عربي21:
2024-10-21@14:55:08 GMT

كرسي وعصا ولثام.. يحيا هازم الأنظمة والإعلام

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

نشر الصحفي الإسرائيلي دوجلاس موراي صورة له عبر حسابه الرسمي على موقع إكس (تويتر سابقا) وهو يجلس على نفس الكرسي الذي جلس عليه زعيم حركة حماس يحيى السنوار في لحظاته الأخيرة، داخل مبنى في منطقة تل السلطان في رفح الفلسطينية.

موراي الذي نظفوا له كرسي السنوار، وأعادوه إلى ما كان عليه، بدا قزما ضئيل الحجم يتصنع الشجاعة والجسارة والقوة، فكتب بعض عبارات حاول أن يقلل بها من السنوار ولكن السحر انقلب على الساحر.



تعليقات المتابعين وجلهم من الأجانب، سخروا من الصحفي الإسرائيلي ووضعوه في حجمه الطبيعي، وصفوا السنوار بالبطل الذي قاوم حتى اللحظة الأخيرة، وبأن هذا الكرسي كان شاهدا على صمود السنوار وشجاعته رغم إصابته وقوته رغم مواجهته للطائرة الدرون الإسرائيلية حتى حاول إسقاطها بعصا خشبية، في رسالة جعلت منه أسطورة حيا كان أو ميتا.

كرسي السنوار تحول إلى أيقونة فلسطينية، الأطفال في شوارع غزة يجلسون نفس جلسته، يقلدون حركاته، يستلهمون روحه المناضلة، ويوجهون رسالة للعالم أجمع وفي القلب منه الكيان الصهيوني أنهم باقون على عهد السنوار
كرسي السنوار تحول إلى أيقونة فلسطينية، الأطفال في شوارع غزة يجلسون نفس جلسته، يقلدون حركاته، يستلهمون روحه المناضلة، ويوجهون رسالة للعالم أجمع وفي القلب منه الكيان الصهيوني أنهم باقون على عهد السنوار.

كرسي السنوار، بجلسة صاحبه الشامخة رغم إصابته، بنظرته الواثقة رغم جراحه، بشجاعته الملهمة في مواجهة الخطر، كلها مشاهد قزّمت ملوكا ورؤساء وأمراء يجلسون على كراسي أخرى مطلية بالذهب، يحكمون من فوقها شعوبا مقهورة، ينبطحون وهم جلوس عليها من أجل رضا الكيان وداعميه.

ضيق عليهم السنوار كراسيهم، وجعلهم بداخلها صغارا، كلما رآهم مواطن من المحيط إلى الخليج سخر منهم وتذكر السنوار وهذا الكرسي الهزيل الذي يكسوه التراب وتغطيه دماء الرجل، ولكن هيهات أن ترقى كراسي الحكم في بلداننا العربية إلى مكانة كرسي السنوار.

"ألقيت عليه عصا السنوار"

عبارة جديدة ستعتمد في معاجم اللغة العربية، ستدرسها المدارس، ويعلمها المعلمون لطلابهم، ستظهر في صدر كل قصيدة، ستتحول إلى لغة دارجة في كل بلد عربي، يستدل بها الناس على تمام السعي، ودوام البذل، واستفراغ الجهد في أي مسألة وكل مسألة.

عصا السنوار ستدخل في قوانين الفيزياء والكيمياء، فهي معامل قوة، وذراع رافعة، وعنصر تحول في كل معادلة، ستدخل في أسس تربية الأبناء، فإن أرادت أم أن تربي ابنها على مفاهيم الاجتهاد والسعي والبذل والأخذ بالأسباب والمثابرة والمواظبة فلن تحتاج أن تحكي قصصا من هنا أو هناك، يكفيها أن تسأل ابنها سؤالا واحدا: هل ألقيت عصا السنوار في هذه المسألة؟

خلال طوفان الأقصى وعلى مدار عام كامل، حاول إعلام مصري- سعودي- إماراتي أن يدجن الشعوب في حظيرة لا إنسانية، جردها من كل تعاطف مع فلسطين، أقنعهوها بألا دور لها في نصرة غزة وأهلها، أخبروها بأنه ما باليد حيلة وأنه ليس بالإمكان أفضل مما كان، فجاءت عصا السنوار لتضربهم فوق رؤوسهم وتعلمهم درس حياتهم أن الانبطاح والتبرير والسلبية لا تحرر أرضا ولا تنقذ وطنا ولا تصنع بطلا.

في لحظاته الأخيرة، لعب لثام السنوار دورا كبيرا في إخفاء هويته عن جنود الاحتلال، كان إلهاما من الله للرجل وفطنة وحكمة كبيرة منه أيضا أن يخفي وجهه بعد إصابته، فظل في اشتباكه معهم حتى لفظ أنفاسه الأخيرة مقبلا غير مدبر وهو ما كان له أثر كبير في إخراج صورته كأسطورة مقاوم واجه المحتل حتى اللحظة الأخيرة.

ما فعلته قناة إم بي سي السعودية من عرض ذلك التقرير الفاضح لها ولقيادة المملكة ما هو إلا كشف للثام وإعلام تلك الأنظمة العربية المنبطحة؛ التي أرادت التطبيع مع الاحتلال ولو على جثة اثنين وأربعين ألفا من شهداء فلسطين
لثام السنوار الذي أخفى به وجهه، فضح لثاما آخر غطى به حكام العالم العربي وإعلامهم سوءاتهم وانبطاحهم وتآمرهم على فلسطين وأهلها تحت شعار حماية الأمن القومي، وتجريم الفصائل الفلسطينية ووصمها بالإرهاب في تبن صارخ للرواية الإسرائيلية الصهوينية وتبرير الإبادة الجماعية في حق أهل غزة على مدار عام كامل.

ما فعلته قناة إم بي سي السعودية من عرض ذلك التقرير الفاضح لها ولقيادة المملكة ما هو إلا كشف للثام وإعلام تلك الأنظمة العربية المنبطحة؛ التي أرادت التطبيع مع الاحتلال ولو على جثة اثنين وأربعين ألفا من شهداء فلسطين.

كرسي وعصا ولثام.. يحيا هازم الأنظمة والإعلام الذي تحول مشهد مقتله لأسطورة تتغنى بها الألسنة عربية وأعجمية، فهناك من شبهه بجيفارا وهناك من قارن بينه وبين نيلسون مانديلا، وهناك من ربط بينه وبين قادة النضال في المغرب والجزائر ضد الاستعمار.

ولكن يبقى التشابه الأكبر والأقرب بين يحيى السنوار وأسد الصحراء عمر المختار الذي أبى إلا أن يختم حياته بكلمات من ذهب وكأنها تحكي حكاية مقتل السنوار، حين قال: "نحن لن نستسلم، ننتصر أو نموت، سيكون عليكم أن تحاربوا الجيل القادم والأجيال التي تليه، أما أنا فإن حياتي ستكون أطول من حياتي شانقي".

x.com/osgaweesh

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه السنوار غزة الاحتلال غزة الاحتلال الإعلام السنوار مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة صحافة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة مقالات سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

“أذكار نبوية ومسبحة” على ماذا تدل مُقتنيات السنوار في معركته الأخيرة؟

سرايا - مع إعلان حركة حماس رسميًّا استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، تشاء الأقدار أن يترك السنوار مشاهد بطولية عديدة لأبناء الشعب الفلسطيني بعد استشهاده، أوّلها وأبرزها يقول ويؤكد أن قادة الشعب الفلسطيني يتواجدون في الميدان وفي قلب المعركة، ويُقاتلون حتى آخر رمق، كما فعل السنوار تمامًا، وذلك مشهد وثّقه جيش الاحتلال بيديه، ودون أن يقصد.



جيش الاحتلال الإسرائيلي، نشر صُورًا تُظهر المُقتنيات التي كان يحملها السنوار، وهي مُقتنيات بسيطة، تليق بقائد وطني مُتديّن، كان جُل اهتمامه تحرير فلسطين، وختام حياته بالشهادة، وكان من بين تلك المُقتنيات مطوية “أذكار نبوية يومية”، ومسبحة، وساعد يد، وحلوى، وشريط لاصق، ومبلغ مالي بسيط.



وفي الصورة الثانية، ظهر سلاح السنوار “كلاشنكوف”، بالإضافة إلى مخزني رصاص، وجعبة عسكرية، وأدوات عسكرية أخرى، حيث أراد القتال حتى النهاية، وظهر مُقبل غير مُدبر.


هذا المشهد البطولي للسنوار، لا يرسخ فقط في الأذهان الفلسطينية، والعربية، بل دفع محرر الشؤون الفلسطينية في قناة كان 11 العبرية، إيليور ليفي إلى التعليق حول المقطع المصور الذي نشره جيش الاحتـلال والذي قال إنه توثيق للحظات الأخيرة قبل استشـهاد يحيى السنوار قائلًا: “التوثيق الذي ترونه ليس ما يراه أهل حمـاس أو غـزة أو حـزب الله، فهم يرون رجلاً حارب حتى اللحظة الأخيرة، حتى عندما كان مُصاباً، لقد أصبح السـنـوار أسطورة بالفعل”.


نائب رئيس حركة حمـاس خليل الحية في إعلانه شهادة السـنوار قال: استشـهد السنوار حاملاً سـلاحه في مقدمة الصفوف صامداً ومدافعاً عن أرض غـزة وواصل عطاءه بعد الخروج من المعتقل حتى اكتحلت عيناه بالطوفان العظيم.


من جهتها قالت إيران إن “روح المقاومة” ستُصبح “أقوى” بعد استشهاد زعيم حركة حماس يحيى السنوار على يد القوات الإسرائيلية في غزة، وكتبت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة في نيويورك على حسابها في منصة إكس ليل الخميس أن مقتل السنوار في قطاع غزة “سيعزز روح المقاومة” بهدف “تحرير” الأراضي المحتلة.


ويبدو أن أمنية يحيى السنوار قد تحقّقت بالفعل، حيث قال قبل ثلاث سنوات تحديدًا: “أكبر هدية يمكن أن يقدمها العدو والاحتلال لي هي أن يغتالني وأن أقضي شهيدا على يده، أنا اليوم عمري 59 سنة، أنا الحقيقة أفضل أن أستشهد بالـ إف16 على أن أموت بكورونا أو بجلطة أو بحادث طريق أو بطريقة أخرى مما يموت به الناس”.


ومضى السنوار شارحًا هذه الأمنية بالقول: “في هذا السن اقتربت من الوعد الحق وأفضل أن أموت شهيدًا على أن أموت فطيسة”.


ورغم الاحتفالات وحالة النشوة التي أصابت الكيان بعد اغتيال السنوار، فلا يبدو أن ذلك الاغتيال قد تحقّق بمجهود استخباري، بل حدث ذلك بمحض الصدفة، حيث أقر المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاغاري خلال مؤتمر صحفي مساء الخميس الماضي بذلك.


وقال هاغاري: “لم نكن نعرف أنه موجود هناك، في البداية تعرفنا عليه بوصفه مسلحا داخل أحد المباني، وشوهد وهو ملثم يلقي لوحا خشبيا نحو الدرون (الطائرة المسيرة) قبل ثوان من مقتله”.


ونجح السنوار في تحطيم رواية الاحتلال التي قامت على كونه يختبئ بين المدنيين، فظهر مُحاربًا حتى اللحظة الأخيرة، وعلى الأرض، لا تحتها وفي الأنفاق، وهي رواية كاذبة ردّدها مرارًا، وتكرارًا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.


وعاشت "إسرائيل" حالة تفاؤل بعد استشهاد السنوار، بقُدرتها على استعادة الأسرى، بوصف السنوار المُعطّل للصفقة بشروط صعبة، الأمر الذي أجاب عليه خليل الحية نائب رئيس حركة حماس قائلاً: أسرى الاحتلال لن يعودوا إلا بوقف العدوان، وقال الحية إن أسرى الاحتلال لن يعودوا إلا بوقف العدوان على غزة والانسحاب الكامل منها وخروج أسرانا من المعتقلات.


وذهبت تقارير أمريكية إلى طرح مخاوف حول حياة الأسرى، وقتلهم بدافع الانتقام من اغتيال السنوار، وأفادت شبكة سي إن إن أن المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين غير متأكدين مما إذا كان اغتياله سيُساعد أو يعقد الاتصالات الخاصة بصفقة الرهائن، وذلك لأن من يخلفه قد يؤثر على موقف حماس في تجديد الاتصالات للمفاوضات مع "إسرائيل".


التساؤل المطروح حول من سيخلف يحيى السنوار في منصبه، حيث عبّرت تقارير إسرائيلية عن مخاوف وتساؤلات حول قبول محمد السنوار شقيق السنوار منصب شقيقه، حيث وصفته تلك التقارير بأنه مُتصلّب ويُشبه أخيه”، فيما يذهب الخيار الثاني نحو خليل الحية، والثالث نحو خالد مشعل رغم أنه خيار مُستبعد.


وتصدّر اسم يحيى السنوار منصات التواصل الاجتماعي، حيث وصفه النشطاء بالبطل، والشجاع، وأنه أنهى حياته نهاية رجل شجاع، فيما انتقد مغردون طريقة تغطية بعض وسائل الإعلام لاستشهاد السنوار، والتشفّي باستشهاده، وبأن حماس باتت بلا رأس، وذكّر آخرون بأن تلك الأصوات ليست إلا جيوش ذباب إلكتروني.

رأي اليوم

إقرأ أيضاً : السنوار أبلغ المقربين منه بقراره “الخروج” للاستشهاد وأودع وصيّته - تفاصيل إقرأ أيضاً : ما دلالات استهداف نتنياهو في عقر داره؟ .. القادم أشد بأسا و حان البصق على “الطابور الخامس”! إقرأ أيضاً : الاستعدادات الإسرائيلية لضرب إيران اكتملت والموعد تم الاتفاق عليه .. تفاصيل

مقالات مشابهة

  • رسائل يحيى السنوار الأخيرة.. كيف رد على عرض مقابل خروجه من غزة آمنًا؟
  • يحيا يحيى.. أهل الله وخاصته
  • “أذكار نبوية ومسبحة” على ماذا تدل مُقتنيات السنوار في معركته الأخيرة؟
  • كرسي وكوفية وعصا.. المشهد الأخير للسنوار كما رآه مغردون
  • صاحب المنزل الذي استشهد فيه السنوار .. بيتنا زاد شرفا وفخرا / صور
  • أصبعه حدد هويته.. ما جديد مقتل يحيى السنوار الذي أرهق الاحتلال حتى الرصاصة الأخيرة؟
  • قصة المنزل الذي شهد اغتيال يحيى السنوار: تفاصيل اللحظات الأخيرة في مقاومته
  • قنبلة يدوية وعصا في مواجهة الكواد كوبتر.. قصة اغتيال «السنوار» بمعركة تل السلطان
  • مسدس وعصا وذراع واحدة.. كيف كانت اللحظات الأخيرة ليحيى السنوار بعد معركة 6 ساعات؟