استقبل الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي؛ حيث نقل إلى تحيات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وعبَّر عن تشرفه بلقاء فضيلة الإمام الأكبر، وتقدير دولة الإمارات لما يقوم به من جهودٍ في نشر سماحة الإسلام والوسطية والتعايش، مؤكدًا أن جهود شيخ الأزهر العالميَّة أسهمت بشكلٍ كبيرٍ في توجيه الاهتمام لوسطية الإسلام وسماحته، وتفنيد الأفكار المتطرفة التي تحاول بعض الجماعات إلحاقها بالإسلام زورًا وكذبًا.

مجلة «إعلام الأزهر» تحصل على المركز الأول عربيًّا والسادس على مستوى المجلات المتخصصة لعام 2024 الدكتور أحمد جودة وكيلًا لكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بالزقازيق للدراسات العليا والبحوث تعزيز قيم التسامح والأخوَّة الإنسانيَّة 

وأكَّد محمد المبارك أنَّ دولة الإمارات تبذل جهودًا حثيثةً من أجل تعزيز قيم التسامح والأخوَّة الإنسانيَّة على كافة المستويات، وأشار إلى أنَّ مسجد الإمام أحمد الطيب بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، هو أحد أبرز الوجهات الدينيَّة الأكثر زيارة في الإمارات منذ إنشائه وخاصة من المسلمين الأجانب المقيمين، بالإضافة إلى البرامج الدينيَّة التي يعقدها المسجد كحلقات تحفيظ القرآن للأطفال، والأنشطة الاجتماعية والتوعويَّة، مشيرا إلى أن المسجد يعقد مسابقة للقرآن الكريم والتي تعد ثالث أكبر مسابقة في حفظ القرآن الكريم في دولة الإمارات، ما أدَّى إلى تحول المسجد إلى مركز إشعاع روحي وثقافي في وقتٍ قصيرٍ، مضيفا أنَّ إدارة المسجد تحاول ابتكار أشكال وأساليب عصرية في عرض السيرة النبوية وربط الأطفال بالقيم والأخلاق الإسلامية.

من جانبه، رحَّب الإمام الأكبر بـ محمد المبارك والوفد المرافق له في رحاب الأزهر الشريف، معربًا عن تقديره واعتزازه بأخيه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وللعلاقة القديمة والمتينة التي تربط الإمارات بالأزهر الشريف، والتي من أبرز شواهدها توقيع وثيقة الأخوة الإنسانية التاريخية بأبوظبي.

وأشار شيخ الأزهر إلى أهميَّة دور وزارات ومؤسسات الثقافة في وطننا العربي في الاهتمام باللغة العربية وخلق مصادر معرفية وثقافية إسلامية قادرة على جذب شبابنا وأطفالنا، وبخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي ومخاطبتهم بلغتهم السهلة والمبسطة، حتَّى لا يقعوا فريسةَ التيارات المتطرفة، واستقطابهم من خلال أصحاب الأجندات الغريبة عن عالمنا الإسلامي.

حضر اللقاء، الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، و الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمَّة والوعاظ، الأستاذ عبد الله حمد الشحي، المدير التنفيذي بالإنابة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شيخ الأزهر الأزهر محمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي أحمد الطيب الأزهر الشریف دولة الإمارات شیخ الأزهر

إقرأ أيضاً:

انطلاق مؤتمر الرعاية التلطيفية بأبوظبي

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة أول طائرة مساعدات إماراتية تصل إلى دمشق لدعم اللاجئين اللبنانيين والسوريين العائدين من لبنان «الإمارات معك يا لبنان» تجمع 250 طناً من المساعدات الإغاثية في الشارقة

انطلقت أمس السبت، في أبوظبي، فعاليات المؤتمر الأول للرعاية التلطيفية في دولة الإمارات، الذي تستضيفه برجيل القابضة على مدى يومين، بدعم من دائرة الصحة في أبوظبي، ويهدف المؤتمر لزيادة الوعي بالرعاية التلطيفية وأهميتها في تحسين نوعية حياة المرضى الذين يعانون السرطان والأمراض المزمنة والأمراض المصاحبة لتقدم العمر، ويجمع المؤتمر نحو 500 مشارك، بحضور شخصي وأكثر من 3000 مشارك بحضور افتراضي، جميعهم متخصصون في الرعاية الصحية التلطيفية والأورام والأمراض المزمنة، وأمراض الشيخوخة وكبار السن والتمريض، حيث يؤكد استضافة هذا الحدث التزام دولة الإمارات بتعزيز خدمات الرعاية الصحية التي تعمل على تحسين رفاهية مواطنيها والمقيمين على أرضها.
وشملت قائمة المشاركين بالمؤتمر، خبراء من الهند والمملكة المتحدة، والمملكة العربية السعودية، وإيطاليا، ودولة الإمارات، وفلسطين، حيث غطت الجلسات مجموعة واسعة من الموضوعات التي تتناول الدور الذي تقدمه الرعاية التلطيفية، مروراً بدور التمريض، وأهم الخبرات الدولية والبرامج العلاجية الحديثة في هذا المجال.
وكانت إحدى الجلسات مؤثرة، وتحمل طابعاً خاصاً، حيث تضمنت مشاركة البروفيسور خميس العيسي، استشاري العلاج التلطيفي من غزة، حيث شارك بجلسة خاصة عن بُعد، شارك فيها عن الوضع الصحي في قطاع غزة، والبدائل العلاجية ضمن توافر أقل الإمكانات في الوقت الراهن، كما استعرض تجاربه في تقديم الرعاية التلطيفية للمرضى في مناطق الصراع، ملقياً الضوء على أهمية دعم المرضى في أكثر البيئات تحدياً.
ويقدم المؤتمر، الأول من نوعه في دولة الإمارات، منصة مهمة لإثراء مهنيي الرعاية الصحية لتعميق فهمهم للرعاية التلطيفية، بهدف تسليط الضوء على كيفية تحسين الرعاية التلطيفية لجودة حياة المرضى الذين يواجهون أمراضاً خطيرة، من خلال تخفيف معاناتهم المرتبطة بالصحة بالعلاج الطبي والنفسي، وهو المعنى الحقيقي للرعاية التلطيفية وجوهرها.
كما حضر الجلسة الافتتاحية البروفيسور حميد الشامسي، الرئيس التنفيذي لمعهد برجيل للأورام، ورئيس جمعية الإمارات للأورام، وسوسن جعفر، العضو المؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء مرضى السرطان، وجون سونيل الرئيس التنفيذي لبرجيل القابضة، والدكتور إم. آر. راجاجوبال، وهو رائد هندي مشهور في مجال الرعاية التلطيفية، ومرشح لجائزة نوبل للسلام.
تضمن المؤتمر جلسات عامة لمتخصصين دوليين خبراء في مجال الرعاية التلطيفية، بما في ذلك الدكتور إم. آر. راجاجوبال، وفي كلمته الرئيسة، شارك الدكتور راجاجوبال رؤى من خبرته الممتدة لثلاثة عقود، مسلطاً الضوء على أهمية الرعاية الرحيمة، في تخصص الرعاية التلطيفية.
وقال الدكتور نيل أرون نيجهاوان، رئيس المؤتمر واستشاري الرعاية التلطيفية والطب التلطيفي، ومدير الرعاية التلطيفية والداعمة في معهد برجيل للأورام: «كان الكشف عن رؤية برجيل القابضة لإنشاء مركز رعاية ملطفة متطور في دولة الإمارات، من أبرز ما يميز المؤتمر، حيث تلتزم برجيل القابضة بتطوير دار رعاية تقدم للمرضى والأسر أعلى مستويات الرعاية التلطيفية، وتضمن الكرامة والتخفيف من المعاناة في كل مرحلة من مراحل المرض، ونحن نتصور مستقبلاً، حيث تكون الرعاية التلطيفية جزءاً لا يتجزأ من خدمات الرعاية الصحية في جميع أنحاء دولة الإمارات».
وقال البروفيسور حميد الشامسي: «يعد هذا المؤتمر خطوة حاسمة في زيادة الوعي بالحاجة إلى الرعاية التلطيفية في مجتمعنا، ومع استمرارنا في تطوير المشهد الصحي في الدولة، ينصب التركيز أيضاً على توفير رعاية شاملة تدعم المرضى في أكثر لحظاتهم ضعفاً، إن وجود الرعاية التلطيفية في النظام الصحي سيؤثر بشكل إيجابي على الرعاية الصحية ».

مقالات مشابهة

  • شيخ الأزهر يستقبل محمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي
  • خلال زيارته الجامع الأزهر.. «رئيس ثقافة أبو ظبي» يشيد بالتصميم الفريد الذي يمتد لأكثر من ألف عام
  • الجامع الأزهر يستقبل رئيس دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي
  • رئيس دائرة الثقافة بأبو ظبي يزور الجامع الأزهر - صور
  • رئيس دائرة الثقافة بأبو ظبي يزرو الجامع الأزهر
  • رئيس دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي يشيد بدور الأزهر في نشر قيم التسامح والوطنية
  • رئيس دائرة الثقافة والسياحة بأبو ظبي يقبل رأس شيخ الأزهر ويشيد بجهوده في نشر سماحة الإسلام
  • شيخ الأزهر يستقبل رئيس دائرة الثقافة والسياحة بأبو ظبي
  • انطلاق مؤتمر الرعاية التلطيفية بأبوظبي