شهدت أسعار النفط، حالة من الأستقرار النسبي خلال تعاملات اليوم الإثنين 21-10-2024، بعد هبوط بأكثر من 7 % الأسبوع الماضي وسط قلق إزاء الطلب في الصين أكبر مستورد للنفط في العالم، وتهدئة المخاوف من احتمال تعطل الإمدادات في الشرق الأوسط.

أسعار النفط تسجل خسارة أسبوعية 7%

 

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت ثمانية سنتات أو 0.

11 % إلى 73.14 دولار للبرميل،وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي عشرة سنتات أو 0.14 % إلى 69.32 دولار للبرميل وذلك وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

وانخفض برنت أكثر من 7% الأسبوع الماضي بينما خسر خام غرب تكساس الوسيط حوالي 8%.

وكان ذلك أكبر انخفاض أسبوعي للخامين منذ الثاني من سبتمبر الماضي، بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين وانخفاض المخاطر في الشرق الأوسط.

وخفضت الصين اليوم أسعار الإقراض القياسية كما كان متوقعًا، كجزء من حزمة أوسع من إجراءات التحفيز لإنعاش الاقتصاد. وأظهرت بيانات يوم الجمعة الماضي أن اقتصاد الصين نما في الربع الثالث بأبطأ وتيرة منذ أوائل عام 2023، مما أثار مخاوف متزايدة بشأن الطلب على النفط .قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر، الاثنين، إن أرامكو "متفائلة إلى حد ما" بشأن الطلب على النفط في الصين، وخاصة في ضوء حزمة التحفيز الحكومية التي تهدف إلى تعزيز النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وأضاف على هامش مؤتمر أسبوع الطاقة الدولي في سنغافورة "نرى طلبا متزايدا على وقود الطائرات والنفثا خاصة من أجل مشاريع تحويل النفط الخام إلى كيماويات".

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن الناصر قوله في كلمته أمام مؤتمر أسبوع الطاقة الدولي في سنغافورة الاثنين إن الطلب على وقود الطائرات نقطة مضيئة بالنسبة للصين. كما أكد هدف أرامكو بزيادة قدرتها على تحويل النفط إلى كيماويات إلى 4 ملايين برميل يوميا مع التركيز على الصين.

وأضاف رئيس أرامكو أن "الصين سوق عظيمة ونحن نستثمر مع شركائنا" مشيرا إلى وجود عدد من الاستثمارات الجديدة المنتظرة للشركة في الصين. تأتي تصريحات الناصر في الوقت الذي توقع فيه معلقون آخرون أن الطلب على الوقود مثل البنزين والديزل (السولار) في الصين وصل إلى ذروته بالفعل أو سيصل إلى ذروته قريبا، على خلفية تحول الصين السريع نحو المركبات الكهربائية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النفط أسعار النفط تعاملات اليوم الصين الشرق الأوسط العقود الآجلة لخام برنت فی الصین

إقرأ أيضاً:

النفط يسجل خسارة أسبوعية 7%.. برنت عند الـ73 دولاراً

الاقتصاد نيوز - متابعة

هبطت العقود الآجلة للنفط في تعاملات الجمعة وسجلت خسارة أسبوعية بأكثر من 7% بعدما أظهرت بيانات أن نمو الاقتصاد الصيني تباطأ ومع تقييم المستثمرين لتوقعات متباينة بشأن الشرق الأوسط.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 1.39 دولار أو 1.87% إلى 73.06 دولار للبرميل عند التسوية، كما هبط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.45 دولار أو 2.05% إلى 69.22 دولار للبرميل.

وهبط برنت بأكثر من 7% هذا الأسبوع، بينما خسر خام غرب تكساس نحو 7%، وهو أكبر انخفاض أسبوعي لهما منذ الثاني من سبتمبر/أيلول، وذلك بعد أن خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ووكالة الطاقة الدولية توقعاتهما للطلب العالمي على النفط في 2024 و2025.

ونما الاقتصاد في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، في الربع الثالث بأبطأ وتيرة منذ أوائل 2023، لكن البيانات المتعلقة بالاستهلاك والإنتاج الصناعي فاقت التوقعات في سبتمبر/ أيلول.

وقال جون كيلدوف الشريك في (أجين كابيتال) في نيويورك "الصين مهمة في المعادلة فيما يتعلق بالطلب، لذا يؤثر ذلك بشدة على الأسعار هنا اليوم".

 

كما انخفض إنتاج مصافي التكرير في الصين للشهر السادس على التوالي إذ أثر ضعف استهلاك الوقود وتراجع هوامش التكرير سلبا على عمليات المعالجة.

 

وقال نيل أتكينسون محلل الطاقة المستقل المقيم في باريس والرئيس السابق لقسم النفط في وكالة الطاقة الدولية "لا يمكننا تجاهل أثر المركبات الكهربائية في الصين".

وأضاف "هناك عوامل عديدة مؤثرة هنا، الضعف الاقتصادي في الصين، ولكن أيضا التحرك صوب تحويل قطاع النقل إلى العمل بالكهرباء".

وقفزت مبيعات المركبات الكهربائية في الصين 42% في أغسطس/آب وسجلت مستوى قياسيا مرتفعا بما يزيد على مليون مركبة.

وطرح البنك المركزي الصيني خطتين للتمويل ستضخان مبدئيا 800 مليار يوان (112.38 مليار دولار) في سوق الأسهم من خلال أدوات سياسة نقدية تم إطلاقها حديثا.

وقال ريشي راجانالا الشريك في (إيجس هيدجنج) "تظهر البيانات الصينية علامات مؤقتة على التحسن، لكن الإحاطات الأحدث عن التحفيز الاقتصادي الإضافي جعلت المشاركين في السوق يشعرون بالإحباط".

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن أمس إن هناك فرصة للتعامل مع إسرائيل وإيران بطريقة يُحتمل أن تنهي صراعهما في الشرق الأوسط لفترة.

وذكر ألكس هوديس المحلل لدى شركة (ستون إكس) للوساطة في مذكرة أن بايدن عند زيارته برلين قال لصحفيين إن لديه فهما عن كيفية وتوقيت رد إسرائيل على الهجوم الصاروخي الإيراني، وهو أمر لا يزال المستثمرون يترقبونه بقلق.

أعلنت جماعة حزب الله اللبنانية أمس الجمعة الانتقال إلى مرحلة جديدة وتصاعدية في المواجهة مع القوات الإسرائيلية بعد مقتل يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينة (حماس).

وبدد هذا آمالا سابقة اليوم في أن يعجّل موت السنوار بإنهاء حرب متصاعدة في الشرق الأوسط.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، إن إنتاج الخام في الولايات المتحدة بلغ مستوى قياسيا نهاية الأسبوع الماضي، إذ ارتفع الإنتاج بواقع 100 ألف برميل يوميا في الأسبوع المنتهي في 11 أكتوبر/ تشرين الأول ليسجل 13.5 مليون برميل يوميا بعد تسجيل الذروة السابقة عند 13.4 مليون برميل يوميا قبل شهرين.

وتلقت أسعار النفط دعما بعد أن أظهرت بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية انخفاض مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

وارتفعت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بما يزيد قليلا على المتوقع في سبتمبر/ أيلول، ولا يزال المستثمرون يروون فرصة قدرها 92 بالمئة لإقدام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على خفض أسعار الفائدة في نوفمبر/ تشرين الثاني.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تتعافى بعض الشيء بعد تراجعها 7% الأسبوع الماضي
  • مسجلا 3725 جنيها للجرام.. الذهب يسجل أعلى مستوى منذ فبراير الماضي
  • جولد بيليون: الذهب في مصر يسجل أعلى مستوى منذ منتصف فبراير الماضي
  • رئيس أرامكو متفائل بالطلب على النفط.. ويتحدث عن “ضربة قاصمة”
  • أسعار النفط تستقر بعد هبوطها أكثر من 7% الأسبوع الماضي
  • النفط يسجل خسارة أسبوعية 7% بسبب مخاوف الطلب في الصين
  • النفط يتكبد أكبر خسارة أسبوعية في أكثر من شهر
  • النفط يسجل خسارة أسبوعية 7%.. برنت عند الـ73 دولاراً
  • هل تتأثر أسعار النفط بالتحفيز الاقتصادي في الصين؟ أنس الحجي يجيب