موقع 24:
2024-10-21@15:17:19 GMT

واشنطن تدعم مساعي أوكرانيا للانضمام إلى الناتو

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

واشنطن تدعم مساعي أوكرانيا للانضمام إلى الناتو

أشارت تقارير جديدة، إلى أن الولايات المتحدة ربما تكون في طور الاستعداد لانضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) قريباً، في الوقت الذي تكثف فيه كييف دعواتها إلى عضوية الحلف، على الرغم من المخاوف القائمة بشأن اتساع نطاق الحرب.

ووفقاً لمجلة "نيوزويك" الأمريكية، لم يعد للمسؤولين الأمريكيين أي اعتراض من حيث المبدأ على دعوة أوكرانيا، حسبما ذكرت صحيفة "لوموند" الفرنسية.

Ukraine has long asked for membership, but the alliance has been evasive on when, or if, exactly Kyiv join https://t.co/PkrzpuqJzr

— Newsweek (@Newsweek) October 20, 2024

وأضافت الصحيفة نقلاً عن مصدر دبلوماسي أوروبي لم تكشف هويته: "إذا انتُخبت نائبة الرئيس كامالا هاريس، يمكننا أن نتخيل أن الرئيس جو بايدن يتحرك في هذا الاتجاه، خلال الفترة الانتقالية".

وقبل أسابيع قليلة من الانتخابات الرئاسية الأمريكية، والتي ستشهد مواجهة بين هاريس والرئيس السابق دونالد ترامب، جددت كييف دعواتها للحصول على عضوية حلف شمال الأطلسي، وحاولت حشد الدعم لحربها ضد موسكو.

Defense chiefs from the Group of Seven (G7) developed economies vowed to support Ukraine's "irreversible path" to eventual NATO membership and pledged continued military support in the "short and long term" as Kyiv fights Russia's full-scale invasion. https://t.co/5oV5N7pLmF

— Radio Free Europe/Radio Liberty (@RFERL) October 19, 2024 وعد قديم

وفي عام 2008، أعلن حلف شمال الأطلسي أن أوكرانيا سوف تنضم إلى الحلف ذات يوم، كما أكد باستمرار أن مستقبل كييف يكمن في حلف الناتو. ومع ذلك، لم يكن الجدول الزمني لإدخال أوكرانيا إلى الحلف واضحاً قط، حيث كان الناتو حريصاً على تجنب الانخراط بشكل مباشر في الصراع، وغير متأكد من كيفية رد روسيا.

وقال النائب جيري كونولي، رئيس الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي، في مقال نُشر أمس الأحد، لإذاعة راديو ليبرتي: "هناك حرب مستمرة. أعتقد أنه يتعين علينا حل هذه المشكلة، وعلينا استعادة سيادة أوكرانيا على أراضيها، ثم التأكد من أن الطريق إلى حلف شمال الأطلسي مفتوح. أنا أفهم نوعاً من التسرع وعدم الصبر من جانب الأوكرانيين".

وأضاف "بايدن كان ولا يزال متعاطفاً مع التطلعات الأوكرانية، بما في ذلك عضوية الناتو. لكن من غير الممكن للرئيس أن يتخذ أي أفعال محددة دون التشاور مع حلفاء الناتو".

دعت لمفاوضات مع روسيا.. المجر تصف خطة زيلينسكي بـ"الفظيعة" - موقع 24وصف رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، اليوم الخميس، ما يسمى "خطة النصر" التي أطلقها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بأنها "فظيعة للغاية". معايير السلام

ويدرج الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عضوية حلف شمال الأطلسي، كأول معاييره لتحقيق ما أسماه "خطة النصر"، التي قدمها إلى داعمي أوكرانيا في الأسابيع الأخيرة.

وقال زيلينسكي للأمين العام لحلف شمال الأطلسي مارك روته، بحسب بيان نشره المكتب الرئاسي الأوكراني: "سيكون من الخطأ سياسياً ترك أوكرانيا خارج الحلف، عندما تكون في الواقع جزءاً من الناتو بالفعل"، وأضاف "تستحق أوكرانيا حقاً أن تصبح العضو الـ 33 في الناتو يوماً ما، وسنبذل قصارى جهدنا لتحقيق ذلك".

وأوضح زيلينسكي خلال زيارته إلى بلجيكا، في وقت سابق هذا الأسبوع أن "كييف تواجه خياراً بين الأسلحة النووية، أو عضوية الناتو من أجل أمنها"، مشيراً إلى أن عدم حصول بلاده على العضوية سيؤدي إلى انخفاض الروح المعنية.

ومن جهته، قال رئيس القوات المسلحة الأوكرانية السابق، والسفير الأوكراني الحالي لدى المملكة المتحدة، فاليري زالوغني: إن "حلف شمال الأطلسي هو الخيار الوحيد لجعل أمن أوكرانيا ملموساً".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية أوكرانيا حلف شمال الأطلسي موسكو بايدن الحرب الأوكرانية حلف الناتو روسيا أمريكا حلف شمال الأطلسی

إقرأ أيضاً:

الناتو: إرسال قوات كورية شمالية إلى أوكرانيا يشكل تصعيداً كبيراً

اعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) مارك روته، الإثنين، أن إرسال كوريا الشمالية جنودا للقتال الى جانب القوات الروسية في أوكرانيا يشكّل "تصعيداً كبيراً".

وكتب روته على منصة إكس "تحدثت مع الرئيس الكوري الجنوبي (يون سوك يول) بشأن الشراكة الوثيقة بين الناتو وسيؤول والتعاون الصناعي الدفاعي والأمن المترابط لمنطقة أوروبا الأطلسي ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ".

وأضاف أنّ "إرسال قوات من قبل كوريا الشمالية للقتال مع الروس في أوكرانيا سيشكّل تصعيداً كبيراً".

I spoke with @President_KR about #NATO’s close partnership w/ Seoul, defence industrial cooperation, and the interconnected security of the Euro-Atlantic and Indo-Pacific. #NorthKorea sending troops to fight alongside #Russia in #Ukraine would mark a significant escalation.

— Mark Rutte (@SecGenNATO) October 21, 2024

وبحسب وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبي، قررت كوريا الشمالية إرسال حوالي 12 ألف جندي لمساعدة روسيا. ويوجد حوالي 1500 جندي من القوات الخاصة الكورية الشمالية في شرق روسيا للتأهيل، على أن يتوجّهوا قريباً إلى الجبهة، وفقاً للمصدر ذاته.

وكان روته قال، الجمعة، رداً على سؤال بهذا الشأن، إنه لا يمكنه أن يؤكد "في هذه المرحلة" نشر قوات من قبل كوريا الشمالية في روسيا، مضيفاً "لكن الأمر قد يتغير بالطبع".

ومع تدهور العلاقات بين بيونغ يانغ وسيؤول في الأشهر الأخيرة، تتقرّب كوريا الشمالية التي تملك سلاحاً نووياً، من موسكو حليفة نظامها منذ إنشائه بعد الحرب العالمية الثانية. وتتهم كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الزعيم الشمالي كيم جونغ أون بإرسال أسلحة وذخائر لروسيا تُستخدم في أوكرانيا.

وقام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بزيارة نادرة إلى بيونغ يانغ في يوينو (حزيران) وقع خلالها البلدان معاهدة دفاع مشترك لم يتم الكشف عن تفاصيلها.

وأثار ذلك تكهّنات بشأن عمليات نقل أخرى للأسلحة، الأمر الذي ينتهك سلسلة العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على روسيا وكوريا الشمالية.

مقالات مشابهة

  • «الناتو»: إرسال قوات كورية شمالية إلى أوكرانيا يشكّل «تصعيداً كبيراً»
  • الناتو: إرسال قوات كورية شمالية إلى أوكرانيا يشكل تصعيداً كبيراً
  • سلوفاكيا: قبول أوكرانيا في "الناتو" سيشكل تهديدًا للعالم أجمع
  • أوكرانيا تستهدف موسكو وروسيا تضرب مسقط رأس زيلينسكي
  • مجموعة السبع تدعم أوكرانيا في الحصول على عضوية الناتو
  • وزير خارجية فرنسا: باريس تناقش مع شركائها إمكانية دعوة أوكرانيا على الفور إلى الناتو
  • بوتين: بوتين تصريحات زيلينسكي "استفزاز خطير"
  • دول غربية تدعم جهود أوكرانيا لـسلام عادل ودائم
  • بوتين لسكاي نيوز عربية: مستعدون لحل سلمي في أوكرانيا