قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن قرار الأمم المتحدة 1701 هو محوري، ويجب تنفيذه في أسرع وقت ممكن، مشددًا على أن هناك أولويات محددة للصراع في لبنان، أهمها وقف إطلاق النار فورًا وانتخاب رئيس للبلاد.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي للأمين العام لجامعة الدول العربية في العاصمة اللبنانية بيروت، وأذاعته قناة «القاهرة الإخبارية».

وأكد «أبو الغيط»، على ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان، وأن الجامعة العربية تقف إلى جانب لبنان في محنته الحالية، كما يجب تقديم الدعم والمساعدات الفورية للشعب اللبناني، مشيرًا إلى أنه يجب على مجلس الأمن إصدار قرار بوقف فوري لإطلاق النار بلبنان.

وقال أحمد أبو الغيط: «من الضروري أن يحصل لبنان على ضمانات بأن لا تعاود إسرائيل هجماتها، وشيء محزن أن نرى عدم اتخاذ مجلس الأمن الدولي ردًّا رادعًا على اعتداء إسرائيل على قوات اليونيفيل».

أبو الغيط يدعو لانسحاب إسرائيل الفوري من جنوبي لبنان

ودعا الأمين العام لجامعة الدول العربية خلال مؤتمره الصحفي، إلى انسحاب إسرائيل الفوري من كل الأراضي اللبنانية التي تحتلها أو دخلتها، كما أن الموقف خطير ومرفوض في لبنان وغزة، مشيرًا إلى رفضه الكامل لأية تدخلات أو أي وجود أجنبي على الأرض اللبنانية، مضيفًا: «الصمت على تكرار سيناريو غزة في لبنان هو اشتراك في الجريمة».

وقال «أبو الغيط»: «شاهدت المعاناة في طريقي  إلى بيروت، وأعبر عن عميق الأسف والأذى لهؤلاء الأبناء الطيبين من الشعب اللبناني الذين يفترشون الأرض، ونطالب الجميع بتقديم المساعدات الدورية والفورية للشعب اللبناني».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحمد أبو الغيط لبنان إسرائيل بيروت الجامعة العربية أبو الغیط فی لبنان

إقرأ أيضاً:

انطلاق أعمال الندوة 65 للجنة توحيد المصطلحات والمفاهيم العسكرية بالجامعة العربية

انطلقت اليوم الأحد، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الندوة 65 للجنة توحيد المصطلحات والمفاهيم العسكرية، برئاسة العقيد الركن بحري محمد بن قلم بن خميس الهنائي رئيس وفد سلطنة عمان، وبمشاركة ممثلي القوات المسلحة بالدول الأعضاء، إلى جانب الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة سلطنة عُمان.

جامعة الدول العربية تؤكد أن تمكين الشباب على رأس أولوياتها وأولويات الحكومات العربية تحت رعاية جامعة الدول العربية انطلاق النسخة الثانية من أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة

وقال الوزير المفوض طارق عبد السلام مدير الإدارة العسكرية بجامعة الدول العربية - في كلمته خلال الندوة التي تستمر حتى يوم 30 أكتوبر الجاري - إن موضوع هذه الندوة هو مناقشة الاختصارات العسكرية لـ: القوات البرية والبحرية والجوية، وقوات الدفاع الجوي، وأسلحة الدمار الشامل، والإشارة ونظم المعلومات، والإمداد المشترك (الشؤون الإدارية التموين النقل الخدمات الطبية).

وأضاف أن انعقاد هذه الندوة يأتي استكمالاً للندوات السابقة، وبناءً على توصيات الندوة (64) خلص المشاركون إلى أهمية دراسة الاختصارات العسكرية إلى جانب المفاهيم والمصطلحات والرموز والتي لم يتضمنها معجم المصطلحات العسكرية الصادر عام (2007).

وتابع أن الندوة تهدف إلى توحيد المفاهيم العسكرية وإضافتها إلى معجم المصطلحات العسكرية، والذي يتضمن كافة المفاهيم والمصطلحات والرموز والاختصارات العسكرية المستخدمة في قواتنا المسلحة العربية حتى عام 2024، لما للرموز والاختصارات والمصطلحات العسكرية الموحدة من أهمية في تسهيل العمليات والتدريبات المشتركة وتعزيز العمل العربي العسكري المشترك وتوحيد الرؤى والعقائد العسكرية بين مختلف الدول العربية.

وشدد على أن قطاع الشؤون العربية والأمن القومي بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ممثلاً بالإدارة العسكرية سيبقى داعماً وراعياً لتلك الاجتماعات والندوات بهدف تعزيز فرص التعاون المشترك التي تعود بالفائدة الكبيرة على القوات المسلحة بالدول العربية.

 

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط يطالب إسرائيل بالانسحاب الفوري من الأراضي اللبنانية
  • أحمد أبو الغيط: الجامعة العربية تقف إلى جانب لبنان في محنته الحالية
  • أبو الغيط: وقف إطلاق النار الفوري في لبنان هو أولويتنا
  • أبو الغيط: نؤكد على ضرورة انسحاب إسرائيل بشكل فورى من لبنان
  • فلسطين تطلب عقد اجتماع طارئ للجامعة العربية لمناقشة جرائم إسرائيل ضد شعبها
  • الإثنين.. أبو الغيط يزور بيروت لإجراء مباحثات مع القيادات اللبنانية
  • فلسطين تطلب عقد اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية لبحث وقف الجرائم الإسرائيلية
  • انطلاق أعمال الندوة 65 للجنة توحيد المصطلحات والمفاهيم العسكرية بالجامعة العربية
  • أبو الغيط: حكومة لبنان هي المنوط بها التفاوض باسم البلد