خلال مؤتمر السكان العالمي أعلن  الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة والسكان للمبادرات أن 55%من الانفاق الحكومي لعلاج الأمراض تذهب للأمراض غير السارية و إن 95% من الانفاق على الصحة في مصر من جيب المواطن بالقطاع الخاص، حيث ينفق المواطن نحو 10% من الدخل على صحته.

وأوضح خلال كلمته في جلسة إطلاق الاستراتيجية الوطنية للصحة، خلال فاعليات اليوم الأول للمؤتمر العالمي للسكان في نسخته الثانية ، أن اهدف  الاستراتيجية تقليل الانفاق من الجيب وكذلك توجيه الانفاق على الوقاية والتوعية أكثر من العلاج.

أضاف الدكتور حساني، أن الاستراتيجية الوطنية للصحة، استندت على أهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة، مشيرا إلى وجود تحسن في 9 اهدف من التنمية المستدامة في الصحة.

وتابع : هناك انخفاض في معدلات المواليد، المحافظات الاكثر في معدلات المواليد هي الصعيد، مشيرا إلى أن معدلات الوفيات في الحضر الأعلى، نتيجة وجود معاملات الخطورة.

واستطرد: الامراض التنفسية تتصدر الأمراض المعدية بمصر في 2023، لذا نستهدف تدعيم المنظومة الوقائية لتقليل معدلات الإصابة بالأمراض التنفسية، مؤكدا على أن الوزارة لديها منظومة ترصد قوية.

ا

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الصحة القطاع الخاص المواطن الاستراتيجية الوطنية للصحة

إقرأ أيضاً:

طبيب يُحذر من استخدام حقن علاج السكر في إنقاص الوزن.. مضاعفات خطيرة

حذر الدكتور عاطف بسيوني رئيس قسم السكر والباطنة بالمعهد القومي للسكر، من استخدام الحقن المخصصة لعلاج مرض السكر في إنقاص الوزن، موضحا أن الآونة الأخيرة شهدت استخدام تلك الحقن في إنقاص الوزن.

ضبط معدلات السكر في الدم

أضاف خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين محمد عبده ودينا شرف عبر القناة «الأولى»، أن الحقن لها تأثيرات إيجابية، إذ تستخدم في علاج مرض السكر من النوع الثاني، وتعتبر أدوية فعالة بالنسبة لمريض السكر،وتعمل على ضبط معدلات السكر في الدم، فضلا عن إنقاص وزن المريض وهذا أمر مطلوب لمريض السكر فقط، إلى جانب حماية مريض السكر من المضاعفات التي تؤثر على القلب والكلى.

وتابع بأن الحقن تقلل من معدلات الوفاة بالنسبة لمرضى السكر، ولكن تأثيرها مختلف على الأشخاص الأصحاء الذي يحصلون منها على جرعات كبيرة ومضاعفة بهدف إنقاص الوزن، إذ تشكل خطورة عليهم بسبب الأعراض الجانبية الكثيرة وبعضها قد يكون خطيرا، فمثلا تلك الحقن تعمل على إبطاء حركة المعدة والأمعاء، فالطعام يخرج ببطء من المعدة وبالتالي يحدث نوع من الشبع.

مقالات مشابهة

  • الصحة : محافظات الصعيد الأعلى في عدد المواليد
  • وزير الصحة يدير جلسة «التنمية البشرية في أوقات الأزمات» ضمن فعاليات مؤتمر PHDC24
  • ماذا قال وزير الصحة في افتتاح مؤتمر السكان والتنمية البشرية؟
  • عبدالغفار : مؤتمر السكان والصحة ومبادرة «بداية» ركيزتين في استراتيجية مصر الشاملة للتنمية البشرية
  • وزير الصحة: جوهر مؤتمر السكان يكمن في استكمال مساعي مصر للتنمية البشرية
  • وزير الصحة: قضية السكان تمثل تحديًا كبيرًا للأجيال وعائق أمام جهود التنمية
  • وزير الصحة: قضية السكان تمثل تحديا لكل الأجيال.. وهي عائق أساسي أمام جهود التنمية
  • مدير الصحة العالمية: مصر أحرزت تقدما ملحوظا في خفض معدلات وفيات المواليد والأمهات
  • طبيب يُحذر من استخدام حقن علاج السكر في إنقاص الوزن.. مضاعفات خطيرة