في إطار الوحدة وتضامن الدولة المصرية مع أشقائها العرب، تأتي مصر لتؤكد من جديد على دعمها الكامل للبنان، في ظل الظروف العصيبة التي يمر بها، وفي ظل التحديات التي يواجهها العالم، تظل العلاقات التاريخية بين البلدين راسخة، مما يدل على الروابط الأخوية التي تجمعهما، وأيضا يعكس التزام مصر المستمر بدعم استقرار الأوضاع في لبنان.

 الدعم المصري للأشقاء اللبنانيين

وفي هذا الصدد، قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن القيادة المصرية دائما تسعى إلى استقرار الحكومة والشعب اللبناني، والحفاظ على أراضيه من التدخلات الأجنبية، والممارسات الإجرامية التي يتلقاها من إسرائيل.

وأضاف فهمي- خلال تصريحات لـ "صدى البلد"، أن الدعم المصري للأشقاء اللبنانيين تم خلال فترات متعددة، وعن طريق زيارات مسئولين ومتابعة الرئيس السيسي الأمور داخل الأراضي اللبنانية، والآن تتطور هذه الأمور بطبيعة الحال.

وأشار فهمي، إلى أن المجتمع الدولي متواطئ فيما يحدث في المنطقة، سواء غزة أو لبنان، وأوضح أن هناك تحركات مصرية في ملف غزة أيضا، لأن الحرب في غزة هي السبب الرئيسي فيما يحدث في الإقليم، وأكد أن وقف الحرب في قطاع غزة سوف يؤدي إلى وقف الحرب في المنطقة.

ومن جانبه، جرى اتصال هاتفي مساء أمس بين الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة، ونبيه بري، رئيس مجلس النواب اللبناني، حيث أعرب «بري» عن التقدير البالغ للرئيس عبدالفتاح السيسي على الدعم السياسي والإنساني الذي تقدمه مصر للبنان في هذا الظرف الحرج الذي تمر به، وذلك في إطار توجيهات الرئيس السيسي بمتابعة الأوضاع في لبنان مع قيادات الدولة اللبنانية لتقديم كل أوجه الدعم.

مساعدات إغاثية 22 طنا إلى بيروت 

وقال السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن الاتصال تناول التطورات المتلاحقة في لبنان، والجهود المصرية المكثفة لاحتواء الموقف بالمنطقة.

وأكد -عبدالعاطي- على الدعم المصري الكامل للبنان الشقيق في هذا الظرف الدقيق، وأدان انتهاكات إسرائيل للسيادة اللبنانية، رافضًا بشكل كامل المساس بسيادة لبنان وسلامة أراضيه،  واستعرض المساعي الحثيثة التي تقوم بها مصر للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار والتهدئة، محذرا من وتيرة التصعيد التي تشهدها المنطقة، كما استنكر قيام الجيش الإسرائيلي باستهداف الجيش والمنشآت اللبنانية، وكذلك قوات اليونيفيل في جنوب لبنان.

المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي يصل الإثنين إلى لبنان اندلاع حرائق في إسرائيل جراء إطلاق نحو 70 صاروخا من لبنان

وأوضح وزير الخارجية أهمية تمكين المؤسسات الوطنية اللبنانية من الاضطلاع بواجباتها، وعلى رأسها الجيش اللبناني، وضرورة التزام كافة الأطراف بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بكل عناصره، وأكد استمرار الجهود المصرية لتكثيف المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة للشعب اللبناني، منوها إلى شحنة المساعدات الإغاثية ومستلزمات الإعاشة الأخيرة التي بلغت 22 طنا إلى بيروت يوم 16 أكتوبر للتخفيف عن الشعب اللبناني والنازحين.

بصمة اللبنانيين قوية بتأسيس الصحافة المصرية

وجدير بالذكر، أن العلاقات الثنائية بين مصر ولبنان امتدت إلى المجال الثقافي، لتصبح الثقافة اللبنانية جزءا لا يتجزأ من التنوع الثقافي الذي تزخر به مصر، كما أن بصمة اللبنانيين قوية بتأسيس الصحافة المصرية وتحديث آلات الطباعة والنشر والتوزيع، وأهمهم: سليم وبشارة تقلا مؤسسي جريدة الأهرام.

كما أن العلاقة بين مصر ولبنان قائمة على التعاون المتجذر في كافة المجالات وعلى مر التاريخ والعصور، وكانت ومازالت مصر الدولة الأكثر دعما لوحدة لبنان، ولها العديد من المواقف الإيجابية تجاه القضايا اللبنانية المختلفة. 

إبعاد حزب الله عن الحدود..خطة إسرائيل لإنهاء الحرب في لبنان بشروط غريبة أكسيوس يكشف خطة إسرائيل لوقف إطلاق النار في لبنان

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مصر لبنان القيادة المصرية غزة المساعدات الانسانية مجلس الأمن الصحافة المصرية فی لبنان الحرب فی

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط يطالب إسرائيل بالانسحاب الفوري من الأراضي اللبنانية

دعا أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إسرائيل إلى الانسحاب الفوري من أي أراضٍ لبنانية قد احتلتها أو توغلت فيها، وذلك خلال زيارته اليوم الاثنين إلى العاصمة اللبنانية، بيروت.

أبو الغيط يطالب إسرائيل بالانسحاب الفوري من الأراضي اللبنانية الأمين العام لجامعة الدول العربية يطالب إسرائيل بالانسحاب الفوري من لبنان 

وخلال حديثه للصحفيين، أكد أبو الغيط على أهمية القرار الأممي رقم 1701، مشيرًا إلى أنه يعتبر قرارًا محوريًا ينبغي تنفيذه بشكل دقيق وسريع، لما له من تأثير مباشر على استقرار الوضع في لبنان.

وأوضح أبو الغيط أنه خلال لقائه مع رئيس البرلمان اللبناني، نبيه بري، شدد على أهمية بعض الأولويات للجامعة العربية، وفي مقدمتها تحقيق وقف فوري ودائم لإطلاق النار على الأراضي اللبنانية، مشيرًا إلى أن هذا يعد ضرورة ملحة في المرحلة الحالية.

كما أكد أبو الغيط أن أي تدخلات عسكرية أو سياسية في لبنان تعد غير مقبولة، موضحًا أن السكوت عن تكرار سيناريو الأحداث في غزة على الساحة اللبنانية يمثل تواطؤًا مع الجرائم التي ترتكب.

عاجل| جيش الاحتلال: رصد إطلاق 25 صاروخا من جنوب لبنان نحو الجليل الأعلى ماكرون: نؤكد ضرورة العمل على حماية المدنيين في لبنان صمت مجلس الأمن الدولي بعد الاعتداء الإسرائيلي على لبنان 

وفي سياق آخر، أعرب أبو الغيط عن أسفه لعدم اتخاذ مجلس الأمن الدولي أي خطوات بعد الاعتداء الإسرائيلي الأخير على قوات حفظ السلام التابعة لليونيفيل في لبنان، واصفًا ذلك بأنه "أمر محزن".

وكان أبو الغيط قد وصل في وقت سابق اليوم إلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، على رأس وفد من جامعة الدول العربية، حيث أجرى سلسلة من اللقاءات مع المسؤولين اللبنانيين لمناقشة القضايا المشتركة والتطورات في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط يطالب إسرائيل بالانسحاب الفوري من الأراضي اللبنانية
  • وزير الخارجية: جهودنا مستمرة لتكثيف المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة للشعب اللبناني
  • «الخارجية» تدين انتهاكات إسرائيل للسيادة اللبنانية
  • وزير الخارجية المصري يبحث مع رئيس النواب اللبناني الجهود المصرية لاحتواء التصعيد في لبنان
  • وزير الخارجية دعم مصر الكامل للبنان ويدين انتهاكات إسرائيل
  • وزير الخارجية: ندين انتهاكات إسرائيل للسيادة اللبنانية
  • ماذا هيّأت فرنسا من وجوه الدعم للبنان في مؤتمر باريس؟
  • لاجئون سوريون فروا من قصف إسرائيل للبنان فاستقبلهم قصف روسي بإدلب
  • رجل أعمال سوداني يتبرع باكثر من مليوني وستمائة وخمسين جوال دقيق للولايات المتأثرة بالحرب والسيول