مقالات مشابهة فرصة لتحصل على 2000 جوهرة .. خطوات شحن جواهر في لعبة فري فاير 2024 من الموقع الرسمي

‏29 دقيقة مضت

“القرآن كاملا من دون إنترنت” تنزيل مجاني مباشر على الاندرويد والايفون

‏51 دقيقة مضت

Oppo تكشف مواصفات Enco X3 بالكامل قبل الإطلاق الرسمي في 24 أكتوبر

‏55 دقيقة مضت

سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري يتراجع نسبيًا مع بداية التعاملات

‏57 دقيقة مضت

“اضبطها الآن” .

. خطوات استقبال ترددات قناة كراميش للأطفال على القمر الصناعي النايل والعرب سات 2024

‏ساعة واحدة مضت

رئيس أرامكو متفائل بالطلب على النفط.. ويتحدث عن “ضربة قاصمة”

‏ساعة واحدة مضت

تحتضن منطقة الدقم في سلطنة عمان استثمارات بمليارات الدولار؛ إذ تُعَد إحدى أهم وأكبر المناطق الاقتصادية في الشرق الأوسط، وبوابة عُمان لتحتل موقعًا متميزًا في سوق الطاقة العالمية.

وفي هذا الإطار، استعرض ملتقى الدقم الخامس الذي نظّمه فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة الوسطى، بالشراكة مع وزارة الخارجية والهيئة العامة للمناطق الاقتصاديّة الخاصة والمناطق الحرة بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض أهم الفرص الاستثمارية المتاحة بالاقتصاد الأزرق وقطاعات الأمن الغذائي واللوجستي والسياحي والطاقة المتجددة في سلطنة عمان بشكل عام ومحافظة الوسطى بشكل خاص.

وتستحوذ استثمارات الطاقة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن) على النصيب الأكبر في منطقة الدقم في سلطنة عمان، والتي يصل إجماليها إلى نحو 55 مليار دولار.

ويبلغ إجمالي الاستثمارات القائمة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أكثر من 6 مليار ريال عماني (15.59 مليار دولار) في الربع الثالث من عام 2024، في حين تقدر تكلفة مشروع مصفاة الدقم، أهم المصافي على مستوى المنطقة، أكثر من 8 مليارات دولار وبطاقة إنتاجية تبلغ 230 ألف برميل يوميًا.

وتحتضن منطقة الدقم في سلطنة عمان 5 مشروعات طاقة متجددة من أصل 8 مشروعات وطنية مطروحة على مستوى سلطنة عمان بقيمة استثمارية بلغت 49 مليار دولار في مشروعات الهيدروجين الأخضر والطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

ملتقى الدقم

تتميز منطقة الدقم في سلطنة عمان بموقعها الإستراتيجي على خطوط الملاحة الدولية بين الشرق والغرب وبالقرب من الأسواق الاستهلاكية في آسيا وأفريقيا، وبقربها من مناطق إنتاج النفط والغاز.

وأشار وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية الشيخ خليفة بن علي الحارثي، خلال مشاركته في افتتاح ملتقى الدقم، إلى أن سلطنة عمان بما لها من موقع إستراتيجي على البحار المفتوحة أتاح لها التواصل وإقامة علاقات تجارية وثقافية مع الكثير من الدول والشعوب في العالم عبر العصور المختلفة، وهو ما تقوم الحكومة باستثماره وتعزيزه عبر بناء موانٍ حديثة وشبكة طرق سريعة تقدم خدمات لوجستية متميزة في مجال توزيع الحاويات ونقلها بالمنطقة؛ ما يؤهلها لتكون حلقة ربط رئيسة في شبكة النقل العالمية.

جانب من فعاليات ملتقى الدقم – الصورة من وكالة الأنباء العمانية

وقال إن إقامة مثل هذه الندوات تتيح الفرصة لتبادل الخبرات العالمية والاستفادة من الأبحاث والتطورات الجديدة واستكشاف مزيد من الفرص في مجال الاستثمار والسياحة والسلامة البيئية والملاحية في البحار والمحيطات، وسلطنة عمان لديها الكثير من المقومات والموارد المتعلقة بالاقتصاد الأزرق والتي تشكل فرصًا واعدة للاستثمارات الأجنبية، والعلاقات العمانية المتميزة مع معظم دول العالم والتي تتسم بالنماء والتطور والاحترام المتبادل بجانب الاستقرار السياسي والمالي تشكل بيئة مواتية لجذب الاستثمارات الأجنبية.

وأوضح أن وزارة الخارجية ومن خلال تفعيل الدبلوماسية الاقتصادية تشكل حلقة وصل بين الجهات المعنية والدول أو الكيانات والأفراد الراغبين في الاستثمار في سلطنة عمان، مشيرًا إلى أن سلطنة عمان ممثلة بوزارة الخارجية سوف تستضيف النسخة الثامنة من مؤتمر المحيط الهندي، في مسقط خلال فبراير/شباط 2025، بهدف تعزيز الشراكات الدولية وتطوير الحلول المبتكرة التي تسهم في استدامة منطقة المحيط الهندي واستقرارها.

وتقع منطقة الدقم في سلطنة عمان على بحر العرب المفتوح على المحيط الهندي، بعيدًا عن مضيق هرمز الذي شهد العديد من المناوشات بين إيران وأميركا وسبّب تعطّل إمدادات النفط عدّة مرات.

رؤية عمان 2040

أوضح محافظ الوسطى الشيخ أحمد بن مسلم الكثيري، أن المحافظة تعد من المراكز الوطنية الاقتصادية المهمة وشريكًا فاعلًا في تنفيذ مستهدفات رؤية عمان 2040؛ لما تزخر به من مقومات متنوعة وموارد غنية متعددة، يأتي في مقدمتها قطاع النفط والغاز وهو القطاع الأبرز من حيث القيمة الاستثمارية والأثر الاقتصادي على مستوى سلطنة عمان والفرص الاستثمارية المتاحة في هذا القطاع.

وأضاف أن المحافظة تواصل تطوير ورفع مستوى كفاءة المشروعات التنموية لدعم المقومات الاقتصادية وتعزيز الرفاه الاجتماعي من خلال تطوير البنية الأساسية ومستوى الخدمات العامة بقيمة 7.5 مليون ريال (19.48 مليون دولار)، وزيادة فاعلية المشروعات الترفيهية ودعم الأنشطة السياحية بقيمة تصل إلى 13 مليون ريال عماني (33.77 مليون دولار).

* الريال العماني يعادل 2.6 دولارًا أميركيًا

وشدد على أن المحافظة تشكل مركزًا إقليميًا مهمًا لقطاع اللوجستيات البحرية بولاية الدقم التي تتميز بموقعها الإستراتيجي الواسع الأفق نحو المواني العالمية، والمناطق الصناعية المتكاملة التي تمثل ركيزة أساسية لدعم تحقيق أولويات رؤية السلطنة الهادفة إلى تعزيز التنوع الاقتصادي وإيجاد فرص عمل مستدامة.

جانب من فعاليات ملتقى الدقم – الصورة من وكالة الأنباء العمانية

وأوضح الكثيري أن المحافظة تعمل على مشروعات ذات الأثر العالي في مجال الكربون الأزرق لتوفر الأراضي الرطبة، من خلال إنشاء بحيرات صناعية ملائمة لزراعة أشجار القرم جاءت من أجل تحقيق عوائد بيئية واقتصادية من خلال استثمار رأسمال يقدر بـ100 مليون دولار لاستصلاح أراضٍ على مساحة 20 ألف هكتار تستوعب أكثر من 100 مليون من أشجار القرم، بالإضافة إلى مشروعات الثروة السمكية والأنشطة المتعلقة بها؛ حيث يشكل هذا القطاع نسبة 37% من إجمالي الناتج المحلي؛ ما يشكل ثروة وطنية إستراتيجية لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الأمن الغذائي وتنويع مصادر الدخل وتوفير فرص العمل.

وأشار إلى أن المشروعات القائمة لهذا القطاع بإجمالي استثمارات بلغت 611.5 مليون ريال عماني، ومن أهم هذه المشروعات ذات الأثر العالي مشروع الجازر لاستزراع الروبيان بقيمة استثمارية 462 مليون ريال عماني وبقدرة إنتاجية تصل إلى 220 ألف طن سنويًا، ومشروعات الصناعات السمكية والغذائية والتي بلغت تكلفتها 105 ملايين ريال عماني، ومشروعات مواني الصيد البحرية بولايات الدقم ومحوت والجازر بإجمالي تكلفة 102 مليون ريال عماني، بالإضافة إلى مشروعات تطوير الأسواق السمكية وقرى الصيادين بولايتي الدقم والجازر بتكلفة بلغت 4 ملايين ريال عماني.

الاقتصاد الأزرق

أشار رئيس مجلس إدارة فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة الوسطى والمشرف العام للملتقى الدكتور سالم بن سليم الجنيبي، إلى أن ملتقى الدقم يمد جسور التعاون الاقتصادي بين الشركاء ويجمع الخبراء لرسم مسارات النماء والتطور ليحقق جزءًا من مستهدفات رؤية عمان 2040.

وقال إن ما تملكه سلطنة عمان من شريط ساحلي وبنى أساسية بقطاع المواني والشحن البحري وما تستشرفه من نمو في قطاع الطاقة البديلة يجعل منها أحد أبرز المؤثرين في خطط الاقتصاد الأزرق ويؤهلها لأن تشكل مركز استقطاب لرؤوس الأموال في مشروعاته المختلفة، لذا جاءت النسخة الخامسة لهذا الملتقى لترسم بعض المسارات التي يمكن من خلالها وضع خريطة عامة وإستراتيجية واضحة للاقتصاد الأزرق ليكون وجهة جديدة للاستثمار بسلطنة عمان.

وتطرّق مستشار رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية والمناطق الحرة صالح بن حمود الحسني إلى السياسات والخطط الاستثمارية التي تعمل عليها الهيئة لتطوير الاقتصاد الأزرق، إذ تؤدي الهيئة دورًا مهمًا في تطوير الاقتصاد الأزرق من خلال مجموعة من السياسات والمبادرات أهمها تشجيع الاستثمارات المستدامة وتوفير حوافز للمستثمرين في مشروعات الاقتصاد الأزرق، مثل (تربية الأحياء البحرية، والطاقة المتجددة، وإدارة الموارد المائية)، وتحفيز الابتكار وإنشاء مراكز بحث وتطوير لدعم الابتكارات في التكنولوجيا البحرية، مثل (نظم مراقبة الجودة وتطوير تقنيات صيد مستدامة)، إضافة إلى توفير البنية الأساسية وتحسين المواني والمرافق اللوجستية لدعم أنشطة النقل والتجارة المتعلقة بالاقتصاد الأزرق، وتطوير السياسات البيئية وضع معايير بيئية صارمة للحفاظ على التنوع البيولوجي البحري وتقليل التلوث.

جانب من فعاليات ملتقى الدقم – الصورة من وكالة الأنباء العمانية

وأوضح أن دور الهيئة في نمو الاقتصاد الأزرق يأتي من خلال تسهيل الاستثمار، حيث تقدم هذه المناطق حوافز مثل الإعفاءات الضريبية والرسوم المخفضة، ما يشجع المستثمرين على ضخ الأموال في مشروعات مرتبطة بالاقتصاد الأزرق، مثل الصيد المستدام، وتربية الأحياء البحرية، والسياحة البحرية، وتطوير البنية الأساسية والتي تساعد المناطق الاقتصادية الخاصة في تحسين البنية الأساسية اللازمة للنشاطات البحرية، منوهًا بأن الهيئة تشجع الابتكار من خلال توفير بيئة مرنة، وتشجع هذه المناطق الشركات على الابتكار في مجالات مثل التكنولوجيا البحرية والتقنيات النظيفة، ما يعزز من استدامة الموارد المائية، كما تعمل على دعم التعليم والتدريب، حيث تسهم في إنشاء برامج تدريب وتعليم تركز على المهارات المرتبطة بالصناعات البحرية؛ ما يسهم في تحسين الكفاءة وتعزيز الوظائف في هذا القطاع.

يذكر أن ملتقى الدقم الاقتصادي الخامس يعكس التزام سلطنة عمان بتعزيز بيئة الاستثمار وتطوير الاقتصاد الأزرق، إذ يجمع بين القطاعين العام والخاص لتبادل الأفكار والرؤى حول مستقبل الاستثمار في هذا المجال. ويمثل الحدث منصة فريدة لرواد الأعمال والمستثمرين لاكتشاف الفرص المتاحة وبناء شراكات إستراتيجية تسهم في تحقيق النمو المستدام، ومن المتوقع أن يحقق الملتقى نتائج إيجابية تدعم الجهود الوطنية نحو تحقيق رؤية عمان 2040؛ ما يجعل من الاقتصاد الأزرق أحد العوامل الحيويّة في مسيرة التنمية الاقتصاديّة لسلطنة عمان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: ملیون ریال عمانی البنیة الأساسیة الاقتصاد الأزرق ملتقى الدقم أن المحافظة ملیار دولار فی مشروعات هذا القطاع رؤیة عمان دقیقة مضت من خلال فی هذا إلى أن

إقرأ أيضاً:

الناصر: تحول الطاقة يتطلب استثمارات بـ200 تريليون دولار

المناطق_متابعات

في كلمة رئيسة في أسبوع الطاقة الدولي بسنغافورة دعا رئيس أرامكو السعودية المهندس أمين الناصر إلى وضع خطة محدثة لتحوّل الطاقة تكون بمثابة إصدار جديد 2.0 للخطة الحالية التي أثبتت عدم نجاحها، وأن تأخذ الخطة الجديدة في الاعتبار احتياجات جميع الدول، وخاصة الآسيوية والجنوب العالمي بصورة عامة.

حيث قال أنه “لا بدّ من وضع خطة جديدة لتحوّل الطاقة تراعي الدور الحاسم الذي تلعبه القارة الآسيوية على الساحة العالمية، وطبيعة الموارد المتاحة لها، وآفاق نموها المستقبلي.

مضيفاً إلى أنه وبشأن الحاجة لخطة تحوّل محدّثة ربما يكون القرن الـ21 هو قرن القارة الآسيوية. ولكن في ظل التخطيط الحالي للتحوّل الذي أثبت عدم كفاءته، نراه لا يراعي صوت آسيا وأولوياتها ولا أصوات وأولويات دول الجنوب العالمي، والعالم بأسره يشعر بالعواقب نتيجة لفشل التخطيط الحالي. فالتقدم في عملية التحوّل أبطأ، وأكثر تعقيدًا مما توقعه الكثيرون… لذلك ينبغي أن ينصبّ تركيزنا الرئيس على ما يمكن تطبيقه عمليًا وعدم الاكتفاء بالتنظير”.

وبالنسبة إلى أهمية التخطيط العملي للتحوّل، أشار الناصر: “من الضروري إعطاء الأولوية لخفض الانبعاثات بشكل منهجي، لتحقيق أقصى تأثير ممكن، وبتكلفة مقبولة، وفي إطار زمني معقول… وهذا النهج متعدد المصادر والسرعات والأبعاد، ولا ينحاز لنوع طاقة أو تقنية على حساب أخرى، ويتناول الأولويات الفعلية لأمن الطاقة وقدرة الدول على تحمّل التكاليف والاستدامة ولا يراعي الدول الصناعية على حساب الدول النامية، وهو عبارة عن خطة تحوّل محدّثة مع التركيز في صميمها على آسيا”.

وفيما يتعلق بتحدّي تكاليف تحوّل الطاقة، ذكر بأن التحوّل سيكون مكلفًا للجميع، حيث تُقدر التكاليف المطلوبة عالميًا بما يتراوح بين 100 و200 تريليون دولار بحلول عام 2050. وبالنسبة للدول النامية، فقد يتطلب الأمر نحو 6 تريليونات دولار سنويًا. وإضافة إلى ذلك، في عملية تحوّل تتطلب مبالغ هائلة من الاستثمار الرأسمالي المبدئي، فإن تكلفة رأس المال أعلى من ضعفي هذه التكلفة في الدول النامية حيث الحاجة أكبر”.

مقالات مشابهة

  • 80 مليار دولار.. استثمارات تستهدفها تركيا في الطاقة المتجددة
  • الاستثمار في الاقتصاد الأزرق... استراتيجية عُمانية فريدة لرواد الأعمال والمستثمرين
  • الناصر: تحول الطاقة يتطلب استثمارات بـ200 تريليون دولار
  • فرص عُمان الواعدة في الاقتصاد الأزرق
  • "ملتقى الدقم" يسعى لوضع خارطة طريق واستراتيجية واضحة للاقتصاد الأزرق في عُمان
  • "المناطق الاقتصادية الخاصة والحرة" تستعرض آفاق الاقتصاد الأزرق في "ملتقى الدقم"
  • ملتقى الدقم الخامس يناقش مستقبل وفرص الاستثمار في الاقتصاد الأزرق
  • اليوم.. ملتقى الدقم الخامس يستشرف آفاق "الاقتصاد الأزرق" الوجهة الاستثمارية الجديدة
  • وزير الكهرباء: 160 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة للطاقة المتجددة