استضافت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، اجتماعًا تشاوريًا بمشاركة 17 وزارة وهيئة وجهة وطنية، لمناقشة مسودة الاستراتيجية الوطنية للاستثمار المباشر، التي تم إعدادها في إطار الشراكة الوثيقة مع مجموعة البنك الدولي.

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أن الاجتماع يأتي تنفيذًا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، للتعاون مع البنك الدولي ودراسة منهجية تعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر، وكذا توجيهات المجلس الأعلى للاستثمار في مايو 2023، بالتنسيق مع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة للاستفادة من مجموعة البنك الدولي في وضع رؤية تشاركية واستراتيجية للاستثمار الأجنبي في مصر.



وأوضحت أن إعداد الاستراتيجية الوطنية للاستثمارات الأجنبية المباشرة بالتعاون مع البنك الدولي، وبالتنسيق مع الجهات الوطنية المعنية، تُعزز جهود الدولة من أجل جذب وتشجيع الاستثمارات الخارجية في إطار مستهدفات برنامج الحكومة لبناء اقتصاد تنافسي جاذب للاستثمارات، والاستفادة من المقومات الكبيرة للاقتصاد المصري، مؤكدة أن العلاقات مع الشركاء الدوليين يتم من خلالها إعداد العديد من التقارير التشخيصية والدراسات التي تتضمن توصيات ومحاور يتم تنفيذها على أرض الواقع في العديد من المجالات لدفع جهود التنمية.

وشارك في الاجتماع، ممثلو وزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والاستثمار والتجارة الخارجية، والهيئة العامة للاستثمار، ووزارات المالية، والصناعة والنقل، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والزراعة واستصلاح الأراضي، والسياحة والآثار، والبيئة، والكهرباء والطاقة المتجددة، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والتموين والتجارة الداخلية، والعدل، والبنك المركزي المصري، ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والهيئة العامة للرقابة المالية، والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وتعمل وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، بالتنسيق مع وزارة الاستثمار والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ومجموعة البنك الدولي على استمرار التنسيق والتشاور مع مختلف الجهات المعنية، وعقد العديد من ورش العمل، من أجل استيفاء كافة الملاحظات بشأن الاستراتيجية الجديدة في إطار الأهمية التي توليها الدولة بشأن دفع وزيادة الاستثمارات المحلية والأجنبية وتمكين القطاع الخاص.
 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية وزارة التخطيط التنمية الاقتصادية والتعاون الدولي التعاون الدولي المشاط التخطیط والتنمیة الاقتصادیة والتعاون الدولی والهیئة العامة البنک الدولی

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: الحكومة تبذل مجهودات لمنح المزيد من التسهيلات للاستثمار الأجنبي

قال الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إن رومانيا من أهم مقاصد الصادرات المصرية لأوروبا، فضلا عن أنها من أهم موردي القمح للسوق المصري.

نتائج الجولة الرابعة للجنة المصرية الرومانية

وأضاف «عبدالعاطي»، خلال مؤتمر صحفي مع نظيرته الرومانية لومينيتسا أودوبيسكو، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أنه رحب مع وزيرة الخارجية الرومانية لومينيتسا أودوبيسكو، بنتائج الجولة الرابعة للجنة المصرية الرومانية الاقتصادية المشتركة، التي عقدت في بوخاريست، خلال شهر أكتوبر الجاري.

وتابع الوزير: «توافقت مع نظيرتي الرومانية، على استمرار العمل لزيادة التجارة بين البلدين، وأكدنا العزم المشترك على مزيد من  تطوير العلاقات الاستثمارية بين البلدين الصديقين، والترحيب بمزيد من عمل الشركات الرومانية في مصر».    

وأوضح أن كل ذلك يتم آخذا في الاعتبار للبيئة المؤدية للاستثمار والجهود المؤدية الضخمة، التي تبذلها الحكومة المصرية لإزالة أي عقابات إدارية، لمنح المزيد من التسهيلات للاستثمار الأجنبي.

مقالات مشابهة

  • وزارة التخطيط والتعاون الدولي تناقش مع 16 وزارة وجهة مسودة الاستراتيجية الوطنية للاستثمار الأجنبي المباشر
  • بحضور 17 وزارة وجهة.. "التخطيط" تناقش مسودة الاستراتيجية الوطنية للاستثمار الأجنبي المباشر
  • بحضور ممثلي 17 وزارة.. التخطيط تستضيف اجتماعًا لمناقشة الاستراتيجية الوطنية للاستثمار الأجنبي
  • بحضور 17 وزارة وجهة.. التخطيط والتعاون الدولي تستضيف اجتماعًا لمناقشة مسودة الاستراتيجية الوطنية للاستثمار الأجنبي المباشر
  • وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية: لا يمكن تحقيق التنمية الاقتصادية دون التنمية البشرية
  • مناقشة الجهود الوطنية لتطوير خدمات الأشعة في السلطنة
  • وزير الخارجية: الحكومة تبذل مجهودات لمنح المزيد من التسهيلات للاستثمار الأجنبي
  • نائب رئيس جامعة أسيوط يشهد ندوة تحت عنوان أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد   
  • "أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد" ندوة توعوية بجامعة أسيوط