أكدت وزيرة الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية القطرية لولوة الخاطر أن العلاقات المشتركة المصرية القطرية تتميز بأنها عميقة وإستراتيجية، ودخلت آفاقا جديدة، لا سيما من خلال التعاون في ملف الوساطة لمحاولة التوصل إلى وقف للحرب الراهنة في قطاع غزة.

وقالت لولوة الخاطر - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن هناك تنسيقا قائما بين قطر ومصر على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية بما يعكس قوة ومتانة العلاقات بين البلدين في ظل القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد .

وأعربت الوزيرة القطرية عن شكرها للسلطات المصرية على تعاونها ودعمها المستمر خلال الفترة الماضية فيما يتعلق بعملية إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة للتخفيف من وطأة الأزمة التي يعيشها أهل القطاع، خاصة بعد غلق معبر رفح الذي كان شريان الحياة بالنسبة للأشقاء في غزة.

ونوهت بتعاون دولة قطر مع السلطات المصرية ممثلة في وزارة الصحة فيما يتعلق بإخراج المصابين والمرضى الفلسطينيين من قطاع غزة، مشيدة كذلك بمستوى التعاون بين الجانبين في عملية إدخال المساعدات الإغاثية إلى غزة.


وأعربت لولوة الخاطر عن أملها في أن تسفر الجهود المشتركة المصرية القطرية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة..وقالت: "إن هناك اجتماعات وتنسيقا مستمرا بين الجانبين على أعلى المستويات..ولكن يبقى التعنت الإسرائيلي هو العقبة الكبرى أمام أي فرصة لوقف إطلاق النار والتوصل لصفقة لتبادل الرهائن والمحتجزين".


وتابعت "أن دولة قطر ستعمل من خلال إعادة انتخابها في عضوية مجلس حقوق الإنسان في جنيف على تعزيز حضور القضايا العربية كافة، وتعزيز الآليات الدولية، رغم كل القصور الموجود في المنظومة الدولية واتباع سياسة ازدواج المعايير في التعامل مع القضايا الراهنة على الساحة الإقليمية".

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الحرية الاقتصادية.. المغرب يتصدر عربيا والجزائر في أدنى المستويات

صنف التقرير السنوي حول مؤشر الحرية الاقتصادية لعام 2024، المغرب في المرتبة 90 عالميا من بين 165 دولة شملها التقرير. ووفقا للتقرير الصادر عن “معهد فريزر” الكندي، حصل المغرب على تقييم بنتيجة 6.46 من 10، جعلته في المرتبة الأولى في المنطقة المغاربية، حيث تحسن بمقدار 7 مراكز مقارنة بالتقرير السابق. ويستند مؤشرالحرية الاقتصادية إلى 45 معيارا، موزعة على 5 مجالات رئيسية: “حجم الحكومة”، “النظام القانوني وحقوق الملكية”، “المال السليم”، “حرية التجارة الدولية”، و”التنظيم”. ويصنف التقرير الدول إلى أربع مجموعات، يأتي المغرب في الفئة الثالثة إلى جانب تونس وموريتانيا اللتين احتلتا المرتبة 118 و120 عالميا على التوالي. في حين تم تصنيف ليبيا والجزائر في مجموعة البلدان ذات أدنى مستويات الحرية الاقتصادية، واحتلتا المرتبة 157 و161 عالميا على التوالي. وفي المراتب الأخير تأتي سوريا (162)، السودان (163)، زيمبابوي (المرتبة 164) وفنزويلا (المرتبة 165). وفي فئة “حجم الحكومة”، حصل المغرب على 6.95 درجة، بوأته المرتبة 66 عالميا. وبنتيجة 5.31 احتل المرتبة 70 عالميا في فئة “النظام القانوني وحقوق الملكية”. كما حققت المملكة أكثر من 6 نقاط من أصل 10 في فئة “المال السليم”، وأكثر من 7 نقاط في “حرية التجارة الدولية”، مما أدى به إلى المرتبة 90. ويقيس المؤشر السنوي المنشور في الحرية الاقتصادية في العالم الدرجة التي يسمح بها للأشخاص في 165 بلدا باتخاذ خياراتهم الاقتصادية الخاصة. في العام الذي يحتوي على أحدث البيانات (2022)، كانت البلدان الأكثر حرية اقتصاديا، هي هونغ كونغ، سنغافورة، سويسرا، نيوزيلندا، والولايات المتحدة، الدنمارك، أيرلندا (المرتبة 6) ، كندا، أستراليا ولوكسمبورغ (المرتبة 9). وبمتوسط الحرية الاقتصادية العالمية في جميع البلدان، زادت من عام2019 إلى 2000، لكنها انخفضت في كل سنة من السنوات الثلاث منذ ذلك الحين، مما أدى إلى محو أكثر من عقد من المكاسب. مقارنة بـ 25 في المائة من الأماكن الأقل حرية اقتصاديا، في الأماكن الأكثر حرية، سجل الناتج المحلي الإجمالي للفرد أكبر 7.6 مرة ؛ أفقر 10 في المائة يكسبون 8 أضعاف ذلك ؛ ويعيش الشخص العادي 16 عاما أطول وهو أكثر رضا بنسبة 40 في المائة عن حياته ؛ محو أمية الشباب يكاد يكون عالميا ولا توجد فجوة بين الأولاد والبنات. وعلى العكس من ذلك، مقارنة بأعلى 25 في المائة دخلا، في البلدان الأقل تحررا اقتصاديا والتي تبلغ 25 في المائة، يزيد معدل وفيات الرضع بتسع مرات؛ الفقر المدقع شائع 30 مرة، ضعف ونصف عدد الأطفال عاملين ؛ الفساد أعلى. و78 في المائة فقط من الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و 24 عاما يعرفن القراءة والكتابة.

مقالات مشابهة

  • السفير الإيراني: علاقاتنا الثنائية مع دولة الكويت تستند إلى الجيرة والقواسم المشتركة
  • وزيرة التضامن تستقبل سفير دولة قطر بالقاهرة.. ويبحثان تعزيز سبل التعاون
  • وزيرة التضامن تبحث مع سفير دولة قطر بالقاهرةتعزيز التعاون المشترك
  • وزيرة خارجية رومانيا: العنف المتوصل في المنطقة يعيق السلام العادل
  • وزيرة الأشغال: تذليل كافة الصعاب أمام مؤسسة الموانئ لتحقيق أعلى إيرادات ممكنة
  • الحرية الاقتصادية.. المغرب يتصدر عربيا والجزائر في أدنى المستويات
  • حماس: السنوار تنقل على كافة محاور القتال في قطاع غزة خلال الحرب
  • سفير مملكة البحرين: علاقاتنا مع دولة الكويت تمتاز بطابع خاص واستثنائي
  • إطلاق قناة Visit Qatar بالتعاون مع سهيل سات لتعزيز السياحة القطرية