احتفلت جامعة حلوان بالذكرى الـ51 لنصر أكتوبر المجيد من خلال ندوة بعنوان "حكاية شعب" نظمتها الإدارة العامة لرعاية الشباب بالجامعة، تحت رعاية الدكتور السيد قنديل، رئيس الجامعة، الدكتور حسام رفاعي، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

أقيمت الندوة في مجمع الفنون والثقافة تحت إشراف الدكتور أشرف رضا، المدير التنفيذي للمجمع، والذي أصبح وجهة ثقافية متميزة تستضيف مختلف الندوات والفعاليات.

ويتميز المجمع بما يحتويه من إمكانيات متطورة تساهم في تقديم تجربة ثقافية وتعليمية متميزة.

حاضر في الندوة اللواء أركان حرب ياسين حسام الدين محمد طاهر، مستشار الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، ومحافظ الإسماعيلية الأسبق، وأحد أبطال حرب أكتوبر. وأقيمت الفعالية تحت إشراف عدد من القيادات الجامعية، وهم الدكتور أحمد عليق، مستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية، والعقيد عماد حمدي، مدير إدارة التربية العسكرية، وأسرة من أجل مصر المركزية برئاسة الدكتور محمد حلمي رائد الأسرة، وبحضور عمداء ووكلاء الكليات.

وفي كلمته، أشاد الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، بما حققته حرب أكتوبر من إنجازات في رفع مكانة مصر عاليًا، وتغيير المفاهيم الخاطئة لدى العدو عن قوة الجيش المصري. حيث أكد أن المصريين، بعزيمتهم وإصرارهم، تمكنوا من عبور قناة السويس، مما يُبرز قدرة مصر الدائمة على حماية أراضيها في ظل قيادتها الحكيمة والتفاف أبنائها حولها. وأضاف أن هذه الحرب تعلّمنا العديد من الدروس، أهمها التخطيط الجيد، والإدارة الوطنية المخلصة، ورفع الروح المعنوية، بالإضافة إلى أهمية الوحدة والتعاون واستخدام التكنولوجيا الحديثة.

من جانبه، أكد الدكتور حسام رفاعي، نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، أن ذكرى انتصارات أكتوبر لا مثيل لها في ذاكرة مصر، مشيرًا إلى أن "أمة بلا ذاكرة هي أمة بلا هوية"، وحرب أكتوبر تُعد معجزة عسكرية بكل المقاييس. ودعا الطلاب إلى الاطلاع على مذكرات قادة حرب أكتوبر، لما تقدمه من دروس وعبر ملهمة، وتبث فينا روح أكتوبر التي يجب أن تظل حاضرة في ذاكرتنا دائمًا، والتي ضربت مثالًا في حسن الإدارة، ودقة التخطيط والتنفيذ.

قدم اللواء أركان حرب ياسين حسام الدين التهنئة والتحية والتقدير لشهدائنا الأبرار الذين ضحوا في جولات التحدي، ولأبطال النصر العظيم. وأشار إلى أهمية كلمات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بأن نصر أكتوبر يستحق الوقوف أمامه لسنوات وعقود للتعلم منه. فقد كان التخطيط الدقيق والإيمان بأن نصر الله قريب من أهم العوامل في تحقيق هذا الانتصار، وهي القيم التي نحتاجها اليوم لمواصلة مسيرة التنمية. وأضاف أن حرب أكتوبر كانت الجولة الرابعة في مواجهة إسرائيل، التي ظنت أن مصر لن تقوم لها قائمة. ولكن بعزيمة أبنائها، استطاعت مصر الصمود وتحدي أسطورة "الجيش الذي لا يقهر"، ليأتي قرار القيادة السياسية والعسكرية والشعب بألا تبقى الأمور على حالها، ويتركون غرور العدو ليفاجئوه بمعجزة عسكرية تدرس في الجامعات والمعاهد العسكرية حول العالم.

كما تضمنت الندوة فقرة للإجابة على تساؤلات الطلاب، تلاها حفل غنائي قدمه كورال النشاط الفني بالإدارة العامة لرعاية الشباب، واختتمت بتكريم اللواء أركان حرب ياسين حسام الدين.

جدير بالذكر أن الفعالية أقيمت تحت اشراف اللواء محمد أبو شقة، أمين عام الجامعة، وهشام رفعت، أمين الجامعة المساعد لشؤون التعليم والطلاب، ومحمد السيد جاد، مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب، و أميرة نبيل، مدير إدارة الاتحادات الطلابية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة حلوان السيد قنديل أبطال حرب أكتوبر أمين عام الجامعة احتفال نصر اكتوبر الذكرى 51 لانتصارات اكتوبر ياسين حسام الدين جامعة حلوان حرب أکتوبر

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط تنظم احتفالية بمناسبة الذكرى 51 لانتصارات أكتوبر الثلاثاء المقبل   

 تنظم جامعة أسيوط يوم الثلاثاء المقبل   تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة؛ احتفالية كبرى بالذكرى 51  لانتصارات أكتوبر المجيدة، وندوة تثقيفية يحاضر خلالها اللواء الدكتور محمد الغباري مستشار مدير أكاديمية ناصر العسكرية، بعنوان التخطيط الإستراتيجي للحرب، والدفاع الإستراتيجي، وذلك بمركز المؤتمرات بالمبنى الإداري بالجامعة

وتتضمن الاحتفالية الكثير من الفعاليات، منها محاضرة اللواء الدكتور محمد الغباري مستشار مدير أكاديمية ناصر العسكرية، وأيضًا عرض لفيلم عن ملحمة أكتوبر المجيدة، وسيتم تكريم عدد من أفراد، وجنود القوات المسلحة، كما تشمل فقرات فنية لطلاب الجامعة، وطلاب ذوي الهمم، وتختتم بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية

 وأكد الدكتور المنشاوي على حرص إدارة الجامعة؛ على إحياء ذكرى انتصارات أكتوبر؛ بهدف رفع الوعي لدى الطلاب، وتعزيز الانتماء، والوطنية، وتعريف الطلاب بذكرى انتصارات أكتوبر؛ كواحدة من أبرز المحطات التاريخية في مسيرة الوطن الغالي؛ حيث سطرت القوات المسلحة المصرية ملحمة بطولية تُعدّ رمزًا للكرامة، والعزة، وتجسيدًا لإرادة الشعب، وعزيمة الأبطال الذين ضحوا بحياتهم؛ من أجل استعادة حقوقهم، وأراضيهم

 والجدير بالذكر، أن اللواء الدكتور محمد الغباري من مواليد مدينة بورسعيد عام ١٩٤٦م، وحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية عام ١٩٦٨م، وماجستير العلوم العسكرية في ١٩٨٤م، ثم زميل كلية الدفاع الوطني/ أكاديمية ناصر العسكرية العليا عام ١٩٩١م، ودورة كبار القادة رقم (۸) أكاديمية ناصر العسكرية عام ۱۹۹۷م، ثم الدكتوراة في الإستراتيجية القومية من أكاديمية ناصر العسكرية العليا في ۲۰۱۰م، وتدرج اللواء محمد الغباري في عدد من وظائف هيئة القيادة، ومنها: ضابط عمليات في فرع عمليات الفرقة الثانية مشاة في حرب أكتوبر، ورئيس فرع المعلومات في شعبة عمليات ج ۲ مید، ثم رئيس فرع العمليات؛ في شعبة عمليات ج ۳ ميد، ورئيس شعبة التدريب ج ۲ ميد، وكذلك مساعد لمدير أكاديمية ناصر العسكرية العليا، وعضو بمحكمة القيم العليا سابقًا، هذا بالإضافة إلى دراساته، ومحاضراته التثقيفية، ومشاركاته المتميزة في الندوات المشتركة؛ في تركيا، وإيطاليا، واليونان، وكلية دفاع حلف الناتو، فضلًا عن كتابه حول: "الفكر الإستراتيجي للجماعات اليهودية؛ في التوراة، والتلمود، وأثره في قيام الدولة"، كما حصل اللواء محمد الغباري على الكثير من الأنواط، والنياشين، ومنها: الميداليات الخاصة بحرب أكتوبر والعبور، ۲ نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى، و٢ نوط التدريب من الطبقة الأولى؛ نوط الخدمة الطويلة، ونوط الامتياز، ووسام الجمهورية من الطبقة الأولى

مقالات مشابهة

  • جامعة حلوان تحيي الذكرى الـ51 لنصر أكتوبر في ندوة "حكاية شعب"
  • نادي جامعة حلوان يعقد اجتماعه الدوري لمناقشة الإنجازات وخطط التطوير
  • رئيس جامعة حلوان يتفقد المطعم المركزي.. ويوجّه بتحسين الخدمة وتنويع الوجبات
  • الدكتور أحمد جودة وكيلًا لكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بالزقازيق للدراسات العليا والبحوث
  • جامعة أسيوط تنظم احتفالية بمناسبة الذكرى 51 لانتصارات أكتوبر الثلاثاء المقبل   
  • حماة الوطن ينظم احتفالية كبرى فى ذكرى نصر أكتوبر بحضور قيادات حزبية
  • انطلاق احتفالية «حماة الوطن» بمناسبة الذكرى الـ 51 لانتصارات أكتوبر
  • " حكاية شعب" احتفالية لشباب المنيا فى الذكرى الحادية والخمسين لنصر أكتوبر
  • «حكاية شعب» احتفالية لشباب المنيا فى الذكرى الـ51 لنصر أكتوبر