أكد وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية محمد الحويج، أنه و”مع انخفاض التضخم وسعر الدولار، يجب أن تنخفض الأسعار بنسبة30%”، لكن بعض التجار رفعوها بدلاً من ذلك”.

وخلال مؤتمر صحفي حول إجراءات تطوير النشاط التجاري والاستثماري، قال الحويج: طهنالك خلل في السياسية التجارية من الصادرات والواردات، لذا سيصدر رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، قرارا  بتشكيل لجنة عليا للسيطرة على السياسات الاقتصادية الثلاثة: “المالية، النقدية والتجارية” بعضوية عدد من الوزراء”.

وأضاف أن “عمل هذه اللجنة العليا على التنسيق الكامل بين السياسات الثلاثة سيمكنّنا من السيطرة على الإنفاق، وضبط الواردات وقنوات التهريب”.

وقال الحويج: “لابد من تقليل عرض النقود، وتوجه إدارة المركزي الجديدة للتعامل الإلكتروني يخدم ذلك بتقليل الطلب على النقد”، مضيفا: “تعمل حكومتنا على تنظيم العمالة الأجنبية سواء المستقرة أو الوقتية وإلزامها بدفع الضرائب الواجبة عليها”.

 وقال: “قد نضطر لوضع تسعيرة إجبارية للحوم، حيث لا يجب لسعر لحم الخروف أن يزيد عن 55 دينارا، فيما يتم بيعه بـ 70 دينارا للكيلو الواحد، وإن لم يتجه التجار الكبار بالدرجة الأولى للتخفيض لن يخفض صغار التجار”، مضيفا: “يجب العمل على منع تصدير البضاعة المستوردة”.

#مباشر مؤتمر صحفي لوزير الاقتصاد والتجارة محمد الحويج ???? يمكنكم متابعة القناة عبر التردد الآتي: التردد: 11766 | معدل الترميز: 27500 | الاستقطاب: أفقـي ????

تم النشر بواسطة ‏قناة ليبيا الوطنية‏ في الاثنين، ٢١ أكتوبر ٢٠٢٤

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الدينار الليبي محمد الحويج وزارة الاقتصاد

إقرأ أيضاً:

الهادي يرأس اجتماعاً لمناقشة أنشطة مكتب الاقتصاد والصناعة بمحافظة صنعاء

الثورة نت|

ناقش اجتماع بمكتب الاقتصاد والصناعة والاستثمار بمحافظة صنعاء، اليوم، برئاسة المحافظ عبد الباسط الهادي، أنشطة المكتب والسبل الكفيلة بتعزيز الموارد المالية وضبط المخالفات التموينية واستقرار الأسواق.

وفي الاجتماع استعرض مدير المكتب فهد الغرباني ، تقريراً حول مهام تنفيذ حملات النزول الميداني لتثبيت الأسعار والحد من ارتفاعها ومراقبة الأسواق وضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من التلاعب بالأسعار وغيرها من المخالفات .

وتطرق الاجتماع الذي ضم نائب مدير المكتب عزيز الخولاني ومديري المكاتب في المديريات وعدد من مديري الإدارات، إلى خطط فروع المكتب في المديريات المتعلقة بتجهيز الفرص الاستثمارية على مستوى كل مديرية ، مع الترويج للمزايا التنافسية فيها .

وأكد المجتمعون أهمية استشعار الرقابة الإلهية أثناء تنفيذ المهام والأعمال الخدمية والرقابية، ومتابعة والزام التجار بإشهار السلع الأساسية والاستهلاكية والعمل على استقرار أسعارها.

وشددوا على ضرورة التنسيق بين إدارة المكتب بالمحافظة والمديرية في الأعمال المشتركة، والزام إدارة السجل التجاري بالإدارة العامة والفروع بانجاز معاملات التراخيص ، واستكمال عملية حصر الأسر المنتجة للتنسيق في عمليه الترويج للمنتجات المحلية وتشجيع المشاريع الصغيرة وتقديم الدعم اللازم في هذا الجانب.

وحثوا على رفع التقارير اليومية والدورية بنتائج العمل ومستوى الانجاز، والصعوبات التي واجهت تنفيذ مهام الفروع .

وفي الاجتماع أكد المحافظ الهادي أهمية تعزيز الجهود الهادفة إلى تطوير العمل وبما يسهم في تثبيت الأسعار واستقرار الحالة التموينية للتخفيف من معاناة المواطنين نتيجة عدم استقرار الأسعار في الأسواق وما يترتب على ذلك من احتكار وارتفاع في سعر المواد الاستهلاكية.

وحث على الاستمرار في الارتقاء بالعمل واستقرار أسعار المواد الأساسية ، وتوفير الخبز بالسعر والوزن للمستهلك ، والاهتمام بعملية الإشهار السعري للسلع ، وتقديم الخدمات وخصوصا ما يتعلق بإنجاز معاملات طالبي خدمات السجل التجاري.

وأكد المحافظ الهادي أهمية تضافر الجهود وإيجاد آليات عمل تضمن التكامل بين المكتب والمديرية لإنجاح السياسة والأهداف المنشودة.

مقالات مشابهة

  • الحويج يقدم وعودا اقتصادية: الدينار سيصل 4.250 قريبا، وسنواجه “احتكار التجار”
  • لضبط حركة الأسعار.. برلماني يُطالب بتشديد الرقابة على الأسواق والتصدي لاستغلال التجار
  • النائب حازم الجندي يطالب بتشديد الرقابة على الأسواق لضبط حركة الأسعار والتصدي لاستغلال التجار
  • ارتفاع أسعار خام البصرة: هل تنقلب الأرقام على الاقتصاد العراقي؟
  • كوريا الجنوبية تتوقع نمو الاقتصاد بنسبة 2% خلال العام الجاري
  • شبكة دولية: الأسر اليمنية ستفقد فرص كسب الدخل بسبب الإتاوات الحوثية على التجار
  • الهادي يرأس اجتماعاً لمناقشة أنشطة مكتب الاقتصاد والصناعة بمحافظة صنعاء
  • ما علاقة صندوق النقد بقرارات رفع الأسعار.. متحدث الوزراء يوضح (فيديو)
  • التجار بيتلككوا عشان يرفعوا الأسعار.. الغرف التجارية تفجر مفاجأة عن زيادة الوقود