الدوحة - صفا أدانت دولة قطر، اقتحام مئات المستوطنين المسجد الأقصى، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي. واعتبرت وزارة الخارجية القطرية في بيان يوم الاثنين،  أن هذه الاقتحامات تشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي، واستفزازًا لمشاعر المسلمين حول العالم. وحذرت من تداعيات المحاولات الإسرائيلية المتكررة للمساس بالوضع الديني والتاريخي للمسجد الأقصى، وشددت على ضرورة تحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته الأخلاقية والقانونية تجاه القدس ومقدساتها.

وجددت التأكيد على موقفها الثابت من عدالة القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، بما في ذلك الحق الكامل في ممارسة شعائره الدينية دون قيود، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس. 

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: الأقصى قطر

إقرأ أيضاً:

519 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى في خامس أيام عيد "العرش"

القدس المحتلة - صفا اقتحم مئات المستوطنين، صباح يوم الاثنين المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، في خامس أيام عيد "العرش" اليهودي. وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة بأن أكثر من 519 مستوطنًا اقتحموا الأقصى منذ الصباح، ونظموا جولات استفزازية في باحاته. وأوضحت أن المستوطنين أدوا طقوسًا تلمودية في الساحة الشرقية من المسجد، بحراسة من قوات الاحتلال.  وشددت قوات الاحتلال من فرض قيودها على دخول المصلين للمسجد، ومنعت البعض من الدخول للمسجد، وسط إجراءات مشددة. وحولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة بالقدس ومحيط الأقصى إلى ثكنة عسكرية، ونصبت حواجزها العسكرية في الطرقات والشوارع الرئيسة، لتأمين احتفالات المستوطنين بعيد "العرش". ويسعى "جماعات الهيكل" المزعوم لتنفيذ أوسع اقتحامات ممكنة للأقصى، طيلة "عيد العرش" اليهودي، وهي فترة يُتوقع أن تشهد توترات كبيرة. وتحاول حكومة الاحتلال وجماعاتها المتطرفة ترسيخ الوجود اليهودي في مدينة القدس، وفرض سيطرتها الكاملة عليها. وتتواصل الدعوات الفلسطينية لشد الرحال إلى الأقصى وتكثيف التواجد والرباط فيه، لمواجهة مخططات التقسيم والتهويد التي يحاول الاحتلال والمستوطنون فرضها. وأطلق مرابطون مبعدون عن الأقصى، نداءً لأوسع هبة شعبية صوب المسجد، للحشد فيه وحمايته من مخططات الاحتلال الخطيرة، وتفريغه من المصلين. وفي كل عام، تتخذ الجماعات المتطرفة موسم الأعياد كمحطة رئيسية ومهمة لتصعيد عدوانها على الأقصى ليبلغ أعلى ذروته، وتُحوله إلى مناسبة لتكريس حقائق جديدة فيه عبر إدخال "الأدوات الدينية التوراتية، ونفخ البوق، وفرض القربان، وإدخال القرابين النباتية". ويتعرض الأقصى يوميًا عدا الجمعة والسبت لسلسلة اقتحامات وانتهاكات من المستوطنين بحماية قوات الاحتلال، بهدف فرض التقسيم الزماني والمكاني بالمسجد. 

مقالات مشابهة

  • 908 مستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في خامس أيام عيد "العرش"
  • 519 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى في خامس أيام عيد "العرش"
  • 1783 مستوطنًا يقتحمون الأقصى في رابع أيام عيد "العرش"
  • "المجاهدين" تستهجن الصمت الدولي تجاه اعتداءات المستوطنين بالأقصى
  • 1399 مستوطنًا يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة
  • مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
  • 1350 مستوطنًا يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة
  • مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة
  • الاحتلال يقيد وصول المصلين إلى المسجد الأقصى