عقدت وزارة الصحة والسكان، جلسة حوارية تحت عنوان «قوة الثقافة والإعلام.. تشكيل التصورات الصحية والسلوكيات الانسانية» بحضور الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، وذلك اليوم الإثنين، ضمن فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية (PHDC24)، وذلك لإلقاء الضوء على دور الثقافة في دعم جهود الدولة بالقطاع الصحي والسكاني والتنمية البشرية

أهداف المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية.

. خبير يوضح وزير الصحة الفلسطيني: المؤتمر العالمي للسكان والصحة فرصة تاريخية لسماع صوت فلسطين من القاهرة

شهدت الجلسة محاضرات لكل من الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، والدكتور حسام عبدالغفار، مساعد وزير الصحة والسكان لشئون التطوير المؤسسي والمتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، والدكتور عمرو سيف، مدير شركة فايزر مصر، والمخرج طارق رفعت.

وخلال الجلسة أكد الدكتور خالد عبدالغفار، أهمية دور الثقافة الفعال والقوي في تغيير المعتقدات المجتمعية خاصةً لدى فئة الشباب، مؤكداً أن وزارة الثقافة، شريك أساسي لوزارة الصحة والسكان، في رفع مستوى الوعي لدى المجتمع من خلال مختلف الأعمال الدرامية والبرامج الحوارية.

ولفت الدكتور خالد عبدالغفار، إلى أهمية التعاون المشترك بين الوزارتين لزيادة البرامج الحوارية التوعوية الصحية غير المدفوعة وغير الدعائية، فضلاً عن الأعمال الدرامية التي تستهدف تعزيز الوعي الصحي لدى المواطنين حول مختلف الأمراض والقضايا الصحية.

وأشار الدكتور خالد عبدالغفار، إلى أن تضمين كافة القضايا الصحية والسكانية والمجتمعية في الأعمال الدرامية له تأثير مباشر على تحسين سلوكيات ومعتقدات المواطنين، بما يتناسب مع معتقدات وأفكار المجتمع الحالية، وبما يضمن تحقيق الأهداف المرجوة لإثراء حياة المجتمع في مختلف التحديات والقضايا التي تواجه الدولة والمجتمع، لتحقيق أهداف الدولة ودعم رؤيتها في التنمية البشرية وبناء الإنسان وخلق مجتمعات تمتاز بالرفاه.

وقال الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، خلال الجلسة، إن الثقافة جزء أصيل وأساسي في مكون الشخصية والمجتمع المصري، فهي مجموعة من المعارف القادرة على تشكيل الأفكار، التي تساهم بدورها في تشكيل هوية المجتمعات، مؤكداً أن التعاون المشترك مع وزارة الصحة والسكان يرتكز على رفع الوعي لدى المواطن المصري تجاه القضايا الهامة ومن بينها قضايا الصحة والسكان والتنمية البشرية.

وأكد هنو، أن الثقافة والفن قادرين على زيادة المدارك المعرفية لدى الإنسان، من خلال تسليط الضوء على التحديات التي تواجه المجتمع والمواطن عن طريق الأعمال الفنية من بينها الأعمال الدرامية المختلفة، والفنون التشكيلية، والموسيقي والأداء الحركي، مما له دور أساسي في رفع درجة الوعي والمعرفة تجاه الجمهور المتلقي.

ولفت، إلى العمل الدائم من خلال مشروعات تكاملية مع مختلف الوزارات المعنية بتحقيق أهداف التنمية البشرية وبناء الإنسان المصري، تحقيقاً لأهداف الدولة في في هذا الشأن وخلق مجتمعات تمتاز بالرفاه من خلال الأعمال الفنية باختلاف أشكالها.

وأضاف الدكتور أحمد هنو، أن وزارة الثقافة تعمل على الانتشار بشكل أفقي في كافة الأقاليم بمحافظات الجمهورية من خلال نشر القصور الثقافية والتي تستهدف تقديم كافة الفنون والثقافة، والوصول لأكبر كم من الجمهور بشكل توسعي أفقي قوي، لما من شأنه تعزيز الوعي الصحي والاجتماعي للمجتمع، مؤكداً حرصه على تعزيز التعاون بين الوزارتين وتبني القضايا والتحديات الصحية والسكاني التي تواجه المجتمع في الأعمال الدرامية لرفع الوعي لديهم وتحسين سلوكياتهم ودعم رؤية الدولة في التنمية البشرية وتحقيق الرفاه للمجتمع.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، خلال الجلسة على دور الثقافة والدراما في رفع التوعية والتثقيف ونشر المعلومات المرتبطة بالقطاع الصحي، من خلال الرسائل الموجهة في الوسائط الثقافية المختلفة، لافتاً إلى أن هناك عدداً من الدراسات أثبتت تأثير الدراما في رفع الوعي العام لدى المتلقيين بنسبة 50% من بينهم 36% قاموا باتخاذ قرارات فعلية تجاه صحتهم العامة.

وأكد «عبدالغفار» أهمية رفع كفاءة وقدرات الإعلاميين الصحيين، بما يمكنهم من توصيل الرسائل المطلوبة بشكل علمي حقيقي قادر على تحقيق الأهداف المرجوة منها، وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة والجهات الإعلامية.

وأضاف «عبدالغفار» أن هناك عدداً من الدراسات التي أثبتت دور التسلية والمتعة في التعلم، مشيراً إلى أهمية العمل ضمن مشروع عمل مشترك بين الوزارتين لزيادة ضخ الأعمال الدرامية التي تتبنى مثل هذا النوع من التعلم، لما لها من تأثير حقيقي على السلوكيات الصحية.

وقال المخرج طارق رفعت، إن الدولة المصرية لديها تاريخ حافل من الأعمال الدرامية التي تلقي الضوء على العديد من القضايا الصحية والسكانية الهامة، ولابد من استكمال تلك المسيرة لرفع الوعي لدى المواطنين في مختلف القضايا التي تواجه المجتمع، فضلاً عم مواجهة المعلومات المغلوطة التي لا تستند على خلفية صحيحة على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، وأن يكون للأعمال الدرامية دور محوري في مواجهة مثل هذا النوع من الشائعات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة الصحة قوة الثقافة الصحة التنمية البشرية عبدالغفار الدکتور خالد عبدالغفار وزارة الصحة والسکان والتنمیة البشریة الأعمال الدرامیة التنمیة البشریة التی تواجه رفع الوعی من خلال فی رفع

إقرأ أيضاً:

نموذج أرسطو.. وزير الصحة يكشف أهمية البنية التحتية لتحقيق التنمية البشرية

كتب- أحمد جمعة:

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، أن الاستثمار في البنية التحتية ليس بدعة أو وليد الصدفة.

وأوضح أن مهاتير محمد، رئيس وزراء ماليزيا الأسبق، أكد أن التنمية البشرية تحتاج إلى بنية تحتية قوية لدعم المجتمع، كما تحدث بان كي مون، الأمين العام السابق للأمم المتحدة، عن أهمية البنية التحتية في تشكيل اقتصاديات العالم.

جاء ذلك خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية من النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية (PHDC'24)، التي تُقام تحت رعاية الرئيس السيسي، خلال الفترة من 21 إلى 25 أكتوبر 2024، تحت شعار "التنمية البشرية: من أجل مستقبل مستدام".

وأضاف أن تقدم الدول يعتمد على 5 مراحل، وسُميت بمراحل النمو لدى أرسطو. وتابع أن أرسطو، في نموذجه، تحدث عن مجتمع تقليدي بدائي هش يعتمد على الزراعة ويحتاج إلى العمل على زيادة موارده، ثم التهيؤ للانطلاق عبر اكتشاف التقنيات وانتشار العلوم والتكنولوجيا، مع قيام نخبة مؤهلة بالاستثمار والأعمال، وظهور طبقة من المفكرين، وحصول تطور في الفكر والمعرفة، بعد ذلك تأتي مرحلة الانطلاق التي تشهد نمواً في الدخل الوطني والاقتصاد، مع وجود قطاعات متخصصة ومناخ سياسي ومؤسسي ملائم يؤدي إلى زيادة في دخل الدولة.

وأشار إلى أن المرحلة الرابعة تتمثل في النضج ووجود استثمارات ضخمة، وهي المرحلة التي تمر بها مصر حالياً، حيث تهتم الدولة بالإصلاح الاجتماعي، وازدهار التجارة الخارجية، والتمتع باقتصاد مستقر وظاهرة التحضر في المجتمع، أما المرحلة الأخيرة فهي مرحلة الاستهلاك الواسع.

مقالات مشابهة

  • ضمن فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية.. وزير الثقافة: نعمل من خلال مشروعات تكاملية مع مختلف الوزارات لتحقيق أهداف التنمية البشرية وبناء الإنسان المصري
  • وزير الثقافة يشارك بجلسة "دور الثقافة والدراما والإعلام في خدمة التنمية البشرية والقطاع الصحي في مصر"
  • «الصحة»: وزارة الثقافة شريك أساسي في رفع مستوى الوعي لدى المجتمع
  • «قوة الثقافة والإعلام.. تشكيل التصورات الصحية والسلوكيات الإنسانية» جلسة حوارية لـ«الصحة»
  • مائدة مستديرة رفيعة المستوى حول «التنمية البشرية والسكان في مصر»
  • المؤتمر العالمي للسكان.. وزير الصحة يترأس مائدة مستديرة حول «التنمية البشرية والسكان في مصر»
  • نموذج أرسطو.. وزير الصحة يكشف أهمية البنية التحتية لتحقيق التنمية البشرية
  • وزير الصحة: التنمية البشرية والقضية السكنية وجهان لعملة واحدة
  • وزير الصحة: حماية المواطن في صميم التنمية البشرية