كتب- نشأت علي:
شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الإثنين، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، جدلًا حول آليات الاهتمام بالتعليم الفني بمشروع قانون إنشاء المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار.

جاء ذلك بعدما تقدم النائب أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، ووكيل لجنة حقوق الإنسان، باقتراح بتعديل البند رقم 4 الوارد بنص المادة المتعلقة باختصاصات المجلس الوطني للتعليم.

وطالب النائب بفصل "التدريب" عن " التعليم الفني" بالبند 4؛ ليكون لكل منهما بند مستقل، بهدف الاهتمام بكل منهما، حيث ينص البند 4 حاليًّا على: 4- وضع مخطط تنفيذي لسياسات التدريب في كل المراحل التعليمية وما بعدها، والتوعية بأهمية التعليم الفني والتدريب والتخصصات المستحدثة في هذا المجال، ودوره في دعم الاقتصاد القومي، وكذا وضع مخطط تسويقي لمخرجات التعليم والبحث والابتكار محليًّا ودوليًّا.

وقال أبو العلا: إن التعليم الفني هو الأمل حاليًّا في ربط التعليم بمجالات العمل، مستشهدًا بالإقبال الكبير على مدارس ومعاهد التمريض، متابعًا: التعليم الفني داعم للاقتصاد ويمثل ركنًا لا يُستهان به، مضيفًا: التعليم الفني أمر مختلف عن التدريب، ونريد توعية المجتمع بالمشرع وأن هناك اهتمامًا بالتعليم الفني وتخصيص بند خاص منفصل، ينص على وضع اسراتيجية بالنهوض بالتعليم الفني ودراسة التخصصات في ذلك المجال.


وقال الدكتور سامي هاشم، رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، إن البند في شكله الحالي ككل أفضل؛ نظرًا لأنه يضع مخططًا للتنفيذ والتسويق للتعليم الفني ومنتجاته ككل، مضيفًا: أيضًا مشروع القانون ينص على إعداد الاستراتيجيات وتطوير التعليم ككل.


واختتم المجلس ذلك الجدل بالتصويت على الاقتراح المقدم، وهو ما رفضه المجلس؛ ليتم الإبقاء على النص في شكله الحالي.

مجلس النواب مشروع المجلس الوطني للتعليم التعليم الفني

تابع صفحتنا على أخبار جوجل

تابع صفحتنا على فيسبوك

تابع صفحتنا على يوتيوب

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة وزير العمل: عرض مسودة القانون الجديد على الحكومة نهاية الأسبوع الجاري أخبار البرلمان يوافق على حضور الوزراء اجتماعات المجلس الوطنى للتعليم أخبار وزير التموين أمام البرلمان: ملتزمون بتحسين جودة السلع وضبط الأسعار أخبار "جبران": عرض مسودة قانون العمل الجديد على الحكومة نهاية الأسبوع الجاري أخبار

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

أخبار مصر جدل برلماني بشأن التعليم الفني بمشروع "المجلس الوطني للتعليم" ينتهي منذ 9 دقائق قراءة المزيد أخبار مصر بينها الاستثمار.. إحالة 5 مشروعات قوانين إلى اللجان النوعية منذ 13 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر نقوش على جدران معبد إسنا تكشف أسرار القدماء المصريين- صور منذ 16 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر زيادة الأجور والمعاشات.. "اتحاد العمال": حزمة حماية اجتماعية لهذه منذ 22 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر وزير العمل: عرض مسودة القانون الجديد على الحكومة نهاية الأسبوع الجاري منذ 24 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر قريباً.. برنامج عمرة شامل للمصريين دون الحاجة إلى شركات السياحة منذ 43 دقيقة قراءة المزيد

إعلان

أخبار مهرجان الجونة

المزيد أخبار مهرجان الجونة فيلم "196 متر" لـ شكيب بن دياب ينافس في مهرجان الجونة السينمائي أخبار مهرجان الجونة "نافذة على فلسطين".. برنامج أفلام خاص في مهرجان الجونة السينمائي أخبار مهرجان الجونة "الجونة السينمائي" يعرض "الحجرة المجاورة" لبيدرو ألمودوبار ببرنامج أخبار مهرجان الجونة "معرض الجونة للأفلام القصيرة" يعود في عامه الثاني تحت مظلة سوق سيني أخبار مهرجان الجونة لحظات لا تُنسى.. نجوم رحلوا تذكرهم "الجونة السينمائي" بحفل ختام دورته

إعلان

أخبار

جدل برلماني بشأن التعليم الفني بمشروع "المجلس الوطني للتعليم" ينتهي بالإبقاء على النص

أخبار رياضة لايف ستايل فنون وثقافة سيارات إسلاميات

© 2021 جميع الحقوق محفوظة لدى

إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك * رئيس لجنة الخطة والموازنة: أتوقع علاوة وزيادة أجور للموظفين قريبا أسعار وأماكن.. وزير الإسكان يعلن تفاصيل الطرح الجديد لـ"سكن لكل المصريين 5" 30

القاهرة - مصر

30 21 الرطوبة: 37% الرياح: شمال شرق المزيد أخبار أخبار الرئيسية أخبار مصر أخبار العرب والعالم حوادث المحافظات أخبار التعليم مقالات فيديوهات إخبارية أخبار bbc وظائف اقتصاد أسعار الذهب أخبار التعليم رياضة رياضة الرئيسية مواعيد ونتائج المباريات رياضة محلية كرة نسائية مصراوي ستوري رياضة عربية وعالمية فانتازي لايف ستايل لايف ستايل الرئيسية علاقات الموضة و الجمال مطبخ مصراوي نصائح طبية الحمل والأمومة الرجل سفر وسياحة أخبار البنوك فنون وثقافة فنون الرئيسية فيديوهات فنية موسيقى مسرح وتليفزيون سينما زووم أجنبي حكايات الناس ملفات Cross Media مؤشر مصراوي منوعات عقارات فيديوهات صور وفيديوهات الرئيسية مصراوي TV صور وألبومات فيديوهات إخبارية صور وفيديوهات سيارات صور وفيديوهات فنية صور وفيديوهات رياضية صور وفيديوهات منوعات صور وفيديوهات إسلامية صور وفيديوهات وصفات سيارات سيارات رئيسية أخبار السيارات ألبوم صور فيديوهات سيارات سباقات نصائح علوم وتكنولوجيا تبرعات إسلاميات إسلاميات رئيسية ليطمئن قلبك فتاوى مقالات السيرة النبوية القرآن الكريم أخرى قصص وعبر فيديوهات إسلامية مواقيت الصلاة أرشيف مصراوي إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك خدمة الإشعارات تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي لاحقا اشترك

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أسعار البنزين يحيى السنوار مهرجان الجونة السينمائي سعر الدولار أسعار الذهب الطقس الهجوم الإيراني طوفان الأقصى حكاية شعب حادث قطاري المنيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي مجلس النواب مشروع المجلس الوطني للتعليم التعليم الفني المجلس الوطنی للتعلیم أخبار مهرجان الجونة الجونة السینمائی صور وفیدیوهات

إقرأ أيضاً:

النواب يوافق على ضم وزير الصحة إلى المجلس الوطني للتعليم.. وجدل بشأن رفض ضم آخرين

كتب- نشأت علي:

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأحد، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، جدلًا واسعًا حول تشكيل المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار.

بدأ الجدل خلال الجلسة اليوم المخصصة لمناقشة مشروع قانون إنشاء المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار، بعدما طالب النائب محمود عصام موسى، بإضافة كل من وزير الاستثمار ونقيب المعلمين وأمين المجلس الأعلى للجامعات، وممثل للتحالف الوطني للعمل الأهلي، ضمن تشكيل المجلس الوطني للتعليم.

وأوضح عصام، خلال كلمته، أهمية وجود وزير الاستثمار في التشكيل؛ بهدف توفير فرص الاستثمار في قطاع التعليم وربط البحث العلمي ومخرجاته بفرص الاستثمار، خصوصًا أنه لا قيمة للأبحاث العلمية دون تطبيق.

وتابع عصام: أيضًا بالنسبة إلى نقيب المعلمين؛ فهو ممثل لشريحة كبيرة من المجتمع وهم المعلمون، وبالتالي وجوده يمثل أهمية في مناقشة مشكلاتهم ودورهم في تطوير التعليم.

وأضاف النائب محمود عصام موسى: كذلك أمين المجلس الأعلى للجامعات؛ فهو يمتلك خبرة كبيرة في الجامعات ومشكلاتها.

وتابع النائب: أيضًا بالنسبة إلى ممثل التحالف الوطني للعمل الأهلي، فوجوده في تشكيل المجلس الوطني للتعليم، أمر مهم جدًّا؛ لا سيما أن ذلك التحالف تم إنشاؤه بتوجيه من الرئيس السيسي، ويقوم بجهود كبيرة في تقديم وتحسين كل الخدمات، وبالتالي يمكن أن يساعد المجلس في تقديم حلول بشأن إنشاء مدارس وجامعات.

واتفق معه النائب علي العساس، في اقتراح إضافة وزير الاستثمار بتشكيل المجلس، موضحًا أن ذلك أسوة بوجود عدد آخر من الوزراء، وأن مجال الاستثمار يرتبط بملف التعليم.

ودعت النائبة أميرة العادلي، عضو مجلس النواب، إلى ضم وزير الصحة، إلى تشكيل المجلس؛ نظرًا لارتباط عمل وزير الصحة بربط مخرجات التعليم في كليات مثل الطب والصيدلة وكذلك تخصصات التمريض.

وعقب المستشار محمود فوزي وزير الشؤون النيابية والقانونية، على مطالبات النواب، بأنه في ما يتعلق بوزير الاستثمار، هناك وزراء بالتشكيل يقترب اختصاصهم من اختصاص وزير الاستثمار، وأنه في ما يتعلق بالمجلس الأعلى للاستثمار فوزير التعليم العالي موجود ضمن التشكيل.

وتابع الوزير: في ما يتعلق بالتحالف الوطني للعمل الأهلي ومنظمات المجتمع المدني، فهي مجالات من الوارد أن يكون منتميًا إليها أي من الخبراء أو أعضاء التشكيل.

وأضاف المستشار محمود فوزي: أيضًا في ما يتعلق بنقيب المعلمين، فلدينا نقابات عديدة يرتبط عملها أيضًا بالمجلس، وبالتالي لا يمكن ضم كل النقابات، مؤكدًا أن الفلسفة العامة لتشكيل المجلس لا تستهدف التوسع فيه.

وتابع وزير الشؤون النيابية والقانونية: أما في ما يتعلق باقتراح ضم وزير الصحة، فليس هناك مانع في ضم وزير الصحة، لا سيما أن ذلك الاقتراح سبق وأثير في اجتماع اللجنة، وعرض على الحكومة وتم دراسته والتوافق عليه، نظرًا لارتباطه بربط المخرجات بسوق العمل.

وانتهى المجلس على الموافقة على ضم وزير الصحة إلى تشكيل المجلس الوطني للتعليم، ورفض باقي المقترحات المقدمة من النواب.

مقالات مشابهة

  • مجلس النواب يوافق على قانون المجلس الوطنى للتعليم في مجموعه
  • بينها الاستثمار.. إحالة 5 مشروعات قوانين إلى اللجان النوعية
  • البرلمان يوافق على حضور الوزراء اجتماعات المجلس الوطنى للتعليم
  • برلماني: مشروع قانون إنشاء المجلس الوطني للتعليم يستهدف النهوض بالقطاع
  • النواب يوافق على ضم وزير الصحة إلى المجلس الوطني للتعليم.. وجدل بشأن رفض ضم آخرين
  • برلماني يقترح إضافة نائب رئيس الوزراء لتشكيل المجلس الوطني للتعليم
  • جدل برلماني بشأن إضافة نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية لتشكيل المجلس الوطني للتعليم
  • برلماني يرفض مشروع قانون المجلس الوطني للتعليم: ليس من مخرجات الحوار الوطني
  • برلماني يطالب بمد مدة عمل الخبراء لـ3 سنوات بقانون إنشاء المجلس الوطني للتعليم