نقل الأحجار التي تزن أكثر من طنين يعد مهمة شبه مستحيلة تحتاج لوسائل مساعدة مثل الآلات المتقدمة، ورغم ذلك استطاع المصريون القدماء بناء الأهرامات ونقل أحجارها الضخمة ولكن بمجهود ذاتي دون وسائل مساعدة قبل 4500 عام تقريبًا، وعلى سبيل المثال قدر العلماء أن الهرم الأكبر في الجيزة يحتوي على ما يقرب من 2.3 مليون كتلة فردية من الحجر، كل منها يزن 2.

3 طن في المتوسط، ورغم مرور آلاف السنين إلا أن العلماء لم يتمكنوا من حل جميع الألغاز المرتبطة به، ومع الوقت ظهرت أهرامات في أماكن مختلفة في العالم، ويعتقد العلماء أنها تواجدت بسبب تشابه الثقافات أو أن الحضارات كانت واحدة وتفرقت لكن يظل السؤال القائم حتى الآن هو ما سر بناء الأهرامات في الحضارات القديمة؟.

سر بناء الأهرامات في الحضارات القديمة

الأهرامات المصرية نسخة واحدة لم تتكرر ولغز تاريخي محير لم يُكتشف حتى الآن، لكن في العصر الحالي انتشر الحديث عن أهرامات مشابهة في أماكن متفرقة في العالم ليست بنفس الشكل لكنها تتقارب من حيث الأهمية الحضارية على مستوى العالم، عبرت عن ثقافة أصحابها، وجعلت العالم يهتم بمعرفة سر بناء الأهرامات في الحضارات القديمة، لمعرفة لماذا يوجد الهرم الأكبر في تشولولا بالمكسيك والذي يُعرف بأنه أحد أكبر الأهرامات في العالم، ويغطي مساحة 45 فدانًا ويرتفع حوالي 53 مترًا كما يوجد به كنيسة مبنية فوقه، ويقع الهرم في ولاية بويبلا المكسيكية، وقد تُرك مهجورًا، ثم غطته أوراق الشجر والتربة، ومع ذلك، وفقًا للسجلات، عندما وصل الإسبان في عام 1509، لم يروا أي نوع من الهياكل القديمة.

الدكتور شريف شعبان، الخبير الأثري قال في تصريحات لـ«الوطن»، إن أهرامات المكسيك وأخرى في جواتيمالا كانت تابعة لحضارة المايا والأزتك وكان الغرض منها مختلف تماما عن أهرامات مصر، حيث كان يُقام فيها الطقوس لتقديم القرابين في حين أن أهرام مصر كانت مقابر للملوك.

هل كانت الأهرامات مصادر للطاقة؟

بعض النظريات التي تدور حول الهرم الأكبر، هو أنه كان يومًا مصدرًا للطاقة، بحسب وكالة ناسا الأمريكية لعلوم الفضاء، إذ جرى دراسة استجابة الهرم الأكبر مع تفاعل الموجات الكهرومغناطيسية الخارجية من خلال أجهزة التردد اللاسلكي نظريًا، وبعد إثارة الأقطاب الكهرومغناطيسية للهرم وجدوا على أجهزة المحاكاة ظهور أطياف رنين مغناطيسي.

تم توضيح ومناقشة توزيعات المجال الكهرومغناطيسي داخل الهرم في الظروف في حالتين، الأولى عند اجراء هذه الأبحاث على مساحة متجانسة في الهرم، والثانية من منطقة عالية بالهرم ثم اكتشف العلماء أن حجرات الهرم يمكنها جمع وتركيز الطاقة الكهرومغناطيسية، وتتراكم الطاقة الكهرومغناطيسية في الحجرات ما يوفر أقصى درجات الطيف المحلية للحقول الكهربائية والمغناطيسية، ويُظهِر هذا البحث أن الهرم ينثر الموجات الكهرومغناطيسية ويركزها في منطقة معينة.

وبسبب هذه الأبحاث ربط بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي سر وجود أهرامات في الحضارات القديمة، أنها قديمًا كانت متصلة جميعًا في وقت ما، لتوليد الطاقة حول العالم، وعلى هذا الأمر علق الدكتور شريف شعبان قائلًا:«الأهرامات في الأماكن متفرقة بالعالم مكنش لها أي علاقة ببعضها أو بفكرة الطاقة، السودان فيها أهرامات وكانت شبيهة بأهرام مصر ولكن كانت أصغر كتير حوالي 3-4 أمتار، نفس الغرض كانت أضرحة لملوك وملكات النوبة وكانت نتيجة تأثير حضارة كوش ومروى بالحضارة المصرية القديمة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأهرامات سر بناء الأهرامات هرم المكسيك الهرم الأکبر

إقرأ أيضاً:

هل الفراعنة السبب؟| لماذا صعد الكلب قمة الهرم الأكبر بالجيزة؟

حقق فيديو كلب الأهرامات دعاية كبيرة للآثار المصرية حول العالم، وذلك بعدما التقط أحد طياري الطيران الشراعي فيديو لكلب بلدي يتجول أعلى قمة الهرم الأكبر في الجيزة، وتسائل كل من شاهد الفيديو حول إمكانية تسلق الكلب قمة الهرم الأكبر، وتسائل رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم عن مصير هذا الكلب وإمكانية نزولة إلى الأرض مرة أخرى، مما جعل هذا الكلب ومنطقة الأهرامات حديث العالم خلال الساعات القليلة الماضية. 

كلب الأهرامات كلب الأهرامات 

انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية مقطع فيديو لكلب أعلى قمة الهرم الأكبر بالجيزة، وسرعان ما انتشر الفيديو على نطاق واسع، وأظهرت الصور المرئية للفيديو أن الكلب تمكن بطريقة ما من التسلق ما كان في وقت ما أطول مبنى بناه الإنسان منذ ما يقرب من 4000 عام.

455 قدما تسلقها الكلب الذي ظهر وهو يطارد الطيور أعلى الهرم الأكبر، في لقطة التقطت في 14 أكتوبر، ما أثار الجدل حول ما حدث مع الكلب.

ماذا قال مصور فيديو كلب الأهرامات؟ 

صحيفة “indianexpress” كشفت عما حدث مع الكلب بعد ذلك، بعدما ألقت معظم التعليقات الضوء حول مخاوف من مصيره، والمطالبة بإنقاذه: “يبدو أنه تمكن من النزول بنفس الطريقة التي تسلق بها”، هكذا علقت الصحيفة.

وزيران متزوجان.. مفارقة بالتعديل الوزاري في إثيوبيا الصحة: 4 آلاف من أطباء الزمالة المصرية سجلوا لحضور المؤتمر العالمي للسكان

الطيار الشراعي أليكس لانج، خرج ليروي التفاصيل الكاملة للقطة التاريخية، في فيديو وصلت مشاهداته إلى أكثر من 8 ملايين في خلال ساعات: “الكلب تسلق من طريق وحيدة للأعلى، لقد التقطت الفيديو، وحلقت حوله عدة مرات للتأكد من أنه بخير، وبدأت في العودة إلى المنطقة للهبوط”.
في اليوم التالي، عاد كل من لانج والطيار المظلي مارشال موشر إلى قمة الهرم لتفقد ما حدث، ومساعدة الكلب على النجاة، ليكتشفا أن الكلب لم يعد هناك، ليصفا الأمر بأنه “جنوني”.

كلب الأهرامات أهرامات الجيزة 

يشار إلى أن مجمع "أهرامات الجيزة" في مصر، هو موقع أثري على هضبة الجيزة في القاهرة الكبرى، يضم كلا من الهرم الأكبر وهو هرم خوفو وهرم خفرع وهرم منقرع جنبًا إلى جنب مع المجمعات الهرمية المرتبطة بها وتمثال أبو الهول.

وقد بنيت هذه الأهرامات جميعها في عهد الأسرة الرابعة للمملكة القديمة في مصر القديمة بين عامي 2600 و2500 قبل الميلاد.

والأهرام حسب أحد الفرضيات هي مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذي بناه ودفن فيه، والبناء الهرمي هو مرحلة من مراحل تطور عمارة المقابر في مصر القديمة، فقد بدأت بحفرة صغيرة تحولت إلى حجرة تحت الأرض ثم إلى عدة غرف تعلوها مصطبة.

مقالات مشابهة

  • صحافة العالم تحتفى بـ«كلب الهرم».. دعاية مجانية للسياحة المصرية
  • كلب فوق الهرم.. فيديو غريب ودعاية مجانية للسياحة في مصر
  • كلب فوق الهرم .. مصدر يكشف تفاصيل جديدة في واقعة الأهرامات
  • لغز حير العالم.. كيف تسلق الكلب الهرم الأكبر وما مصيره؟
  • كلب فوق الهرم .. قصة أثارت إعجاب العالم | تفاصيل
  • تنشيط للسياحة دون قصد.. قصة كلب بلدي خطف أنظار العالم بعد ظهوره فوق هرم خوفو
  • يوضع سره في أضعف خلقه .. كلب يتسلق هرم خفرع وينعش السياحة
  • في مصر.. كلب هائم على قمة إحدى أهرامات الجيزة يفاجئ هذا المغامر
  • هل الفراعنة السبب؟| لماذا صعد الكلب قمة الهرم الأكبر بالجيزة؟