التقى اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اللواء ناصر فوزي، رئيس المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة، لمتابعة عددٍ من ملفات عمل المركز.

وعرض اللواء ناصر فوزي موقف تخصيص الأراضي لتنفيذ المشروعات في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، حيث أوضح أن الفترة مُنذ عام 2022 وحتى الآن؛ شهدت تخصيص مساحة تزيد على 40 ألف كم2 لتنفيذ مشروعات في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، من بينها تخصيص 4 قطع شرق وغرب النيل، و6 قطع غرب سوهاج وأسوان، وأراضٍ لتنفيذ محطتي كهرباء فارس وبنبان ومحطة طاقة شمسية، ومشروع بنبان لإنتاج الميثانول والأمونيا، وكذا امتداد بنبان لإنتاج الميثانول والأمونيا، ومشروع الطاقة الجديدة والمتجددة بالوادي الجديد.

واستعرض رئيس المركز الموقف التنفيذي للمشروعات قيد الدراسة حالياً، والتي تتضمن إنشاء محطات توليد الكهرباء بطاقة الرياح في مناطق غرب خليج السويس، وإقامة محطة طاقة شمسية بنجع حمادي بمحافظة قنا، وغيرها.

كما تناول العرض دراسة أوجه استغلال الأراضي التي تم استردادها خلال موجات إزالة التعديات على أراضي الدولة، وذلك للاستفادة منها في تنفيذ عدد من المشروعات القومية والتنموية ومشروعات النفع العام ومشروعات ضمن المُبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المركز الوطني مجلس الوزراء مشروعات

إقرأ أيضاً:

جامعة المنوفية تنظم ندوة توعوية لمناقشة أهمية الطاقة الجديدة والمتجددة وأمنها

نظمت جامعة المنوفية تحت رعاية الدكتور أحمد القاصد رئيس الجامعة ندوة علمية توعوية حول "الطاقة الجديدة والمتجددة وأمن الطاقة.. أنت الحل" بهدف التوعية بجدوى ترشيد الطاقة على مستوى الفرد والدولة و التوجه إلي الإعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة اعتماداً كلياً.

جاء ذلك تحت إشراف الدكتور صبحي شرف نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بحضور المهندس أمجد الحويحي وكيل وزارة ورئيس الدراسات والبحوث بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بوزارة الكهرباء والمهندية منى راجى مدير إدارة التدريب بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بالوزارة.

محافظ المنوفية يشدد على الإزالات الفورية في المهد لأي تعديات أو متغيرات مكانية إزالة فورية لـ 15 حالة إشغال وتحرير 42 محضرا في المنوفية اجتماع تنسيقي مع ممثلي الشركات المنفذة لمناقشة المشروعات المتعثرة في المنوفية

وأكد الدكتور أحمد القاصد رئيس الجامعة أن قطاع الطاقة المتجددة يعد من  أحد أهم محاور استراتيجية الدولة المصرية للتحول الي الأخضر، ومكافحة الآثار السلبية للتغيرات المناخية، مشيرا إلي أن الدولة  وضعت استراتيجية متكاملة للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة بحلول عام 2035 عن طريق تعديل التشريعات البيئية وتطوير نظم الإدارة البيئية و زيادة التوجه نحو التنمية الاقتصادية الخضراء، الأقل اعتماداً على الكربون واستكمال الإطار المؤسسى لإدارة الجهود الوطنية للتكيف مع آثار التغيرات المناخية، مضيفاً ان  الجامعة تحرص علي تعريف الطلاب بما يتم علي ارض الدولة المصرية من مشروعات عملاقة.

وثمن القاصد جهود مصر لتعزيز استخدام الطافة المتجددة والتحول إلى الاقتصاد الأخضر باستخدام تكنولوجيات جديدة في مجالات الطاقات المتجددة والنظيفة، داعياً إلى تحويل القطاعات القائمة بالفعل إلى نمط الاقتصاد الأخضر، وتغيير أنماط الاستهلاك غير المستدامة، مما يعمل على خلق فرص عمل جديدة بهدف الحد من الفقر، إلى جانب خفض كثافة استخدام الطاقة واستهلاك الموارد وإنتاجها.

كما أكد القاصد ضرورة التوجه نحو توطين الصناعات المتعلقة بالطاقة الجديدة والمتجددة وترشيد الاستهلاك المحلى لتقليل الآثار البيئية للغازات المنبعثة من احتراق الوقود الاحفوري، تقليل الاستثمارات اللازمة لانشاء محطات توليد جديدة.

من جانبه دعا الدكتور صبحي شرف إلى أهمية التعاون مع جهاز تنمية المشروعات وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وإدارة التدريب بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بوزارة الكهرباء لتدريب طلاب الجامعة وخريجيها ليكونوا قادرين علي صنع وصيانة الخلايا الشمسية ومحطات الطاقة الجديدة والمتجددة هذا بالإضافة إلى نشر دليل ممارسات الطاقة الجديدة والمتجددة داخل وخارج الحرم الجامعي.

وأشار إلي أن  الندوة  تناولت التعريف بمصادر الطاقة والطاقة الجديدة والمتجددة، والطاقة الشمسية والهيدروجين ودورهما في الترشيد، وكيفية ترشيد الطاقة الكهربية بأماكن العمل والمنازل حاملاً شعار "أنت الحل.. متكسلش تطفي جهاز"، وأهمية ترشيد الاستهلاك في الاستفادة من وفر الطاقة لتغذية المشروعات الجديدة، وتخفيض التكاليف للمستهلك والحفاظ على استمرارية التغذية الكهربائية للجميع.

وتحدث في الندوة كل من المهندس امجد الحويحي والمهندسة منى راجى، وكريم هنداوى مدير التدريب بقطاع كهرباء المنوفية، والمهندس محمد حجاب رئيس مجلس إدارة مؤسسة حجاب للصناعات الهندسية والمقاولات، والمهندس مصطفى أسامة المدير الاقليمي لشركة براند JA Solar
حضر الندوة لفيف من رجال الأعمال والمستثمرين ووكلاء واساتذة الجامعة وطلاب وطالبات الجامعة.

مقالات مشابهة

  • جامعة المنوفية تنظم ندوة توعوية لمناقشة أهمية الطاقة الجديدة والمتجددة وأمنها
  • استخدامات أراضي الدولة: تخصيص 40 ألف كم2 لمشروعات الطاقة في عامين
  • جامعة المنوفية تنظم ندوة توعوية عن أهمية الطاقة الجديدة والمتجددة
  • عاجل - "مدبولي" يلتقي رئيس المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة
  • مدبولي يلتقي رئيس المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة
  • مدبولي يُتابع مع رئيس المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة ملفات العمل
  • «الوزراء»: تخصيص 40 ألف كم2 لتنفيذ مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة منذ 2022
  • الحكومة: تخصيص 40 ألف كيلو متر مربع لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة
  • مدبولي: شبكة الطرق الجديدة ساهمت في زيادة الكثير من الاستثمارات