يجتمع كبار المسؤولين الماليين من دول العالم في واشنطن هذا الأسبوع وسط حالة من الغموض الشديد ناتجة عن الحروب في الشرق الأوسط وأوروبا، وتباطؤ الاقتصاد الصيني، والمخاوف من أن الانتخابات الرئاسية الأمريكية قد تشعل معارك تجارية جديدة وتقوض التعاون متعدد الأطراف.

ومن المقرر أن تجذب الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، التي تمتد من 21 إلى 26 تشرين الأول/ أكتوبر، أكثر من عشرة آلاف مشارك من وزارات المالية والبنوك المركزية ومنظمات المجتمع المدني لمناقشة الجهود الرامية إلى تعزيز النمو العالمي غير المستقر والتعامل مع ضغوط الديون وتمويل التحول إلى الطاقة النظيفة.



يأتي هذا وسط حالة من الغموض وسط إمكانية فوز المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب في الانتخابات المقررة في الخامس من تشرين الثاني/ نوفمبر، مما قد يقلب النظام الاقتصادي الدولي رأسا على عقب من خلال فرض الولايات المتحدة تعريفات جمركية ضخمة جديدة والتحول بعيدا عن التعاون المناخي.


وقال جوش ليبسكي المسؤول السابق في صندوق النقد الدولي والذي يرأس حاليا مركز "جيو إيكونوميكس" التابع للمجلس الأطلسي: "يمكن القول إن القضية الأكثر أهمية بالنسبة للاقتصاد العالمي وهي نتيجة الانتخابات الأمريكية ليست على جدول الأعمال الرسمي هذا الأسبوع، ولكنها في أذهان الجميع".

وأضاف أن الانتخابات سيكون "لها تأثيرات ضخمة على السياسة التجارية، وعلى مستقبل الدولار، وعلى من سيكون رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي القادم، وكل هذه الأمور تؤثر على كل دول العالم".

أما نائبة الرئيس الأمريكي كاملا هاريس مرشحة الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية فمن المتوقع إلى حد كبير أن تواصل سياسات التعاون متعدد الأطراف لإدارة بايدن فيما يتعلق بالمناخ والضرائب وتخفيف الديون إذا فازت بالانتخابات.

ومن المرجح أن تكون الاجتماعات التي تبدأ اليوم وتبلغ ذروتها في وقت لاحق من الأسبوع هي الأخيرة لوزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين التي قادت الكثير من الجهود الاقتصادية والمناخية متعددة الأطراف لإدارة بايدن. وتقول يلين إنها "ربما تتقاعد" من الخدمة العامة بانتهاء ولاية الرئيس جو بايدن في كانون الثاني/ يناير.

وستركز الاجتماعات على عدد من القضايا الملحة، بما في ذلك ديناميكيات الاقتصاد الغذائي، تسريع وتيرة المساواة بين الجنسين، آليات تحقيق التنمية المستدامة، والتعقيدات التي تواجه الأسواق المالية العالمية.

وتركز اجتماعات العام الحالي على الجلسة العامة واجتماعات لجنة التنمية ولجنة النقد الدولي واللجنة المالي، كما تتضمن فعاليات أخرى كالإحاطات الإقليمية، والمؤتمرات الصحفية، والمنتديات التي تركز على التنمية الدولية، والاقتصاد العالمي، والأسواق المالية.


وستركز الاجتماعات على عدد من القضايا الملحة، بما في ذلك ديناميكيات الاقتصاد الغذائي، تسريع وتيرة المساواة بين الجنسين، آليات تحقيق التنمية المستدامة، والتعقيدات التي تواجه الأسواق المالية العالمية.

وتركز اجتماعات العام الحالي على الجلسة العامة واجتماعات لجنة التنمية ولجنة النقد الدولي واللجنة المالي، كما تتضمن فعاليات أخرى كالإحاطات الإقليمية، المؤتمرات الصحفية، والمنتديات التي تركز على التنمية الدولية، الاقتصاد العالمي، والأسواق المالية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي الحروب الاقتصاد صندوق النقد اقتصاد صندوق النقد البنك الدولي حروب المزيد في اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة النقد الدولی

إقرأ أيضاً:

مراجعة موقف مصر مع صندوق النقد الدولي.. أبرز رسائل الرئيس السيسي خلال المؤتمر العالمي للسكان

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على ضرورة مراجعة الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، في حال أدى البرنامج إلى ضغط على الرأي العام بشكل لا يتحمله الناس.

وقال الرئيس السيسي، خلال مشاركته في المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، أمس الأحد: «إن مصر نفذت برنامجا للإصلاح الاقتصادي عام 2016، نجحت فيه بجهدها».

وأوضح، أن البرنامج الحالي يطبق في ظل ظروف إقليمية ودولية شديدة الصعوبة، لها تأثيرات سلبية للغاية على العالم كله، وهناك ركود اقتصادي محتمل في السنوات القليلة المقبلة.

وأضاف: «نحن جزء من اقتصاد العالم، وبرنامجنا يجب أن يضع في الاعتبار التحديات ونقول إننا فقدنا 7 إلى 8 مليارات دولار خلال الـ10 أشهر الماضية، وهذا الأمر يحتمل استمراره لعام مقبل نتيجة التداعيات»، مشيرًا إلى أنه يجب مراجعة الموقف من الاتفاق إذا كان الوضع الراهن سيسبب ضغطا على الرأي العام بشكل لا يتحمله الناس.

أبرز رسائل الرئيس السيسي خلال المؤتمر العالمي للسكان

- برنامج الإصلاح الاقتصادي يتم تنفيذه في ظل ظروف إقليمية ودولية وعالمية شديدة الصعوبة.

- مصر جزء من اقتصاد العالم ولا بد من وضع التحديات التي تواجه العالم في الاعتبار.

- فقدنا حوالى من 6 إلى 7 مليارات دولار خلال آخر 10 شهور فقط بسبب الأحداث في المنطقة.

- لا بد من مراجعة الموقف مع صندوق النقد الدولي إذا كانت التحدي سيجعلنا نضغط بشكل لا يتحمله الناس.

- مصر لديها تجربة ناجحة في تحويل المحنة إلى منحة.

- خرجنا من أحداث عام 2011 بظرف اقتصادي صعب وعدم استقرار أمني.

- الدولة تعاملت مع الأزمات باعتبارها فرصا حقيقية للنجاح.

- فيروس سي وقوائم الانتظار كانت من أكبر الأزمات على المستوى الصحي.

- الدولة نفذت مسحا صحيا كاملا للمواطنين على هامش علاج فيروس سي.

- القضاء على فيروس سي أصبح تاريخا نتيجة تحرك الدولة بشكل فعال.

- خرجنا من أزمة فيروس سي بدولة بفضل الله خالية من الفيروس بعد أن كانت من أكثر دول العالم إصابة به.

- عملنا على توفير فرص عمل لمواجهة البطالة.

- نسبة البطالة انخفضت لـ6.5% وواجهنا تحدى النمو السكاني بشكل جيد

اقرأ أيضاًوزير التموين يكشف عن ملفات عمل الوزارة أمام مجلس النواب اليوم

ضياء رشوان: تعزيز العلاقات مع أفريقيا يحقق المصالح الحيوية لمصر.. والتواصل أصبح ضرورة الآن

«الحوار الوطني» يناقش الدعم الأسبوع المقبل

مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك في الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد في واشنطن
  • مراجعة موقف مصر مع صندوق النقد الدولي.. أبرز رسائل الرئيس السيسي خلال المؤتمر العالمي للسكان
  • الجدعان يترأس وفد المملكة في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين
  • وزير الري يشارك في الاجتماع السنوي لمجلس أمناء الجامعة الأمريكية -تفاصيل
  • بالفيديو.. خبير التنمية الحضارية يوضح أهداف المؤتمر العالمي للصحة والسكان
  • الجدعان يترأس وفد المملكة في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليَين لعام 2024م
  • الجدعان يترأس وفد المملكة في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين للعام 2024م والاجتماع الرابع لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين
  • مجلس الأمة يشارك في المنتدى البرلماني العالمي لصندوق النقد الدولي بواشنطن
  • انطلاق أعمال الاجتماعات التحضيرية لمجلس الإدارة المحلية