بوابة الوفد:
2024-10-21@12:40:17 GMT

الخارجية الروسية تحذر من دعم خطة زيلينسكي

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

 

حذر مدير القسم الثاني لبلدان رابطة الدول المستقلة بالخارجية الروسية أليكسي بوليشوك، أصدقاء وشركاء روسيا من دعم ما يسمى بـ"خطة النصر" و"صيغة السلام" و"قمة السلام" التي تروج لها كييف، والتي تعد "مبادرات إنذار".

الخارجية الروسية تنتقد دعم الاتحاد الأوروبي للنازية في أوكرانيا الخارجية الروسية: بريكس لم ولن تكون تحالفًا عسكريًا

وقال بوليشوك - في تصريح لوكالة الأنباء الروسية"سبوتنيك" اليوم الإثنين : "إنه لا توجد خطة ولا انتصار في (خطة النصر) التي وضعها الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي كما لم يكن في (صيغة السلام) التي طرحها لا سلام ولا صيغة ولم يكن في (قمة السلام) التي عقدها في بورجنستوك لا سلام ولا قمة".

 

وأضاف: "إننا نحذر أصدقاءنا وشركاءنا من دعم هذه المبادرات والصيغ الإنذارية التي يحاولون الانجرار إليها بأساليب الخداع والضغط" .. موضحًا أن جوهر (خطة النصر) هو تعظيم تصعيد النزاع وتوريط دول الناتو فيه.

 

وتابع: "ما حاول زيلينسكي بيعه تحت ستار (خطة النصر) خلال جولاته الأخيرة في الولايات المتحدة وأوروبا الغربية، ومن ثم عرضها في البرلمان الأوكراني وفي قمة الاتحاد الأوروبي، يشبه صرخة أخرى للمساعدة".

 

وأشارت (سبوتنيك) إلى أن زيلينسكي قدم إلى البرلمان الأوكراني في 16 أكتوبر الحالي ما يسمى بـ "خطة النصر"، التي تضمنت 5 نقاط وهي دعوة البلاد إلى الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي ووضع "حزمة ردع غير نووية" في أوكرانيا، ورفع القيود المفروضة على شن ضربات على العمق الروسي بالأسلحة الغربية والمساعدات الاقتصادية والتعاون بعد انتهاء الصراع واستبدال بعض الوحدات الأمريكية في أوروبا بقوات أوكرانية ، كما تحتوي الوثيقة على بنود عدة سرية.

 

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، تعليقًا على الخطة التي قدمها زيلينسكي: إن "هذه ليست خطة بل مجموعة من الشعارات غير المتماسكة".. مشيرة إلى أن هذه المبادرة لا تؤدي إلا إلى دفع الناتو إلى صراع مباشر مع روسيا.

الدفاع الروسية: إسقاط 18 طائرة مسيرة أوكرانية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، أن أنظمة الدفاع الجوى الروسية، أسقطت خلال الليلة الماضية، 18 طائرة مسيرة أوكرانية، فوق عدة مقاطعات روسية.

 

وذكرت الوزارة ـ في بيان وفقا لوكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك" ـ "أنه تم إيقاف محاولة من قبل نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام طائرات مسيرة على أهداف في أراضي روسيا الاتحادية".

 

وأضاف البيان أنه تم اعتراض وتدمير 18 طائرة مسيرة أوكرانية من قبل أنظمة الدفاع الجوي، 11 منها فوق أراضي مقاطعة روستوف، و4 فوق أراضي مقاطعة بريانسك، و2 فوق أراضي مقاطعة كورسك، وواحدة فوق أراضي أوريول".

 

من جهة أخرى، أعلن رئيس الإدارة العسكرية لإقليم زابوروجيا الأوكراني إيفان فيدوروف، اليوم /الاثنين/، أن الجيش الروسي قصف 10 بلدات تابعة للإقليم 229 مرة في آخر 24 ساعة.

 

وقال فيدوروف ـ في بيان نقلته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية الرسمية ـ " نفذت القوات الروسية سبع غارات جوية على بلدات لوبكوف وبياتيخاتكي ونوفوداريفكا ونوفودانيليفكا ومالا توكماشكا، في حين هاجمت 97 طائرة بدون طيار، لوبكوف وهوليايبولي ومالينيفكا ونوفواندريفكا ونوفودانيليفكا وروبوتيني ومالا توكماشكا وليفادني".

 

وأضاف البيان أن الروس شنوا 11 هجومًا باستخدام راجمات الصواريخ المتعددة على لوبكوف ونوفودانيليفكا وروبوتيني بينما ورد 17 بلاغًا عن أضرار وتدمير المباني السكنية والبنية التحتية ولكن لحسن الحظ، لم يُصب أي مدنيين.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخارجية الروسية زيلينسكي دعم خطة زيلينسكي

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية: انضمام كييف للناتو سيجعل تورط الحلف في الصراع أمرا لا مفر منه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أكد أليكسي بوليشوك، مدير القسم الثاني لبلدان رابطة الدول المستقلة بالخارجية الروسية، اليوم السبت، أن انضمام كييف المحتمل لحلف شمال الأطلسي (الناتو) سيقضي على احتمالات التسوية السياسية للصراع بأوكرانيا، ويجعل التدخل المباشر للحلف في الصراع أمرا لا مفر منه.
ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن بوليشوك قوله: إن "انضمام أوكرانيا المحتمل إلى حلف الناتو سيضع حدا لاحتمالات التوصل إلى تسوية سياسية ودبلوماسية، ويجعل التورط المباشر للحلف في الأعمال العدائية ضد روسيا أمرا لا مفر منه، وسيؤدي إلى تصعيد غير منضبط".
وتابع: "نحذر باستمرار من تهديد انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي"، مضيفا "آمل أن يكون لدى قيادة الكتلة سياسيون عقلانيون يدركون العواقب المدمرة، التي يمكن أن تترتب على دعوة أوكرانيا للانضمام إلى الناتو".
وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو، إن "انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي، في الظروف الحالية، سيعني بداية الحرب العالمية الثالثة.
وقبل أيام، أعلن وزير الدفاع السويدي بول جونسون، أن "مسألة انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) ليست مطروحة للنقاش حاليًا، بينما أوكرانيا في حالة حرب".
وأصبحت أوكرانيا الدولة السادسة التي تحصل على وضع الشريك في حلف الناتو، وفي نهاية سبتمبر 2022، طلب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، من أعضاء الناتو، حصول بلاده على عضوية "عاجلة" في الحلف.
 

مقالات مشابهة

  • الدفاع الروسية: إسقاط 18 طائرة مسيرة أوكرانية
  • إسقاط 110 طائرات مسيرة أوكرانية فوق الأراضي الروسية
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط 110 طائرات مسيرة أوكرانية خلال الليلة الماضية
  • الدفاع الروسية: إسقاط 110 مسيرات أوكرانية فوق عدة مقاطعات روسية
  • الدفاع الروسية: إسقاط 110 مسيرات أوكرانية فوق عدة مقاطعات
  • موسكو: اعتراض وإسقاط 23 مسيّرة أوكرانية فوق الأراضي الروسية
  • الخارجية الروسية: انضمام كييف للناتو سيجعل تورط الحلف في الصراع أمرا لا مفر منه
  • وزارة الدفاع الروسية: استعدنا 95 جنديا من أوكرانيا بوساطة إماراتية
  • الدفاع الروسية: نفذنا عملية تبادل أسرى مع أوكرانيا شملت 95 سجينا من كل طرف