ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس  تعد من الموضوعات التي تشغل الرأي العام المصري خلال الساعات الحالية، بالتزامن مع إقتراب مشاهدة تلك الظاهرة.


ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس

وتشهد مصر، غدا الثلاثاء 22 أكتوبر، واحدة من أهم الظواهر الفلكية، وهى ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى بمعبده الكبير بمدينة أبو سمبل بمحافظة أسوان.

 

معلومات عن ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس

وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز المعلومات عن ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس بالتزامن مع اقتراب تلك الظاهرة:

يعتبر تعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى بمعبده الكبير بمدينة أبو سمبل بـ محافظة أسوان، ظاهرة فرعونية فريدة  جسدها القدماء المصريون منذ آلاف السنين.أشعة الشمس تتعامد على قدس الأقداس بمعابد أبوسمبل مرتين كل عام 22 فبراير و22 أكتوبر، حيث تخترق أشعة الشمس الممر الأمامى لمدخل معبد رمسيس الثانى بطول 200 مترًا حتى تصل إلى قدس الأقداس، وقدس الأقداس يتكون من منصة تضم تمثال الملك رمسيس الثانى جالسا وبجواره تمثال الإله رع حور أخته والإله آمون وتمثال رابع للإله بتاح.تغيرت نقطة الشروق بمقدار ربع درجة تقريبًا كل يوم إلى الشمال بدءًا من يوم 21 مارس، في 22 يونيو، تصل نقطة الشروق إلى موضع يبعد 23 درجة و27 دقيقة شمال الشرق.الفراعنة اختاروا تعامد الشمس مرتين في العام لأن نقطة تعامد الشمس تبعد عن نقطتي مسارها زمنًا قدره 4 أشهر، تم اختيار يوم 22 أكتوبر بسبب احتفال الملك رمسيس الثاني بعيد ميلاده، واختيار يوم 22 فبراير بسبب جلوسه على العرش.تقطع الشمس 60 مترًا إضافية لتتعامد على تمثال الملك رمسيس الثاني وتمثال آمون رع، وتم صنع إطار حول التمثالين بطول 355 سم وعرض 185 سم.تعامد الشمس يستند إلى حقيقة علمية اكتشفها الفراعنة المصريون القدماء، يحدث شروق الشمس من نقطة الشرق وغروبها من نقطة الغرب تمامًا في يوم 21 من شهر مارس.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تعامد الشمس تعامد الشمس على وجه رمسيس ظاهرة تعامد الشمس ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسیس رمسیس الثانى

إقرأ أيضاً:

محافظ أسوان يتابع استعدادات مدينة أبوسمبل للاحتفال بتعامد الشمس على وجه رمسيس

تابع اللواء الدكتور إسماعيل كمال، محافظ أسوان، استعدادات مدينة أبو سمبل لاستقبال الحدث العالمي، تمهيدًا لاستضافة الآلاف من الأفواج السياحية والزائرين المصريين.

جاء ذلك قبل ساعات من انطلاق فعاليات الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بقدس الأقداس بمعبدي أبو سمبل.

قامت الوحدة المحلية للمدينة، بقيادة سيد سعدي، بتكثيف أعمال النظافة العامة، مع تركيب الأعلام والبانرات داخل الميادين والشوارع الرئيسية. بالإضافة إلى رفع كفاءة الطريق الرئيسي من المطار إلى معبدي أبو سمبل، بطول 5 كم، من خلال تشجير وتطوير وتجميل ودهانات وإنارة.

كلف محافظ أسوان رؤساء المراكز والمدن بتقديم كافة أوجه الدعم لتسهيل استمرارية 9 فرق فنون شعبية وتراثية تابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة لعروضها على مسارح 10 مواقع ثقافية منتشرة في جميع أنحاء المحافظة، لتختتم عروضها داخل مدينة أبو سمبل السياحية، تواكبًا مع الاحتفال بتعامد الشمس.

مقالات مشابهة

  • 500 سائح يصلون أسوان لمشاهدة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني
  • محافظ أسوان يتابع استعدادات مدينة أبوسمبل للاحتفال بتعامد الشمس على وجه رمسيس
  • اجتماع تنسيقى لإستكمال فعاليات الإحتفال بمهرجان تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى
  • قبل أيام من تعامد الشمس..معبد أبوسمبل جنوب أسوان يواصل استقبال الأفواج السياحية..شاهد
  • رفع درجة الاستعداد لاستكمال فعاليات مهرجان تعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى
  • أسوان: استكمال فعاليات الاحتفال بمهرجان تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى
  • «أسوان» تستعد للاحتفال بتعامد الشمس على وجه رمسيس في معبد أبو سمبل
  • 9 فرق مصرية تحيي احتفالات تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى بأبو سمبل
  • احتفالات متنوعة فى مهرجان أسوان بتعامد الشمس.. شاهد