تحت رعاية سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة رئيس نادي أبوظبي للفروسية، تنطلق النسخة الــ 32 من كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة يوم 15 ديسمبر 2024 في أبوظبي، ويمثِّل سباق الفئة الأولى للخيول العربية الأصيلة لمسافة 2,200 متر، الذي يستضيفه نادي أبوظبي للفروسية، الحدث النهائي للموسم.

ووجَّه سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بزيادة قيمة جوائز كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة بمبلغ 3.5 ملايين درهم، لتصل القيمة الإجمالية للجوائز إلى 8 ملايين درهم. وتهدف زيادة مبلغ الجوائز في هذا الحدث الرياضي إلى تسليط الضوء على أهمية الخيول العربية الأصيلة ومكانتها في التراث الثقافي الإماراتي، وإرساء معيار عالمي لسباقاتها.

وقال سعادة المهندس علي الشيبه، المدير العام لنادي أبوظبي للفروسية: «يسعدنا استضافة المرحلة النهائية من بطولة كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى، خاصةً أنَّ أهمية هذه البطولة لا تقتصر على إبراز القدرات المتميزة للخيول العربية الأصيلة فحسب، بل تؤكِّد أيضاً حِرص دولة الإمارات على الحفاظ على التراث العريق لسباقات الخيل العربي والارتقاء بها عالمياً».

وثمَّن سعادته الدعم المتواصل الذي يقدِّمه سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لسباقات الخيل، واهتمام سموّه الذي كان له كبير الأثر في نجاح هذه البطولة وتعزيز مكانتها على المستوى العالمي.

يُذكَر أنَّ المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيَّب الله ثراه، أطلق خلال عام 1994 النسخة الأولى من كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، لتأكيد أهمية هذه الخيول وإبراز الصفات المتميِّزة التي تتحلّى بها في ميادين السباق، مع الحفاظ على هذا الموروث المهم الذي يُعَدُّ جزءاً أصيلاً من التراث. واليوم أصبحت الفئة الأولى من كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة تجتذب أفضل مالكي الخيول والمدربين وفرسان السباق في العالم.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: کأس رئیس الدولة للخیول العربیة الأصیلة منصور بن زاید آل نهیان

إقرأ أيضاً:

«بريق الأمل» بطل كأس رئيس الدولة للخيول العربية في مصر

أبوظبي (الاتحاد)
نجح الجواد «بريق الأمل» لإسطبلات سعفان في الفوز بلقب المحطة المصرية لسلسلة سباقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة التي أقيمت في ميدان سباق نادي الجزيرة الرياضي بالقاهرة، ضمن أجندة سباقات النسخة الحادية والثلاثين للكأس الغالية وسط حضور جماهيري مميز.
وتحظى سلسلة سباقات الكأس الغالية بدعم وتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، في ظل اهتمامه الكبير بتطوير صناعة سباقات الخيول العربية ودعم ملاك ومربي الخيل العربية في دول العالم كافة، انطلاقاً من حرص الإمارات الدائم للحفاظ على مسيرة الخيول العربية باعتباره إرثاً أصيلاً من تراث الإمارات الوطني.
وتمكن البطل «بريق الأمل» العائد لإسطبلات سعفان وتحت إشراف المدرب كريم عبدالنبي وقيادة الفارس فارس رضا من الظفر بلقب الشوط الرابع «الرئيسي» في مهرجان الكأس الغالية، ونجح في قطع مسافة السباق البالغة 1600 متر، بزمن 2,03.00 دقيقة، فيما حل «مناضل سعفان» بطل النسخة الماضية بالمركز الثاني، في حين جاء بالمركز الثالث فهد الأمين.
وشهد مهرجان الكأس الغالية بمحطته الـ12 في مصر مشاركة 55 خيلاً تمثل نخبة الجياد المصرية في 6 أشواط، وذلك تحت إشراف الهيئة العليا لسباق الخيل في مصر، حيث فاز «كنعان أخناتون» بلقب الشوط الأول، و«يدوم العز» بلقب الشوط الثاني و«راغد» بلقب الشوط الثالث و«سلطان حمدون» بلقب الشوط الخامس و«سراج بدراوي» بلقب الشوط السادس.
شهد المهرجان وتوج الفائزين، سعيد المهيري ممثل اللجنة العليا المنظمة لسباقات الكأس الغالية، وفليكس يوسف رئيس الهيئة العليا لسباق الخيل في مصر.
من جهته قال فيصل الرحماني، المشرف العام لسلسلة سباقات كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة: «نفخر بالتعاون الرياضي المشترك بين الإمارات ومصر»، مشيداً بالحضور الجماهيري الكبير لسباق الكأس الغالية في القاهرة والأجواء المميزة التي رافقت المهرجان بجميع أشواطه، معرباً عن سعادته بالنجاحات والأصداء المميزة والتفاعل الكبير لملاك الخيل في مصر مع سباقات الكأس الغالية».
وأضاف: «يسعدنا تواصل نجاحات سلسلة سباقات الكأس الغالية وامتدادها للمحطة الـ12 في جمهورية مصر الشقيقة، كما نشيد بالجهود التنظيمية والدور المميز للهيئة العليا لسباق الخيل في مصر وحرصها على تحقيق المشاركة الواسعة لملاك ومربي الخيل في مهرجان الكأس الغالية، مؤكداً أن محطة مصر تمثل مفخرة لسلسلة سباقاتنا العالمية، متقدماً بالتهنئة والتبريكات لجميع الفائزين في الأشواط الستة لمهرجان الكأس الغالية الذي يعكس حجم ومكانة العلاقات والروابط الاستراتيجية والمسيرة المشتركة التي تجمعنا بأشقائنا المصريين».

أخبار ذات صلة الإمارات تشارك في «عربية المضمار» كأس رئيس الدولة للخيول العربية تصل محطة مصر

مقالات مشابهة

  • تحت رعاية منصور بن زايد.. النسخة الــ 32 من كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى تنطلق في أبوظبي
  • السويدي يوقّع النسخة الفرنسية من كتاب “صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.. إضاءات في مسيرة رجل الإنسانية” في باريس
  • جمال السويدي يوقّع النسخة الفرنسية من كتابه الجديد في باريس
  • «بريق الأمل» بطل كأس رئيس الدولة للخيول العربية في مصر
  • مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة يد العطاء والنماء لحياة أفضل للمواطن
  • محمد بن زايد: الإمارات حريصة على التعاون مع الأطراف الإقليمية والدولية لمنع تفاقم الصراع في الشرق الأوسط
  • مصر تستضيف كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة اليوم
  • جمال السويدي يوقّع كتاب «صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.. إضاءات في مسيرة رجل الإنسانية» بمعرض فرانكفورت الدولي
  • كأس رئيس الدولة للخيول العربية تصل محطة مصر