صفقات استحواذ كبرى منذ مارس 2022، أبرزها استحواذ شركة أبو ظبي التنموية القابضة على 8 شركات بقيمة 2.6 مليار دولار. كما استحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على 4 شركات بقيمة 1.3 مليار دولار، في حين استحوذت مجموعة طلعت مصطفى على 39% من 7 فنادق بقيمة 800 مليون دولار.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدنمارك الاتحاد العام للغرف التجارية السوق المصرية النائب محمد عطية الفيومي شركة آرلا فودز صفقات الاستحواذ

إقرأ أيضاً:

البورصة المصرية تربح 49 مليار جنيه في نهاية تعاملات اليوم الاثنين

شهدت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعًا ملحوظًا في نهاية تعاملات اليوم "الاثنين"، الذي يمثل ثاني جلسات الأسبوع، وزاد رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بنحو 49 مليار جنيه.

ارتفع المؤشر الرئيسي "إيجي إكس 30" بنسبة 3.1% ليصل إلى 30,445.2 نقطة، بينما سجلت باقي المؤشرات تراجعًا.

كما حقق مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70" زيادة بنسبة 2.07% ليصل إلى 7682.27 نقطة، وارتفع مؤشر "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان" بنسبة 2.4% ليبلغ 10852.87 نقطة.

تغييرات إدارية داخل شركة الدلتا للسكر الكارت الموحد بدلا من بطاقة التموين.. 8 معلومات تهمك تنهي غش الذهب 100%.. مسئول بالتموين يكشف الفرق بين الدمغة بالليزر والقلم التقليدي

وسجل مؤشر الشريعة الإسلامية أيضًا ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة 3.39% ليستقر عند 3187.79 نقطة.

وشهدت الجلسة نشاطًا كبيرًا في التداولات، حيث بلغ إجمالي قيمة التداول 17.7 مليار جنيه، وتم تداول 746.3 مليون سهم من خلال 123,377 صفقة. من حيث أداء الأسهم، وارتفعت أسعار 145 سهمًا، بينما انخفضت أسعار 29 سهمًا، واستقرت أسعار 38 سهمًا.

كما لوحظ تباين في اتجاهات المستثمرين خلال الجلسة؛ حيث اتجه المستثمرون الأجانب نحو الشراء بصافي قيمة 253 مليون جنيه، في حين فضل المستثمرون العرب البيع بصافي قيمة 302.4 مليون جنيه، بينما سجل المستثمرون المصريون، صافي شراء بقيمة 49.4 مليون جنيه.

مقالات مشابهة

  • البورصة المصرية تربح 49 مليار جنيه في نهاية تعاملات اليوم الاثنين
  • «الغرف التجارية»: صفقات مرتقبة في القطاع المالي والطاقة المتجددة الفترة المقبلة
  • الفيومي: صفقات مرتقبة فى القطاع المالى والطاقة المتجددة خلال الفترة المقبلة
  • "الغرف التجارية" صفقات مرتقبة بالقطاع المالي والطاقة المتجددة خلال الفترة المقبلة
  • الغرف التجارية: صفقات مرتقبة بالقطاع المالي والطاقة المتجددة خلال الفترة المقبلة
  • في 10 سنوات|«عبدالغفار»: الرعاية الصحية شهدت إنشاء 1300 مشروع بتكلفة 177 مليار جنيه
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 50 مليار جنيه
  • الصين تهيمن على السوق العراقية: صادرات تتجاوز 65 مليار دولار في 2024!
  • البنك المركزي:1.27 تريليون جنيه حجم النقود المتداولة في السوق