على مدار التاريخ، تحولت العديد من الشخصيات إلى أيقونات عالمية، رغم قتلهم أو اغتيالهم، بفعل شجاعتهم ودفاعهم عن حقوق شعوبهم ومبادئهم.

وتسبب قتل هذه الشخصيات في انتشار رسالتهم بصورة أكبر، وتأجيج مشاعر النضال والمقاومة، مثلما حدث مع الشهيد يحيى السنوار، الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس، والذي استشهد خلال اشتباك مع الاحتلال في مدينة رفح قبل أيام.




ونستعرض في التقرير التالي، عددا من الشخصيات التي تسبب قتلها واغتيالها في حفر اسمها عميقا في مجتمعاتها وعلى صعيد العالم بشكل عام:

مالكولم إكس:


يعد مالكولم إكس، من أبرز الأيقونات العالمية في النضال، من أجل حرية وحقوق السود في الولايات المتحدة، وتسبب اغتياله بالرصاص في نقلة مهمة وتحقيق كثير مما كان يكافح من أجله في حياته.

ولد مالكوم إكس ذو الأصول الأفريقية، عام 1925 في ولاية نبراسكا الأمريكية في وقت كان فيه التمييز ضد السود في أمريكا قائما بل وفي أوجه، واشتهر بدفاعه عن حقوق السود وناضل طوال حياته من أجل حقوقهم، وله العديد من المحاضرات واللقاءات والأقوال الشهيرة.

اشتهر عن مالكولم إكس، عبارته التي قالها في مقابلة صحفية قبل أسابيع من اغتياله، حين تلقى سؤالًا عن التهديدات بالقتل، التي يتلقاها من مختلف الجهات العنصرية، سواء من البيض أو السود، فقال: "إن ثمن الحرية هو الموت".

قتل مالكولم إكس، خلال أحد خطاباته، في 21 شباط/فبراير 1965، في قاعة مناسبات، حيث افتعل رجل شجارا في المكان، وبعد حصول الفوضى، تقدم آخر نحو مالكولم وأطلق عليه الرصاص وقتله على الفور.

ويشار إلى أنه بعد اغتيال "مالكوم إكس"، أقر الرئيس الأمريكي ليندون جونسون قانونا يسمح للسود بالمشاركة في الانتخابات والتصويت، كما أنه تم إنهاء الاستخدام الرسمي لكلمة "نيجرو"، التي تعني "زنجي" والتي كان يتم استخدامها كإهانة للسود.


مارتن لوثر كينغ جونيور


أحد الزعماء الأمريكيين من أصول أفريقية، وناشطا سياسيا، في التحركات لإنهاء التمييز العنصري ضد السود ولد في كانون ثاني/يناير 1929.

حصل مارتن لوثر كينغ على جائزة نوبل للسلام، في العام 1964، وكان أصغر الحاصلين عليها سنا، تقديرا لجهوده في مكافحة العنصرية واضطهاد السود.

أسس زعامة المسيحية الجنوبية للسود، واشتهر بخطاب "لدي حلم"، وكانت كلماته محفزة للسود من أجل النضال لتحصيل حقوقهم.

اغتيل في الرابع من نيسان/أبريل عام 1968، رغم أنه كان من الشخصيات الرافضة للعنف والمواجهة بالسلاح.

بعد نحو أسبوع من مقتله، وقع الرئيس الأمريكي آنذاك، ليندون جونسون، قانون الحقوق المدنية الذي يضمن الحرية والمساواة بين الأعراق والألوان والجنسين في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكي، ويلزم الإدارة الفيدرالية بتنفيذ بنود ذلك القانون.



آرنستو تشي غيفارا


يعتبر من أبرز الشخصيات العالمية في الثورة ضد الاستعمار، وهو من مواليد الأرجنتين عام 1928، درس الطب وبات من أبرز قادة الثورة الكوبية مع رفيقه فيدل كاسترو الذي بات رئيسا لكوبا بعد ذلك حتى رحيله.

بعد نجاح الثورة في كوبا، سعى لتوسيع فكرته في مواجهة الاستعمار، ببلدان أمريكا اللاتينية وأفريقا، وجال في العديد من الدول، من سعيا وراء تطبيق أفكاره وما يؤمن به، خاصة ضد الولايات المتحدة والغرب.



لاحقته الولايات المتحدة في العديد من الدول، وبعد إشعال ثورة في بوليفيا، تمكن الجيش البوليفي بمساعدة مباشرة من وكالة المخابرات المركزية "سي آي إيه"، من اعتقاله، عام 1967، وقاموا بإعدامه على الفور بعد التقاط صور بهدف الإساءة له وإهانته، بل قاموا بعرض جثته بعد قتله والتمثيل بها، لكن ذلك جاء بصورة عكسية.

باتت شهرة غيفارا أكبر بعد تلك الصور التي نشرت لقتله، وتحولت صورته وهو يرتدي القبعة العسكرية "البيريه"، إلى رمز للدلالة على الثورة ورفض الاستعمار والاستبداد.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية الشخصيات أيقونات قتل السنوار قتل شخصيات السنوار أيقونات المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الولایات المتحدة العدید من

إقرأ أيضاً:

خبير أمريكي يكشف عن نوعية الأهداف الحوثية التي وضعها البنتاغون ضمن أولوياته

 

أكد الأدميرال المتقاعد روبرت موريت -من البحرية الأمريكية- أن الحوثيين لهم مخازن أخرى من السلاح يتطلب القضاء عليها، وأن البنتاغون وضع هذه الأهداف ضمن أولوياته.

وأشار الخبير الأمريكي إلى الضربات الأمريكية الأخيرة استخدام قاذفات "بي-2"، مؤكدا أن استخدام هذا النوع من الطائرات فعّال أكثر مقارنة باستخدام المسيّرات.

وأوضح أن ما نفذته الولايات المتحدة لحد الآن في البحر الأحمر هو مواقف دفاعية تستهداف مستودعات الذخيرة ومواقع القيادة للحوثيين.

وأكد أن لجوء الحوثيين إلى تخزين الأسلحة تحت الأرض دليل على أن هذه المخازن تحتوي على صواريخ باليستية، وأخرى مجنّحة وطائرات مسيّرة بأنواعها المختلفة.

ولفت إلى أن الضربات الأمريكية قللت من قدرات الحوثيين، ومنعتهم من تنفيذ المزيد من العمليات باستخدام الصواريخ والمسيّرات.

وأوضح روبرت موريت أن السبب الآخر لاستخدام الولايات المتحدة قاذفات "بي-2 - سبيريت" الشبحية هو تعزيز ودعم قدرات الجيش الأمريكي في المنطقة.

وأضاف: "استخدام هذه الطائرات هو رسالة إلى إيران بأن الولايات المتحدة لديها القدرات، وستسعمل ما تملكه من أسلحة للوقوف إلى جانب حلفائها، وتمنع أي تهديد يؤثر على أمن المنطقة"، بحسب تعبيره.

وكان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، قال إن القوات الجوية الأمريكية نفذت ضربات دقيقة على 5 مواقع لتخزين الأسلحة تحت الأرض في مناطق يسيطر عليها الحوثيون باليمن.

وأوضح أن هذه الضربات شاركت فيها قاذفات "بي2″، التي تتميز بقدرتها على حمل كميات هائلة من الذخائر، مما يمنحها قوة تدميرية فائقة مقارنة بالطائرات الأخرى.

وأشار إلى أن الحوثيين سيواجهون عواقب على هجماتهم غير القانونية والمتهورة، مؤكدا أن واشنطن لن تتردد في اتخاذ أي إجراءات لردع الهجمات وحماية حرية الملاحة.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على 18 فردا شركة وسفينة تنقل النفط لتمويل مليشيا الحوثي.

وأوضحت أن العقوبات شملت قادة السفن التي تنقل النفط غير المشروع بالإضافة إلى الشركات التي تدير هذه السفن، بسبب علاقاتها مع سعيد الجمل، المسؤول المالي الحوثي المدعوم من إيران.

كما أوضحت أن إيرادات شبكة الجمل تستمر في تمويل الهجمات الحوثية في المنطقة، مشيرة إلى أن الحوثيين لا يزالون يعتمدون على شبكة سعيد الجمل الدولية لنقل وبيع النفط الإيراني.

مقالات مشابهة

  • إستونيا الدولة الـ20 في الإتحاد الأوربي التي تعلن دعم مغربية الصحراء
  • صحافة عالمية: مقتل السنوار يغير موازين الصراع ويضع حلفاء أميركا بموقف حرج
  • الوقف السني يتعهد باستئناف العمل في إحدى أيقونات مدينة الموصل
  • السجن المشدد 10 سنوات للمتهم بالشروع في قتل زميلته بكلية طب الزقازيق
  • «حماس»: صورة السنوار أصبحت أيقونة عالمية للإنسان المقاوم
  • على غرار هنية ونصر الله : «التيار الناصري» المصري يُقيم عزاءً للسنوار وسط تفاعل «سوشيالي»
  • أبرزهم اللهو الخفي.. سمير فرج يكشف عن 4 شخصيات مرشحة لخلافة السنوار
  • كل ما تريد معرفته عن الطائرة الأمريكية الشبح التي قصفت الحوثيين يوم أمس لأول مرة
  • خبير أمريكي يكشف عن نوعية الأهداف الحوثية التي وضعها البنتاغون ضمن أولوياته