تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في الوقت الذي زار فيه المبعوث الأمريكي آموس هوكشتاين العاصمة اللبنانية بيروت لمناقشة إمكانية وقف إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل، واصلت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية الترويج للهجمات التي تنفذها الميليشيات المدعومة من طهران ووصفتها بأنها "انتصارات". 

وتهدف زيارة هوكشتاين إلى إجراء محادثات مع المسؤولين اللبنانيين حول شروط وقف إطلاق النار بين الجانبين، وسط تكثيف الحملة الجوية الإسرائيلية ضد حزب الله واستهداف مواقع مرتبطة به.

ووفقًا لمصدرين لبنانيين، قدمت إسرائيل وثيقة للولايات المتحدة تحدد شروطها لحل دبلوماسي للصراع في لبنان، تشمل تمكين قواتها من تنفيذ "إنفاذ نشط" لضمان عدم إعادة تسليح حزب الله أو إعادة بناء بنيته التحتية العسكرية قرب الحدود. 

إلا أن مسؤولا أميركيا أكد لوكالة أكسيوس أن هذه الشروط من غير المرجح أن تحظى بموافقة لبنان والمجتمع الدولي.

وفي تطور متصل، شنت إسرائيل غارات جوية استهدفت فروعًا متعددة لمؤسسة "القرض الحسن" المرتبطة بحزب الله في بيروت وجنوب لبنان ووادي البقاع. 

وقد أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن الهجمات تهدف إلى تقويض القدرة الاقتصادية لحزب الله على إعادة بناء قواته بعد انتهاء القتال.

من جهتها، أبرزت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية والمستقلة تقارير حول استعداد الميليشيات الموالية لإيران لـ"حرب المدن" ضد إسرائيل، وأشادت بما أسمته "انتصارات" حزب الله، مشيرة إلى هجمات صاروخية متعددة استهدفت مواقع إسرائيلية على طول الحدود.

ورغم الجهود الدبلوماسية، أشارت تقارير إيرانية إلى الصعوبة الكبيرة في التوصل إلى تهدئة بسبب التعقيدات الإقليمية والتوترات المستمرة. 

حيث أجرى وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، جولة إقليمية مكثفة، ركزت على الدعوة إلى وقف إطلاق النار في لبنان وغزة، واستغلال نفوذ الدول العربية لتخفيف حدة التوترات والحد من أي رد انتقامي إسرائيلي محتمل ضد إيران.

وقالت إسرائيل إن هدف الهجمات على البنية التحتية التابعة لجمعية "القرض الحسن" هو تقليل قدرة حزب الله على الاستفادة الاقتصادية أثناء الحرب وبعدها لإعادة بناء قوته العسكرية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المبعوث الأمريكي آموس هوكشتاين بيروت حزب الله وقف إطلاق النار حزب الله

إقرأ أيضاً:

رئيس حكومة لبنان يطالب إسرائيل بوقف إطلاق النار: مستعدون لنشر الجيش بالجنوب

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي، إنه على إسرائيل الالتزام الكامل بوقف إطلاق النار، وتطبيق القرار الأممي 1701 ووقف خروقاتها للسيادة اللبنانية، حسبما أفادت قناة «القناة الإخبارية»، فى نبأ عاجل، منذ قليل.

وأضاف ميقاتي: «نرفض التهديدات الإسرائيلية لقوات يونيفيل التي تشكل انتهاكا واضحا للقرارات الدولية، ومستعدون لنشر الجيش اللبناني في الجنوب، لأداء مهامه بالتعاون مع قوات يونيفيل».

مقالات مشابهة

  • بلينكن يتوجه إلى الشرق الأوسط الإثنين للدفع باتجاه وقف إطلاق النار في غزة
  • أكسيوس: إسرائيل قدمت للبيت الأبيض وثيقة شروط لوقف إطلاق النار في لبنان
  • خطة إيران لتدمير إسرائيل تنتقل إلى المرحلة العملية
  • 140 صاروخا أطلق من لبنان باتجاه إسرائيل
  • إطلاق 70 صاروخًا من لبنان باتجاه الجليل الغربي وسط تصاعد التوترات
  • صواريخ لبنانية تضرب إسرائيل الآن.. دويّ إنذارات وهذه آخر التطورات
  • انطلاق رشقة من الصواريخ من لبنان باتجاه إسرائيل
  • السفير المصري: لتطبيق القرار 1701 من الجانبين اللبناني والإسرائيليّ
  • رئيس حكومة لبنان يطالب إسرائيل بوقف إطلاق النار: مستعدون لنشر الجيش بالجنوب